منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 2 Empty فرقة خالد أبو حشي للفنون المسرحية والأنشاد - قراءة نقدية 2

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 15, 2017 11:53 pm

    مقال نقدي لمحمد خليل
    21 يناير، 2016 ·
    السابع و العشرون : ( 2 )
    قراءات في البوم ( أصوات الطبيعة من حولنا )
    للموسيقار : خالد أبو حشي
    مقطوعة : ( الأوركسترا و المايسترو )
    كما ذكرنا في الجزء الأول لهذه القراءة , بأن موضوع المسرحية بما في فحواة , أنه محتوى طبيعي يحاكي الطبيعة , و من أصوات الموسيقى الطبيعية , المعبر عنها هنا بتعبير العزف , و كما هو موجود و معروف و متبع , في الاواسط الطربية و الموسيقية , بأن الصوت المسموع له تفاسير و تعابير معينة , يفهمها الأكاديميون , و كل صوت لآلة موسيقية , له معنى و دلالة و يعبر عن شيء ما أو بلد ما , أو عن طقوس معينة , أو رسالة صوتية , بها إيحاءات و إيماءات , تفهم من خلال أصداح الصوت الموسيقي , من الآلة الموسيقية . ( و قد ترجع عزيزي القارىء الكريم ) إلى مقالاتي الأولية , و فيها التحدث بإسهاب عن موضوع المحاكاة الموسيقية .
    أن مشكلة النقص في الموسيقى الحساوية و الطرب الحساوي , هو أنه لم يكن هناك أناس أكاديميون أحسائيون , يؤكدمون موسيقانا الحساوية , و ليس هناك عقليات مجهزة لاستيعاب , اللغة الموسيقية والطربية , و ليس هناك المصادر و المراجع , التي تبسط و تسهل على المستمع الكريم , المصطلحات للمعاني المُطمسه و المعماه في علوم الموسيقى , عن فهم و أدراك القارىء أو المطرب أو الموسيقي , كل ما في هنالك , فقط مطرب يلوح الصوت , و يعبر عن ثقافته بجهل فني , لا يقرأ لا يكتب النوتة الموسيقية , و عيوبه الادائية لا يعرفها , و ليس هناك احد يكتشفها له أو يطلعه عليها , ...و أن وجد ذلك الشخص المختص الناقد الفاهم , كثر الحرب عليه والكلام بأنه ( ملقوف )!! , بكشف عن عيوب المطرب والفنان الاحسائي , فأنه سوف يواجه حرب شعواء , لأنه أنتقد المطرب الأحسائي الجهيل بعلوم الفن و نال منه , ( أنها النشوة لديهم ) و هي عبر الجمهور المؤيد و المنتمي للفن , ما دام جمهور هو جمهور ساذج بيسط , و أنه ليس لك على الجمهور قوة ولا حيله , فقط لك أن تصمت و أن تستمع إلى فن طربي جاهلي , بعيد عن مقومات الأكدمة .
    أن زاوية النقص في الفن الحساوي , قد أنتبه لها الموسيقار صاحب هذا الألبوم , و حاول جاهداً بأن يرقع و يسد الخلل أو النقص , فراح يؤلف و ينسج المعلومات الدولية المتصلة بالفن , لكي يغطي النقص في الفن الحساوي بها , ونقول بأن هناك على الأقل , موسيقي موسيقار , خرج من هذه البلاد , لكي يقف في وجه , من يتهمون الفن الحساوي , بأنه فن ETHNIC-MUSIC ولا يرقى إلى العالمية !!.
