منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 1 Empty فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 1

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 15, 2017 11:34 pm

    مقال نقدي لمحمد خليل


    20 يناير، 2016 ·
    عندما فكرت أن أبحث عن مواد طربية ( أغنيات ) , أتحدث عنها , أو موسيقى تستحق الإشادة بها في الأحساء , على أنها أعمال طربية أحسائية صرفة . لم أجد سوى الراقي منها , و هو منفذ في مصر , من قبل ملحنين أحسائيين عاميون في الطرب , لا يجدون القراء و الكتابة الموسيقية , فقط قاموا بالتلحين السماعي , ثم أرسلوه إلى استديو هات مصر لكي ينفذونه هناك , ظنا منهم بأن التسجيل المصري لألحانهم , هو الذي سوف يرفع من أرصدة اللحن , و أرصدة الفنان المطرب الأحسائي , و أنه لا خيار آخر في تلك الحقبات الماضية , إلا هذه الطريقة التي تحيي الأغنية و تعطيها قوامها و رشاقتها , وبذلك تتم عملية صناعة الأغنية الأحسائية .
    و مازالت هذه الفكرة متبعة حتى يومنا هذا , و هي الطريقة السليمة لبناء أغنية , حيث تم معالجة الأغنية في أستديوهات مصر , و ضبط محتوياتها للحنية , و تصليح كسورها , وتعديل المسارات للجمل اللحنية , و توظيف هندسة الصوت الاكاديمية , لعزف الآلات الموسيقية , و كانوا في أستوديوهات القاهرة , يعرفون أن مطربينا الأحسائيين هم مطربين جهلاء بالفن الطربي و بالنوتة الموسيقية , سماعيين لا يتعاملون بالنوتة الموسيقية , وهناك تكمن المشكلة , بأن تسجل الموسيقى يكون في مصر , و أساتذة الطرب هناك يحذفون المطرب مع موسيقاه , لكي يقوم بتركيب صوته على الموسيقى , في أي مكان آخر يريده هو , أما في دولة الكويت , أو في السعودية أو في مكان آخر , ذلك لسبب عدم فهم مطربينا التعامل الغنائي في غرف البروفات , بالمعلومات الموسيقية الاكاديمية , كأداء الصولفيج الغنائي , و التعامل مع الكلمات بتلبيسها الرداء النغمي المناسبة لها , في وسط الأغنية , و باقي مصطلحات الغناء الأخرى , التي يطول التحدث عنها , فهنا أوجز بهذا القدر الكافي . هذه حقيقة لا تخفى على أحد .
    هناك مطربين أحسائيين كانوا يملكون الأداء الغنائي , على طريقة العمالقة بدون فهم للنوتة الموسيقية , وكانوا لا يرضون إلا بأن تكون أغنياتهم في صف أغنيات جيل العمالقة ! , ولا أستطيع ذكر بعض من اسماء المطربين الأحسائين هؤلاء , لكي لا أقحم أسماء قد تبان بأن ذكرها في مقالاتي تجدني عليها , أو أن الرغبة الذاتية لهم , لا تفضل الحديث عنهم بذكر أسمائهم .
    المهم و ما أود قوله هو : اعتقاد شائع بين أغلب المطربين الأحسائيين , بأن التسجيل في القاهره للاغنيات الأحسائية , هو السبيل الأفضل , والخيار المتاح لكي تقدم أغنية أحسائية , ذات جودة و تشرف الأحساء , و صاحبها لا يفقه في النوتة الموسيقى شيئاً, متناسين أن الأفضل من كل ذلك هو : دراسة الغناء و النوتة الموسيقية , ومعرفة التعامل بالمقامات الشرقية و عمليات التحاميل , و التشجيع على أيجاد أجواء طربية أكاديمية , تخدم الطرب الأحسائي و المطرب الأحسائي , و لكن بدون جدوى ! , ذلك لان المطرب الأحسائي يرى نفسه بأنه هو الأفضل و على الطليعة , و ينافس غيره بعنجهية سماعية , و على ركاكة ثقافته الطربية , وهو يجهل النوتة الموسيقية , كما أن المشجعين السذج قد يضرون المطرب الأحسائي , بتشجيعهم الخاطئ بقولهم له : أذهب مصر و سجل لك البوم . , فأنت مطرب ذو صوت جميل . و لم يقولون له : أذهب و أدرس الطرب في القاهرة . كما درس المطربين الخليجيين و العرب !.
