منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    خالد ابوحشي - في فصل التدريب 1

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 58
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    خالد ابوحشي - في فصل التدريب 1

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:12 am

    حين تكون مدربا لمادة ما , تتكون لديك الدائرة المعرفية , بخصوص سيلكوجيات المتدربين , و تركيبة أمزجتهم , حتى أفكارهم , ذلك طبيعياً عندما يمر عليك المتدربون الكثر, في عدة أعوام من عمر عملك في التدريب .

    في أحدى الدورات التدريبية , التي كنت أقوم بتنفيذها , في جمعية الثقافة والفنون بالأحساء , و بالتحديد في 3/ 1423هـ , كان لدي متدرب على الكيبورد أسمه / علي , كان على يتمتع بعقلية نضيفه , و مرتب أوراقه في التحدث معي , و مستمع جيد و متجاوب , وفطين وفهيم في نفس الوقت .
    كان / علي قلق جداً , من ناحية فهم الدروس , و كان يسألني دائما ,عن كيفية التعامل مع النوتة الموسيقى , وكان يتخوف منها , ذلك في بداية الدرس الأول , والدرس الأول دائما ما كنت أعمله , عبارة عن حفل شاي و تعارف بين و معي المتدربين , كان /علي لحوحا عليا , بسؤاله المتكرر لي , و هو كيفية فهم دروس النوتة الموسيقية , ذلك لأنه متخيل أن النوتة الموسيقية , هي عبارة عن لغة معقدة بالنسبة له .
    كنت أهدئ من روعه و أقول له : لا و لا يهمك .. النوتة الموسيقية بسيطة , وسهله ومافية أسهل من تعلمها .
    بقدر ما كنت أعرف قدرة /علي , الفائقة على تقبل الدروس , و هو من نوعية الشباب الذين يتمتعون , بذاكرة مفتوحة , تتقبل الدروس بكل أريحية , و المهم أن لديه قواعد السلوكيات , و منظم في كل شيء , وهذا يدل بالطبع على أن ذاكرته , صالحة لاستيعاب الدروس و فهمها و تخطي عقباتها .
    في الدرس الثاني قلت / لعلي : أنت من الناس الأذكياء و لديك ذاكرة طيبة , و المهم هو إحساسك المرهف تجاه الموسيقى , و شفافية تعاملك هي الطرق , الذي سوف أسلكه معك , لكي أوصل لك المعلومات , و سوف تستفيد منها أن شاء الله.
    على مستغرب صامت , وبعد برهه قال لي : كيف ؟
    قلت له : أنت كن مستمعا جيداً للدروس , وأنا سوف أراجع معك المعلومات, بعد الانتهاء من كل درس .
    / علي متفائل : بس يا أستاذ خالد , أنا بحاجة للتدريب على الكيبورد , و أيريد أن تتدرب يدايا جيداً .
    أنا : ولا يهمك سوف تأخذ الدروس العملية , و تعرف حينها طرق العزف .
    / علي : ولكن لماذا أنا الوحيد , من ضمن المتدربين تطلب مني ذلك .
    أنا : لأنك متدرب لدي , و أنا أعرف المتدربين , منذ التخاطب معهم , في بداية التسجيل , في الدورة الموسيقية ,التي أقوم بالتدرب فيها , و أعرف أمكناتهم العقلية , و تكانيك عزفهم , وجهدهم معي قد تلمسته منذ سنين , و تعرفت على أن السلوكيات للفرد دليل على قدرته العقلية .
    / علي و هو غير مقتنع بكلامي : بس كيف تفهم يا أستاذ خالد , كل متدرب من أول لقاء معه , أنا مستغرب من هذه الطريقة ,لفهم متدربيك يا أستاذ ,
    أنا : بسيطة .. خذ هذه المعادلة , و ركبها على بعضها البعض , و سوف تبان لك النتيجة .
    / علي مستغرب و متشوق لمعرفة المعادلة : تفضل يا أستاذ قل لي المعادلة .
    أنا : عقلية نضيفه + سلوك نضيف على أحساس مرهف مع احترام وتقدير = نجاح … , و أنا أرى و أعرف , أنك ناجح معي , قبل أن تبدأ دورتك الموسيقية, في السلم الموسيقي , وأنت ناجح من أول لقاء معي , وسوف تتقبل الدروس بكل أريحية , وأنا سوف أكون مبسوط منك , ذلك إذا لم تأخذ درجة امتياز, أثناء اختباري لك .