    نحن هنا بحاجة للدخل إلى عقلية هذا الموسيقار , صاحب هذا الألبوم كلي نعرف فيما يفكر فيه , و ما هي أحلامه و طموحاته , و ما بعقليته الموسيقي , من معلومات يفهمها موسيقارو العالم , ولا يفهمها كافة العامية الاحسائية , و لا فنانين الأحساء ,و أراد هذا الموسيقار أن يميز الأحساء عن سائر المدن ,و أنه أبن هذه الأرض الطيبة , واقف أمام الفكر الموسيقي , مقابله بنفس الفكر , و متجانس معه لكي يخرج لنا بالنور المضيء , بالقول : بأننا في الأحساء نعتز بقيمنا و بفنوننا , و نفهم فنون العالم كافة , و نحن قد وصلنا إلى مصاف عوالمهم في الموسيقى و الغناء , ...على ذلك أتت هذه المقطوعة باسم ( الاوركسترا و المايسترو ) , لكي تكون شاهداً على بلوغنا في الاحساء , مابلغه الأكاديميين في علوم الموسيقى . و من الملفت للنظر بأن صناعة هذه المقطوعة في الأحساء , على يد عازف موسيقار , بصورة أصلية لمايسترو يقود فرقة أوركسترالية , بصحة النوت الموسيقية و الموازير , و كمال و تمام القالب الاوركسترالي , و بشكل حي يثري المشاعر , برقي العزف المضبوط , لكي يندمج الشعور ويروق في باق الموسيقي الأكاديمي , .... وأنه عبارة عن عزف لمايسترو موسيقار أحسائي أسمه / خالد أبو حشي .
    و هذه المقطوعة قد سمعها العديد من قائدي الأوركسترا عالميين , و أعجبوا بها , وحاول البعض عزفها , لانها مقطوعة أبداعي متناهية الكماليات والحس الفني الراقي , و في ابهى صورة لها , .... ولعرف هذه المقطوعة العزف الحي , بحاجة لفرقة أوركسترا لكي تعزفها , و ليس لدينا في السعودية فرقة أوركسترا , ما عدى العازف الأوركسترالي الموسيقار / خالد أبو حشي .
    بيانات المقطوعة:
    عزف مقدمة لأوركسترا .
    التعبير : تعبر أوركسترا الكمنجات هنا , عن المروج الخضراء للطبيعة الخلابة , كما هي المعلومة الأساس لعزف الكمنجات , و أنه في علوم الموسيقى الأوركسترالية : أن أوركسترا الكمنجات تعزف كتموج المروج الخضراء في الطبيعة الخلابة , عندما تهب الرياح و تلاطم المروج بعضها ببعض , و كأنها أمواج بحر , كما أن تركيبة التآلف للعزف هي ( A / minor ) صغير , بهرمنة النغمة الاخيرة العلوية الحادة , و القصد منها هو أعالي المروج الخضراء , كما أن وسطر ارتفاع المروج معبر عنه و منخفض المروج معبر عنه , و عنما تستمع إلى عزف الكمنجات هنا , تشعر بأن عقلك قد رأي تموجات المروج الخضراء , وفي صورة راقية متناهية التعبير , , كما أن علو رأس المروج , بالنغمة الحادة , يوحي لك بأن المروج تتراقص في تموجاتها , بينما أن وسط ارتفاع المروج مستمر في هبوب الرياح له , في مشهد رائع و راقي , قلما تجد مشهداً صوتياً مثله .
    الصولفيج الإيقاعي : كان من المتوقع أن يكون تبديله , بصول فيج أيقاع طار أو دف أو طبل , ولكن حفاضاَ على نمطية العزف اختير هذا الصوفيج الغربي , و خاصة بأننا و فنوننا العرقية , لا توجد لدينا و لم يتفكر أحد ما , باستعمال الصولفيج المحلي , في معزوفة أوركسترا كما في هذه المقطوعة , وأنا أعتقد أنه سوف لن يأتي أحداً ,بعد الموسيقار خالد أبوحشي , لكي يصنع لنا موسيقى أحسائية أوركسترالية .
    و أن حاسة الطرب الحساوي عقيمة , و أكثر رجالها الأميين في فنونهم , لا يستطيعون قراءة و كتابة النوتة الموسيقية , لكي يتفرغوا و يبتكرون لنا , أوركسترا أحسائية , بمثل أوركسترا أبوحشي , التي نقل فنون الاحساء , إلى الفنون العالمية .