    وهذا الكلام لا ينطبق على مطربينا لحساء الذين يمارسون الطرب من خارج محافظة الأحساء و ففيهم من يفقه بالنوتة الموسيقية و أستاذ فيها , و أصبح أكاديمي من مخالطته مطربين العالم العربي , فأن بواقي الجهل السماعي للطرب الحساوي , ليست موجودة لدى هؤلاء المطربين الافذاذ , ولكنهم الن لا يصنعون الفن الحساوي الصرف في الاحساء , بل يوصفون بالمطربين الأحسائيين المتغربين . لأن صناعتهم الطربية فاقد الحدود الجغرافية الأحسائية , و بعيدين عن الإيقاعات الأحسائية , والشعر الأحسائي و اللهجة الأحسائية . نستطيع أن نطلق عليهم مطربين سعوديين , أو مطربين خليجيين او عرب . و لا غرور في الطرب الأحسائي و لكنه الانتماء .
    كان في صغري موسيقي عازف جيتار أسمه عبد العزيز العبد القادر , كان قد أخذ دورة تدريبية في مصر , وكذلك المرحوم عازف الجيتار إبراهيم البخيت , الذي درس العزف على الجيتار , على يد عازف الجيتار المصري الشهير عمر خورشيد , و كانا الأثنان في قمة الأداء , المعرفة بأصول الموسيقى , وأن كانت آلاتهم الموسيقية ليست بشرقية , و رغم ذلك فأنهم استطاعوا تشريق الجيتار , و جعلا منه آلة شرقية عربية ,كما أنه قد كان الموسيقي عازف الكمنة مبارك السعيد , قد أخذ دورة تدريبية في المقامات لعزف المكنجا في الرياض , و أفاد الأجواء الطربية الأحسائية , ووجهه العازفين بأصول العزف, و التعامل الفني الشامل في أجواء البروفات , وكان يدرب متدربين سماعي في بيته بدون نوتة موسيقية , وقد استفاد منه الكثير من العازفين , وقد قدم هو نفسه , العديد من مطربين الأحساء الجدد , وخدم المطربين القداما , و أشاع أجواء الطرب و الموسيقى في الأحساء , كما أننا لا ننكر أو نتغافل عن دور الأستاذ عبد العزيز الخشرم و دوره الرائد و مسيرته الطربية الطويلة , وباقي الأساتذة الموسيقيين و المطربين الأميين على السليقة , وسماعيين باجتهاد يشكرون عليها , وكذلك عازف الكمنجا الأستاذ عبد الله البريكان أصبح مطرب جميل و رائع , وله سيرة طيبة في الطرب الاحسائي , و أخوته كما أنهم من أسرة فينة ورثوا الفن من أباءهم , ة كذلك العازف السماعي عبد الله الدقاش ,وكذلك عائلة الخميس ففيهم الكثير من المطربين و الموسيقيين , ومنهم المطرب الأحسائي عادل الخميس , و المطرب الملحن حالياً ناصر المحسن , و الكثير من مطربين المبرز المشهورين و, ومطربين القرى بشكل عام , والمطربين القبليين , و غيرهم الكثير ممن أثرو الساحة الاحسائية الطربية , و بين هؤلاء المجموعة كان هناك شخص موسيقي و مطرب أسمه خالد أبو حشي , لم يفضل الشهرة السماعية الجهيلة , بل و أنتظر طويلاً لدراسة الطرب والموسيقى , على شكل دورات تدريبية تعريفية و دورات أساسية , ودورات متقدمة في النوتة الموسيقية , وقد حصل دورات كثيرة , من مملكة البحرين و من دولة الكويت و من الجمهورية المصرية و من بريطانيا , و يعد هو الأستاذ الوحيد المعترف فيه في لأحساء , حيث أصبح يدرس الموسيقى , و قد خرج الكثير من قارئين و كاتبين و عازفين النوتة الموسيقية ,و طمس الجهل بالموسيقى والغناء السماعي الأحسائيان, و كان يقارع أي موسيقي أكاديمي , و يتحداه بل و يناضره المناظرة الأكاديمية , و كان خالد غير مفضل تواجده في الأحساء , لأنه قد تخطى حدود العرقية المحلية للموسيقى و الغناء الأحسائيان , وكان لا يجارى في فنه التخلف الطربي , وكان يُعزل دائماً في المناسبات الطربية و