منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 1

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي  نقد فني 1 Empty الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 1

    مُساهمة  Admin الخميس مارس 16, 2017 12:36 am

    مقال نقدي لمحمد خليل
    11 يناير، 2016 ·

    متطلبات الحديث عن النقد الموضوعي , تتطلب مواضيع ذات أولوية ؛ للتطرق عنها و كشف اسبار الأثمان القيمة العالية , من الوجه المنير للمواضيع القيمة المتحدث عنها , و التنبيه عن قلائل الفوائد الضارة حين تُعدم فائدتها و ليس منها جدوى !, و إبراز حقيقة السلبيات , لكي يتجنبها الشخص الذي له علاقة بنفس المواضيع ,.. وذلك عن طريق أفهام القارئ و المستفيد , بما سوف يمارسه في نفس المواضيع , أو لحب الاطلاع و التزود بالمعلومات الخاصة بنفس المواضيع , ( و المواضيع هذه هي التي نتحدث عنها هنا في موقعنا ) .
    أنني تحدثت بإسهاب عن سلبيات الفن الطربي , في أوائل مقالاتي , و أوجدت النور البسيط للدخول منه إلى الطريق القويم , لحقيقة الطرب , ولكنني ما زلت أواجه مشاكل فهم , من قبل أصدقائي الذي يعرفونني شخصياً – و أنا أستعمل الرمزية لأسمي في الكتابة – على أنني قد أضر القارئ الكريم , لهذه المقالات , أو أنني بقدر ما أريد أن أصلح أخرب !, وهناك بعض المفاهيم من قبل أصدقائي , تضع الشخصنة و المحسوبيات , في أولوية صب الغضب علياً ليس لسبب ما , فقط لأني أتطرق في مقالاتي إلى الصراحة , حتى لو كانت الصراحة جارحة قليلاً , و أتناسى أو أتغاضي عن الكتابة الأدبية , في بعض المقالات , أو أنفلت بالسرد بغير توحيد و تحديد لبعض المواضيع أو الشخصيات . – أن هذه حقيقة في كتاباتي - .
    أنني أوضح هناك و يستوجب عليه القول بصراحة : بأنني فعلاً استخدم كل سلبيات ما ذكر عن كتاباتي لمقالاتي , و أوضح هدفي لك يفهمني الجميع :
    أن الكتابة الأدبية , تحدد القول في قوالب المبنى والمعنى , أو بأن الكاتب للأدبيات ما يبني بمعنى صحيح . و هنا المشكلة بأنك أيها الكاتب بالطرق الأدبية , لا تستطيع قول الحقيقة الناصعة , و عندما تريد أن تتنفس بالقول , لا تجد لك منفذ أن تخرج منه لقول الحقيقة المبسطة , و التي يمكن أن تكسر أدبياتك أو تُشعِرها بالنقص في الكتابة , فموقفك من مقالاتك , يكون غير قويم أو تشعر بأن أدبياتك في الكتابة ناقصة !, و تنكسر قاعدة المبنى والمعنى لديك , أو في حالة أخرى لحل مثل هذه المعضلة ؛ بأن تنمق الأقوال و تستخدم أسلوب التورية , بقصد قريب و قصد الثاني بعيد , أو تستخدم اسلوب التأخير على التقديم في القول أو أسلوب الحفاصة , أو اسلوب التعمية و التعويم ....إلخ من أساليب الكتابة الأدبية .