    و أعطاء الصورة لموسيقارو العالم , بأننا في الأحساء قادرون بالتحدث بلغة الموسيقى المتقدمة , و أننا على عجزنا بفنوننا , يوجد لدينا أكاديمي واحد يستطيع أن يدافع عننا عن فنوننا دولياً , ويحمينا من وصمة التخلف و العار الفني .
    ويكفينا بأننا نعترف بعيوبنا , لكي نحفز الكثير ممن يقرؤون مقالاتنا , بأن يتشجعون و يواصلون التحدي الكبير , الذي بدأ مشواره لنا الموسيقار خالد أبو حشي .
    تركيبة الإيقاع : تسمى بالعرجاء , وذكاء هذا الموسيقار بإيجاد هذه التركيبة الإيقاعية , أنه ذكاء خارق , يعطي بدأ الموازير بزمن الدمب , ثم ( يحجل ) بالتكات , و هذا ذكاء يعطي أذن المستمع , الشعور بتناسق العزف الحي للكمنجات , مع الضبط الإليكتروني ال QWANTIZE للإيقاع , بحث تكون ثلاثة أرباع المازورة , كزمن لحرية رسم النوتة الأخيرة للمازورة , وخصوصاً لصوت وسط ارتفاع المروج , لكي يغطي على الخلفية , و يوحي بطول و عراضة المازورة , و إعطاء نَفَس حقيقي , للعزف الحي , وكأنك عندما تستمع إلى العزف , كأنك تحيط النظر بكثافة المروج الخضراء , و أنها أسفل رأس المروج . للعزف بالنغمة الحادة للكورد , أنه أبداع حقيقي , وذكاء مُحْبك في مقطوعة تكاد أن تجعل الكفيف العمى يرى !!, عندما يستمع المقطوعة .
    صول العزف : أسترنقات strings وتريات , و تصوير العزف حي , يشعرك بأن هناك عدد عشرون عازف كمنجه , و أربعة عازفين مهرمنين لصولوا العزف , كما أن الرسم البياني للنوتة الموسيقية , يوحي بأنه ليس هناك مازورة مكررة في العزف , كما أنه ليست هناك تموجات للمروج الخضراء , تتكرر بتموجها , و يعطي العزف تصور شعوري منسجم بفيدات الدخول والخروج , بانخفاضات للنغم و ارتفاعاته المعقولة .
    و من حرفية العازف الموسيقار خالد أبو حشي , لعزف الوتريات , بأنه يطوف على على أذن المستمع جودة تصوير النوت للوتريات , فهي كقطعة واحدة ليس بها خلل لكي يتضح , وكمال العزف بأنه يوحي لك , بحوالي عدد أربعة وعشرون عازف كمنجا , لكي يؤدون هذه المقطوعة الرائعة , لا ارتجالية في رصد النوت الموسيقى , ولا تفاوت بين الدخول و الخروج من الموازير , و الاستلام و التسليم بين مازورة وأخرى , و لو رسمت هذه النوتة الموسيقية على ورقة , بصحة بيانات تكانيك عزفيها , لوجدتها عبارة عن نوتة موسيقية بها لكثير , من المصطلحات للنوت الموسيقية الحية , و المضبوطة بالطرق السليمة للعزف , و لو استعملت عصى المايسترو لتقود هذه الاوركسترا , فأنك سوف تراها تعطي إشارات صحيحة مئة بالمئة , من يد مايسترو عالمي متخصص في العزف الأوركسترالي , أنه أبداع أحسائي منقطع النضير , و أنه فن أحسائي عالمي , قادة لنا الموسيقار المايسترو خالد أبو حشي .