الموسيقية , وذلك لأن من حوله يرهبونه , و لا يفهون ماذا لديه من علوم موسيقية , و يخافون و يتحاشون سيرته . حتى أنه بدأت هناك مقوله طربية أحسائية شهيرة تقول : ( إذا تعديت و طفت خالد أبو حشي , فأنت فنان و مطرب ) , وقد يستغرب القارئ الكريم من هذه المقولة , ولكن يعرفها جيداً القارىء القريب من هذه المقالة و المعايش لها عن قرب , .. المهم لم يقدم هذا الموسيقار خالد أبو حشي أعماله على مر السنوات الفائتة , و أجل خروجها حتى يفتتح مؤسسة إنتاجية في الأحساء , لكي يضرب ضربته الاولى و الوحيدة , و يدخل عالم الطرب الأحسائي من أوسع الأبواب , وأن أعتم سيرته باقي المطربين الاحسائيين , فقد شهد له المطربين و الموسيقيين من خارج الأحساء , و من العالم العربي و الغربي , و قام خالد بإصدار ألبوماته الأكاديمية في الطرب الأحسائي , و قام بتوزيعها في المملكة العربية السعودية و دول الخليج , لكي ينتزع منزلته نفسه , ولا أتقول عليه بشيء من عندي , سوى أن هناك البوماته الاكاديمية , التي سوف أنقدها النقد التحليلي الموضوعي المفصل هناك , عبر هذ المقالات , و قد مهدت كثيراً لما سوف أقدمه من نقد هادف , لأعمال هذا الموسيقار , و أن الأعمال الأحسائية لهذا الموسيقار , هي بنفسها تكتب لنا ما سوف نقرأه , من نسبة معلومات فنية و طربية , ولا أستطيع أن أرائيه بقول ما , و في كل مقالة نقدية سوف نتعرف إلى النسبة المعلوماتية , في أجزاء البومات هذا الموسيقار الأحسائي .
    ------------------------------------------------------------------------------------
    السابع و العشرون : ( 1 )
    قراءة في البوم الموسيقي التصويرية الجزء الثاني
    ( التعريف الأولي بالألبوم )
    إنتاج و توزيع : مؤسسة خالد أبو حشي للإنتاج و التوزيع الفني بالأحساء
    سنة الإنتاج : 29/11/1428 رقم الفسح : 4349 جهة الفسح وزارة الثقافة و الإعلام بالدمام
    التوزيع و الإنتشار: المملكة العربي السعودية و دول الخليج العربي
    مناسبة الألبوم : مجموعة الموسيقى التصويرية , لمسرحية ( أصوات الطبيعة من حولنا ) للكاتب المؤلف / خالد أبو حشي .
    أسم المسرحية / أصوات الطبيعة من حولنا
    أخراج : المخرج المصري عباس منصور
    الألبوم مشارك في مهرجان : المسرح الأحسائي التجاري
    العازف : الموسيقار خالد أبو حشي
    الفرقة المؤدية : فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية و الإنشاد بالأحساء , وهي أحدى الفرق التابعة لمؤسسة خالد أبو حشي للإنتاج والتوزيع الفني بالأحساء و هي فرقة مسرحية و أنشاد , شقيقة لفرقتها الثانية فرقة الشرقية الموسيقية , و فرقة خالد أبو حشي لليوه , و هذه الثلاث فرق تابعة للمؤسسة المذكورة هناك .
    نستطيع أن نقيم جملة الألبوم بأنه , البوم صناعية أحسائية , صنع و أنتج في الأحساء , و قد الفت محتوياته لمسرحية أحسائية , وقدم عبر فرقة مسرحية أحسائية . فتعالوا لكي نكتشف باقي القراءة لهذا الألبوم .
    أن محتويات هذا الألبوم عي عبارة عن معلومات موسيقية , محاكاة بالتمثيل , عبر هذه المسرحية للفرقة المذكورة , و اراد المؤلف أن يوضع معلومات الثقافة الموسيقية , عبر مهنة التمثيل , لكي يؤكد على صحة البيانات الصوتية بتفاصيل حركات التمثيل , فأراد المؤلف هناك في هذا الألبوم أن يقول : بأنه قد عرف معلومات موسيقية أكاديمية , و طلب التفسير عنها عبر المسرحية هذه .