    أنني أؤمن بأساليب الكتابة الأدبية كافة , و أنها من جماليا و كماليات الكتابة الفذة , خاصة لخدمة الكتابة لاساليب النقد الهادف البناء , ولكن لا أستطيع قول السلبيات هنا , أو أن أدخل إلى الجوانب المظلمة , لكل موضع في كتابتي بالطرق المعروفة أدبياً , و أحتاج إلى طرق أخرى من أدوات الكتابة البديلة , تعطيني النفوذ و القفز و الغوص , و التحول إلى أي أتجاه أريده , لو استخدمت أسلوب ( الحشبلة في الكتابة ) , فأن أسلوب الحشبلة في الكتابة , يعطيك أفق أوسع , و يمرر الجمل اللفظية بسهولة , وليس هناك استئذان للدخول أو الخروج من الكتابة لسرد معين بعينه , الذي تحتاج إلى أسطر كثيرة , لا فائدة منها في عصر السرعة التي نعيشها اليوم , و أن القارئ الكريم , يريد ( الزبدة ) و ليس لديه وقت للاستمتاع بالتمعن و التلذذ بالقراءة الأدبية , ذاك لو وجد شخص يريد قراءة مقالاتي , التي يراها الكثير من الناس , هي مقالات ليس بجدوى ما دامت تتحدث عن الفن , فقط قد اثير أنتباه من هم يؤيدون و يحبون ويفضلون التحدث عن الفنون فقط .
    وصورة من حديثي هذا , أنسخها على موضوع هذه المقالة هناك . و أجانس الفهم و المعنى و البناء لهيكلية الحديث , عن موضوعي الذي أريد التحدث عنه الآن , وأقول : أن أردت التحدث عن النقد الطربي و الموسيقي , فلن أجد هناك من ألقي فيه و عليه حديثي النقدي هذا , لأن من يصنع مواضيع النقد الفني الطرب الموسيقى في الأحساء بالتحديد و ليس موجود , سوى مطربين يبتعد عنهم النقد بعيداً – بعد احترامي لشخوص المطربين الإحسائيين - هذا ليس أستنقاص بفنونهم , ولكنهم يستخدمون فقط ال ETHNIC-MUSIC, فليس هناك مطرب أكاديمي أو موسيقي أكاديمي أحسائي , يقد أتطرق بالحديث النقدي عن أعماله , وللأسف سوى فنان و مطرب و موسيقي و موسيقار واحد فقط , هو الموسيقار خالد أبو حشي فقط , وأمهلوني بالكتابة عن أكاديمية فنه الإحسائي الكبير , بعيداً عن الشخصنة أو المحسوبيات , و عن كل الحساسات و المشاكل التي يعيشها الفنان بشكل عام , فأن صناعة الفن ليست بسلوك شخصي , و أن حسبة العداء للفنان ليست هي ما يقدمه من فن .
    و سوف أواجه مشاكل الفهم من قبل أصدقائي , بأنني صديق عزيز على خالد أبو حشي , و ما سوف يطالني من سوء الفهم حيال الانحياز له , فقد تكون أعماله الفنية هي الجانب المحايد في كلامي عن هذا الفنان , الذي عرفه موسيقاروا العالم قبل أن يُعرف في الأحساء , و قدم الأعمال الفنية الأكاديمية التي تتشرف دور الكونسرفتوا العالمية , بأن تعزف أعماله الموسيقية , و بالنسبة للحديث عن أعمال هذا الموسيقار , فأن لديه مفاجآت من العيار الثقيل المرهصة لمتحديه في الفن , وأنه الأن يعمل بشكل هادئ على أعماله القادمة .
    و قبل التحدث عن هذا الموسيقار الأحسائي بإسهاب , دعونا في هذه المقالة أن نكتفي بعرض صورته لكي يتعرف عليها القارئ الكريم , و قد لا نرائيه بالكتابة , فقط أمهلوني بعض الوقت لاحقاً , و بعض من المجال لكي أثبت ما أقوله لكم , عن أعمال هذه الشخصية الفذة .
    و تفتخر الأحساء بهذا الموسيقار الذي رفع من أرصدة أسهم الشهرة الاكاديمية للأحساء , و أثبت للنقاد الاكاديميين , الذين يفهمون و يدركون أكاديمية الفن بأنه كفئ , - ودعونا أن لا ننزل إلى جهل الحروب الفنية بين الفنانين – و نكتفي بعرض الصورة الرمزية هذا الموسيقار هنا , في آخر هذه المقالة للتعرف عليه . قبل تقديم النقد لفنه الأكاديمي لاحقاً .
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج

    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/163096727391127

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:15 pm