    / علي مسرور من كلامي معه : طمئنتني يا أستاذ خالد , وجاوبتني على كل تساؤلاتي ,وأزحت من مخاوفي , تجاه تعلم النوتة الموسيقية .
    أنا : شكراً لك يا /علي , ألم أقول لك بأنني أعرف, كل متدربيا قبل البدء معهم ؟
    / على : نعم يا أستاذ خالد , وهذا يدل على أن لك باع طويل في التدريب ؟
    أنا : لا بسيطة .. حوالي ثلاثة عشر عاماً .
    المهم بأننا بدأنا الدرس الثاني , حتى وصلنا إلي الدرس التطبيقي , في الحقيقة كنت أثناء أعطاء الدروس , أتماشى مع بض من لديهم تأخر في الفهم , بأنني أحضر لهم الآلات الموسيقية , لكي يفهمون بواسطتها , وكنت أمنع /علي من الاقتراب من الآلة الموسيقية , مع تشوقه لها ,- لقصد أنني كنت بحاجة لأتمم أسلوب التدريب الخاص بعلي – معه , وهو بين زملائه المتدربين , و كان /علي متخوف , من أنه تأخر بالنسبة , لزملائه في التدريب ,على العزف على الكيبورد , .. و بعد الانتهاء من أعطاء /علي مهام العزف على النوته , و طرق و تكانيك العزف بدون آلة موسيقية .
    تقدمت إلى / علي وأعطيته نوتة السلام الملكي السعودي , وأحضرت له الكي بورد , وقلت له الآن أنت عازف محترم, على الكيبورد , خذ هذه نوتة السلام الملكي السعودي , وأعرفها لي , ….. و لأول مرة من عمر/ علي يضع ركوز يداه على الكيبورد , وأمامه النوتة الموسيقية , ويبدأ العزف الطبيعي منذ أول وهلة , و يداه تتابع الأزمان عزفاً , و هو ينظر إلى النوتة الموسيقية , وفور عزفه لمازورتين , من السلام الملكي السعودي , توفق وبكي بكاء شديداً و قال : ماذا فعلت بي يا أستاذ خالد ؟؟ , أنني أعزف النوته الموسيقية , و صح و هي كذلك !!!, لقد سحرتني يا أستاذ , أنا لم أصدق بأنني , و من أول مرة أعزف كيبورد و على النوتة الموسيقية .
    تابع علي بكائه و هدئت من روعه , وقل له : هكذا يفهم الأستاذ متدربينه , ويعرف قدراتهم منذ اللقاء الأول معهم , هل صدقتني الآن يا / علي ؟
    / علي : نعم صدقتك يا أستاذ خالد , وعمد على تقبيل رأسي , و ماكنت أود أن يقبل راسي , تكفي تحيته الطيبة المعتادة لي ,
    أنا : / علي أنت طيب , يعني ( طيب و فيك خصال حميدة ) إذا أنت ناجح , ولا تفكر إلا بالنجاح دائما , وتحرص على أن تكون في المقدمة على طول .
    / على : حاضر يا أستاذ خالد.
    أخذ /علي معه الكيبورد إلى منزله , و راح يعزف لأهله وأخوته من حوله , السلام الملكي و على النوتة الموسيقية , …استغرب والد /علي من تطور أبنه , وهو يعزف النوتة الموسيقية , ولأول مرة في عمره يعزف كيبورد , ..فأتاني والد / علي في اليوم التالي , يشكرني لكوني عملت معجزة لابنة , لأنه قام بعزف النوتة الموسيقية , من أول مرة يضع يداه على الآلة الموسيقية .
    بعد أن قدم لي والد /علي الشكر ..قال لي : تصدق يا أستاذ خالد , بأننا طول عمرنا مع أبننا / علي , ما قدرنا نفهمه ولكن كيف فهمته , وجعلت منه فنان حقيقياً ؟
    أنا : أن المفاهيم تحتاج إلى مفاهيم , وفي حال تصادم تلك المفاهيم مع بعضها , لن يستفيد أصحاب المفاهيم من أية فهم .
    والد /علي : عليك نور يا أستاذ خالد , صدقت .
    و من بعد هذه القصة مع المتدرب / علي , بدء أبويه في تغيير مفاهيمهم معا أبنهم / علي , على أن يتفقون على المفاهيم فيما بينهم , وكان /علي جميلاً بين أبوية يفهمهم و يفهمونه .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 4:36 am