    أن هذا الألبوم عبارة عن بحث متقدم في الموسيقى والغناء والطرب , و قد يريد المؤلف بأن يضيف النواقص الفنية الطربية في الطرب الأحسائي , أو أن الطرب الأحسائي كان عاجزاً عن تحصيل المعلومة ,و المؤلف أحضرها , لكي يؤكد على أن الطرب الأحسائي , لم يكن يعرف هذه المعلومات القيمة و أراد المؤلف تحصيلها ليكمل البتر في الطرب الأحسائي , و يوفيه لكي يقدمه على أنه طرب أحسائي عالمي , ذو مجهود فردي من قبل موسيقي أحسائي , و ليثبت بلغة الفن للمطربين العرب و الغرب و العالميين كافة , بأن ألفن الأحساوي , لا ينقصه مثل هذه المعلومات المطروحة , و أن كل من يستغفل الفن الحساوي , لا يستطيع بعد هذه المعلومات , لأن هذه المعلومات عرفت و كشف سرها , و هي عبارة عن علوم طربية عالمية , موجد محاكاة لها في الأحساء , وهذا دليل على الاستشراق للمؤلف , بأنه قد أستشرق المعلموات , و أنتج صور أحسائية منها , من محافظته الريفية , و قد كتب بأسطر الفن الحياة الريفية موسيقياً , و طبقها في مسرحية ريفية , و كأن المؤلف يريد أن يقول بهذا العمل في هذا الألبوم : بأن لدينا دار أوبرا في الأحساء , وعندما يستمع أحد العالميين أو الأكاديميين , لمحتويات هذا الألبوم , يظنون بأننا في الأحساء لدينا دار أوبرا , كما هي موجودة في الفنون العالمية , و أن الفن الأوبرالي في دور الأوبرا أنما لدينا في الأحساء مثله .
    قد لا يستوعب فهم أحد المطربين الأحسائيين السماعيين الجاهلين بعلوم الموسيقى , هذا الكلام , فأن موجهه فقط للموسيقيين الاكاديميين , و ليس بذو أهمية لدى عامة المستمعين , بالعلم بأن هذا النقد لمحتويات هذا الألبوم , مخصوص فقط للناس الأكاديميين , وأنها قراءة سليمة , وعبارة عن تكميل لمشوار الفن الحساوي , يلجئ إليه الباحثون الأكاديميون في الفنون , كما أن هذا النقد قد لا يستطيع تفسير بعض من معانية , الموسيقيين على السليقة أو السماعيين , و لكنه عبارة عن نقد موجه في كل الأحوال , إلى الهدف الأسمى في العبارة الآتية : أن من يستطيع أكدمت الفن في منطقة , هو سيد فن أهله , و باختصار هو : موسيقار .
    فتناول المؤلف كل جزئية في مقطوعة من محتويات هذا الألبوم , الصور التنويرية لكل معنى , كما أن الممثلين لهذه المسرحية , لهم أدوار حركية معالجة درامياً , من قبل مخرج هو في الأصل أستاذ مسرح , ولا أستطيع التعبير عن ما يدور من أحداث المسرحية , إلا الأكودوغرافياً المعبرة لكل ريكور , من الكوادر الفنية لأعضاء الفرقة المسرحية .
    و أنني قد تجرأت بهذا النقد الجراءة الزائدة , وقد ينظر إليا المسرحي الشهير , شهرة جمهور سذج مغفلين , بأنني قد لا أفهم في المسرح , ولكنني أفهم في صوت المسرح , الذي هو في حد ذاته مسرحية شعورية , يفهمها حتى الكفيف الأعمى.
    أن ما يعجبني كثيراً في هذا الألبوم , بأن كل مقطوعة موسيقية , هي عبارة عن بحث مخصص , و درس يُعلم و يُفهم لطلابه , و خلاصة لمعاني كثيرة , من إيحاءات وإيماءات الصوت والتصاوير له ,أي كيفية أصداحه , و منهجية معلومات الصوت اللامتناهية , تكاد توجد النوافذ الكثيرة بالإبداع في عملية تصوير الصوت .
    و كما ذكرت سابقاً في مقالاتي , بأن أصوات الطبيعية هي جزء لا يتجزأ من طرب الإنسان بالصوت , فأن محتويات هذا الألبوم , فيها الرسائل الموحية للمكان و الزمان و المجسمات , و أنواع أدوات الأصداح لها .
    لقد أطلت عليكم في هذه المقالة النقدية و ,كتفي بعرض صورة ألبومنا هذا , و في المقالات القادمة بأذن الله تعالى , سوف أبدأ معكم في كل مقالة , محتوى خاص , لكي نأخذ المكان الكافي و الوقت للشرح على حدة .
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج

    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/169176843449782

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:51 am