منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    تقرير عن فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية والإنشاد و الاستعراض

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 58
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    تقرير عن فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية والإنشاد و الاستعراض

    مُساهمة  Admin في الأحد نوفمبر 13, 2011 11:43 pm

    تقرير عن البوم فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية و الإنشاد والاستعراض ( الإنشاد الأول ) .

    أن الألبوم ( الإنشاد الأول ) للفرقة المسرحية , و الحمد لله و بتوفيق منه , وصل إلى هدفه و غايته المنشودة منه , و كانت الدراسات لهذا الألبوم من قبل الموسيقار / خالد ابوحشي , والموسيقار / محمد رحمه , في محلها و في وقتها الصائب و هو ما قبل التنفيذ .

    و قد كانت حسبة تلك الدراسة , في محلها لكونها أتت في موسيقارين , قادرين على صناعة الإبداع الإنشادي , المنشود لكي يكون كمرجع , ينهله باقي المنشدين , وقد أطلعنا الموسيقار / خالد ابوحشي , منتج هذا الألبوم بواسطة مؤسسته الإنتاجية , و موزع الكورال و ملحن الإنشاد نفسه , على حفوى الدراسة.

    يذكر لنا الموسيقار / خالد ابوحشي أن :
    –1— أن هذا الإنشاد ليس ( بإنشاد طربي ) , حيث أن المنشد يأخذ لحن أغنية , ويركب عليه كلمات , ويعتقد بأنه منشد , الغناء غير لوحده , والإنشاد غير لوحده .
    –2— لم يكن الإنشاد في هذا الألبوم مجرد إلقاء , بل هو عبارة عن تآلفات ( هارمونية ) منشقة من التآلفات الرقمية , مثل التآلفات : السباعي و الرباعي و السداسي و الحادي عشر و التآلف الصفر و التآلفات الميجور و الماينور , و التآلف المعلق ( السوسبندد ) , والمتآلف المفسوح ( الفلاتد ) , و الحاد ( شارب ) , والتآلف المضغوط , و تألفات أخرى.

    –3— الكلمات ليست بكلمات قصائد , وأنما هي عبارة عن ترانيم , بها التسبيح و التهليل و ذكر- الله سبحانه وتعالي – و ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم , و نظام الترنيم يحتاج منك إلى ترنيمه , و ليس إلى لحن و كورال و تعيد اللحن , و يردون عليك الكورال , و الترنيمات لها حشمتها و منزلتها, بأن تكون بعيده كل البعد الطرب و التطريب, و العُرب الغنائية , ( ذلك لأن مقام الترنيمة الإيمانية ) , غير ( اللحن ألطربي الماجن أو المؤنث للإحساس ) , ووظف الزمن الحركي لتلك الترنيمات , بحيث أن تكون ترنيمات حماسية , مفعمة بالنشوة و النشاط والحيوية , وأن الإنشاد و ألحانه , لم يسمعها أحد من قبل , و هي عبارة عن خلاصة الإنشاد الجماعي , المتعاقب و المستمر.

    –4– لم يفضل موزع هذا الإنشاد , الصوت الفردي لكي يؤدي الإنشاد , ذلك لعدم تحكم المنشد , بعد الشهرة بالفرقة , لأنها سوف تكون معرفه في صوته , و أنما إنشاد جماعي حر طليق , لا يحكمه أحد ما و يدوم على مر الزمن , بدون انقطاع و بدون تعرقل في مسيرة الفرقة الإنشادية .

    –5— أن نظام الإنشاد المعهود بمصطلحاته مثل : الردة و الترجيعة و التكرار , موظفة هنا طبعاً لكي تسهل عمليه الحفظ , كما أنه قد عمل حساب أن و الصفير و الكبير يستطيع حفظ الترنيم و يردده , وفعلاً لاقا الألبوم هذا القبول من المستمعين , لأنه عبارة عن ترانيم للجميع , وليس عبارة عن قصائد منشدة , طويلة الأبيات و فيها كلام طويل , فمن بوادر نجاح هذا الألبوم , و كما عرفنا من المستمعين لهذا الإنشاد , من الذين من حولنا , بأنه إذا كان في البيت الواحد عدد خمسة أفراد , كل فرد يريد أن يسمع هذا الالبوم , لوحده و في الوقت الذي يشاء , و خمسة البومات مطلوبة لأفراد هذه العائلة , كل فرد يريد أن يحصل على هذا الالبوم له خاص به , حتى أن بعض أهالي الأطفال , ينصحون أطفالهم بالاستماع إلى نوعية هذا الإنشاد , لأنه عبارة عن تهليل و تسبيحات و أذكار , وليس إلا , تسمعها في الصباح الباكر و في الظهيرة و في المساء و حتى في الفجر , فذلك كان المطلوب الوصول إليه , بهذا الإنشاد الطيب , المبارك الذي فيه خير للناس .

    –6— ومن ضمن الدراسة التي أجراها الموسيقار / خالد ابوحشي لهذا الألبوم الإنشادي , بأن الألبوم يصلح بأن يذاع صباحاً في الإذاعة المدرسية , حيث أن الترانيم تشعر بالنشاط و الحيوية , و بأذكار هي مطلوبة لإذاعة الصباح المدرسية , لتضفي نوع من النشاط للطلاب في طابورهم الصباحي .

    –7– أدخل على هذا الإنشاد , وعلى توزيعاته , اللعب في أحاسيس الأداء ,لاستنهاض المشاعر في تقلباتها , من تآلف إلى تآلف آخر , لتحريك مجسات الاستماع لدى المستمع , و التأثير المباشر بتقلبات الصوت على مسرى الإنشاد , للخروج بتنوع في الأداء , ( قد لا تعجب المستمع تآلفات معينة , تليها تآلفات تعجبه ) و هكذا .

    –8— الإنشاد حسب التوزيع الإنشادي , متماسك بنوتة أداء و ليس به شرود او نشاز و السلم المؤدى عليه الإنشاد , متتابع حتى النهاية , حسب ما كمل له من رسم بياني لإنشاد .

    –9— الإنشاد طبيعي و موضع فيه أحاسيس الأداء من شهيق و زفير و غير مقصوصة , لكي تشعر بالأجواء الحقيقة للأداء , و كأنك بجانب المنشدين .

    بدورنا نحن , نبارك لفرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية و الإنشاد والاستعراض , هذه الأكاديمية الصحيحة , و الموظفة لخدمة الإنشاد و استرشاده , ليكون إنشاد يتحدث عنه الأكاديميون , المختصون في الإنشاد , أما غير الفاهمين لأكاديمية الإنشاد , و فنعتقد بأنهم ليسو ذو صلة , بحقيقة هذا النوع الراقي من الإنشاد .
    و للنجاح الساحق الذي حققه هذاالالبوم الإنشادي , و وفاء منا لأصدقائنا , هذا هو الألبوم هدية لكم ممكن تنزيلة من هذا الرابط :http://www.mediafire.com/?clugimi7hmqb12g


    mediafire.com ?clugimi7hmqb12g

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 4:36 am