    و أحب أن أعرج على بعض مفاهيم عزف الكمنجات : أنه يصعب على الكمنجات العربية , أن تصور هذا التصوير الحي للمروج بأصوات المكنجات العربية الشرقية , لأن الكمنجات الشرقية تعتمد على الزخارف و الحلى و الربع تون , و على قوالب العزف المتشعبة في علميات ( التحاميل ), للسلالم الموسيقية الشرقية و فن التلاعب بأقواس الكمنجات , والتفاعيل المعبرة للشوق و الحزن و العاطفة , في طابع عزف الكمنجات الشرقية , .... فمن هنا سوف لا تعبر المكنجات الشرقية العربية بطوابع عزفها , عن المروج الخضراء في الطبيعة , بل تعبر أكثر بتوصيل الشعور للغناء مع المغني , و كأن تراكيب معزوفات الكمنجات الشرقية العربية , هي مغنى آخر , يكمل غناء المطرب , وعلى ذلك لا يوجد تصوير للمروج الخضراء بالمكنجات العربية , كما ان أدق تفاصيل العزف المتناهية , و على العديد من تراكبات الكوردات المهرمنة , لا تجاد إلا بعازفين كمنجات كثر , و بعقلية أوركسترالية . – أو بأوركسترا عربية من أوركسترا الموسيقار عمر خيرت و غيره - .
    المقطوعة هذه خالية من آلات النفخ , كالمزامير و الناي و البوص و الأبوا او خلافهما , وانهما يعبران عن الريف أيضاً , ولكن المؤلف لمقطوعة الأوركسترا هذه , كان يقصد أن يكون التعبير النغمي للطبيعة , كل مشهد تمثيلي على حدة , و هناك مشاهد فيها مقاطع موسيقية , تكمل هذه المقطوعة الموسيقية الأوركسترالية , و عليها يضاف المطلوب , من أصوات حيوانات و أغنام و عصافير و خلافها .
    التوزيع الموسيقي الأوركسترالي :
    الاستهلال بالكورد ( A/ minor ) بزمن مازورة مع بيناته و المفَيَدة , و بدايتها الربع الأول سكوت و الاستئذان بارتفاع للصوت Con anima طبيعي جداً معتاد , أما النشاط للنغمة المرتفعة المهرمنة Con fuoco و ليس بدرجة نارية أو هيجان قوي , وأنه معقول بارتفاع مستساغ في حدود المعقول , كما أن التوزيع الموسيقي , قد أستغنى عن باقي أدوار الآلات , و أستخدم الكمنجات مع بعضها البعض لكي تفي بالمطلوب , فدور البرسات , و دو الأبوا و باقي آلات النفخ , مستغنى عنها هنا و في البناء النغمي , و مستعمل التألف الكمنجي لكي تكمل صور التعبير , بآلات الكمنجات لانها هي المعنية هنا بالتعبير .
    و البداية للصول هو سكوت مقدار الربع الأول لمازورة العزف لإعطاء الأريحية , ذلك لأن الصولفيج الإيقاعي في هذه الحالة , سوف يكسر العزف و طابعة , لو بدأ بأول دمب للإيقاع للمازورة , و الفيدات جعلت انسجام التعبير ممكناً , و لكسوا أواخر بعض الموازير بنوار كافي مستساغ , و تبادل أزمان النوت المهرمنة , و تعاقبها بثلاثة أرباع مقابل نوار , أي نوت منقوطة بنصف , على نوت أزمان العزف للصولو , و تشاكيل التراكيب الأخرى , بحيث أنك لا تشعر بأن هناك كوبليهات , أو مقاطع أو حركات , مختلفة عن بعضها البعض , في تجانس أبداعي بفن راقي و بذكاء خارق .
    و تشعر بأنك ترى و تسمع مروج خضراء , و شكلاً مجسماً بصوت معزوف سماعاً , كما أن الذكاء بتوظيف نمط عزف الإيقاع , ب ( موسيقى المازورة ) أي بمازورة إيقاعية واحدة تقوم عليها الأغنية , أوجد الشعور بأن هذه المقطوعة ليست مخصوصة للتعبير الغنائي الآدمي , ولكنها تعبير لصوت الطبيعة , و كما يثبته غناء العصفور وكورال الغنم في المقطوعة الأخرى القادمة , من محتويات هذا الا لبوم الاوركسترالي الرائع , الذي يستحق الإشادة .
    ومما يلقى عليا المسؤولية , بأطلاق لقب موسيقار , على صاحب هذه العمل العالمي الكبير , هو فن تلاقي ركوز الباص جيتار , بمازورة عزفه , بأدق أزمان نوت العزف الأوركسترالي , في كل مازورة , يحط ركز معين على موقع نغمة مهرمنة , أو مع التقاء تآلف معين , أو التقديم لنقل نغمة من وضع إلى وضع آخر , و هي عبارة عن نعمات ركوز للباص , تتنوع في تحديدها للتجانس النغمي المهرمن , أنه أبداء مثير للإعجاب , و اختراع و ابتكار معقد , يصيب نخالة العقل الموسيقي , بحالة من السكر النغمي , هذا على فن السكتات الأولية للموازير !! , وكأنها كستات تغَني لك أغنية !!, مما تفسح المجال للنغم , كما أنها تسبق زمن العزف , و تتداخل في منتصف العزف . لكي تفرق و تكون زمن للتعريف بالمواضع بين , لاتصال و الوصل الأوركسترا الممل ( lgeto ) من دواعي التقطع ال (stacto ) , - أنا الا أدري كيف تعمل عقلية هذا الموسيقار خالد أبو حشي – أنها عقلية موسيقية مخيفة , لا تفهمها عقليات المطربين العاميين في الفن , ولا المستمعين الخارجين عن المعلومة الموسيقية !!!؟ , ولكن أقول هنيئاً لنا بهذا الموسيقار الأحسائي , وعندما ألقبه بموسيقار , فأنه ليس بموسيقار صرقعة طبول و طيران , أو موسيقار إيقاعات عدنية , أو موسيقار سامري و خبيتي , أنه موسيقار و مايسترو , تشهد له أعماله بما أقول بحقه , و أن كنت خاطئاً فأرجو السموحة .
    أخيراً قياس النصاب :
    1- الفكر الموسيقي : يفوق الوصف و أبداعي و لم يفعله أحد من قبل .
    2- التنفيذ : بأدق التفاصيل و تعقيداتها , و أن الجعبة فيها المخزون الهائل لهذا الموسيقار .
    3- رسم النوتة الموسيقية : في غاية الاحتراف و الدهاء و خطورة الابتكار .
    4- المسرى الفني : أنه معقد للغاية , وليس سهل المنال , وأنه مسرى الأوركسترا الفلهارمونية الكبيرة .
    5- التوزيع الموسيقي : يكاد يكون أصل عن العزف الأوركسترالي .
    6- تكنيك العزف : 100% أوركسترالي مجاري التصوير التعبيري , ومعطي تفاسير التعابير قوامها , وليس هناك أي عيب يذكر , أنه عزف لموسيقار , و هذا ما نشيد و نشهد به .
    7- نسبة الأكدمة : تفوق الوصف , وأنها كبحث موسيقي يقدم لأول مرة في الأحساء , وعلى مسامع موسيقارو العالم .
    8- الرسالة المقدمة من المقطوعة : هي رسالة لحفظ ما الوجه من لوم الاكاديميين لهذا الشعب , وعبارة عن رد اعتبار و التوثيق للموروث الشعبي الطبيعي الثقافي و الاجتماعي .
    9- القيمة الإنجازية : هي أنجاز يرفع أرصدة الفن الحساوي , و يناطح به فنونا لعالم كافة , وأنها رؤية أكاديمي أحسائي معين , بأن الفن الحساوي قادر على حمل المسؤولية , بأن يقدم في دور الاوبرا العالمية , فنحن جاهزون بهذه المقطوعة و المقطوعات القادمة , لموسيقار الأحساء الأول خالد أبو حشي .
    أطرح أما أياديكم المقطوعة للاستماع عبر هذا الفيديو :
    https://youtu.be/K0WssygVrUM…
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج

    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/169951533372313

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:14 am