منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة الشرقية و توضيح للأوركسترا - الجزء الثالث

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة الشرقية و توضيح للأوركسترا - الجزء الثالث Empty فرقة الشرقية و توضيح للأوركسترا - الجزء الثالث

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أغسطس 28, 2018 12:11 am

    فرقة الشرقية و توضيح للأوركسترا - الجزء الثالث Aaioa_26

    اوركسترا الموصل
    (اي مايسترو الأوركسترا )
    الأوركسترا هي آلة موسيقية في نهاية المطاف ، وقادرة على العمل كمزج متعدد الاستعمالات العملاقة ومتناهية الصغر.
    المزج هو آلة موسيقية إلكترونية يمكنها التحكم بالعديد من معلمات الأصوات الموسيقية التي تنتجها ، وهي قادرة على إنتاج عدد ضخم من ألوان النغمة. حتى أكثر التقنيات الإلكترونية عالية التقنية محدودة لعدد التأثيرات المتزامنة ومدى سرعة إعادة برمجتها.
    هذه هي أوجه القصور التي يمكن للأوركسترا التغلب عليها بسهولة - ولكن فقط عندما يكون الموسيقيون قادرين على فقدان هوياتهم الموسيقية الفردية والعمل كواحد.
    يؤدي موصل دورًا حاسمًا في خلق هذه الوحدة. في جوهرها ، فإن الموصل الحديث "يلعب" هذا الصك العملاق والمعقد. يجب أن تكون المكونات - اللاعبين - قادرة على العمل تحت قيادة سلطوية للغاية إذا كان أي شيء من الاستحقاق الفني هو أن يأتي من هذه العملية. بالتأكيد ، لا يمكن للأوركسترا ، على الأقل من وجهة نظر موسيقية ، أن  تعمل كمنظمة ديمقراطية. يجب على الديكتاتور الموسيقي تشغيل العرض. نأمل أن يكون "الدكتاتور" خيرا ، لكن هذا ليس هو الحال دائما. كان لدى عدد من أساطفي الأوركسترا الأسطوريين أساطير أسطورية بنفس القدر عندما لم تسر الأمور بالطريقة التي يريدونها.
    هناك أربع وظائف أساسية لأوركسترا موصل.
    إن الوظيفة الأكثر وضوحًا للموصل هي ببساطة إبقاء اللاعبين معًا ، كـ "شرطي مرور موسيقي". في الأداء ، غالبًا ما يشير موصل إلى قسم أو لاعب فردي. انه يعطي الموسيقيين (ق) جديلة لتعزيز مدخل أو خط لحني مهم.بعض اجزاء الاوركسترا ستحظى بمئات من الاجراءات المتتالية للراحة. من السهل أن نفقد الحساب في هذه. يمكنك أن تتخيل التأثير المدمر للموسيقي الذي سيخرج بمفرده بعد 99 قياسًا لراحة 100 قياس - وهو ما حدث. . .ببساطة ، الموصل مسؤول عن تماسك صوت الأوركسترا.
    الوظيفة الثانية المهمة هي الوظيفة كمترجم عن درجة الأوركسترا. لا يتم ضبط أي تركيب تقريبًا باستخدام سرعة (سرعة) دقيقة أو ديناميكية دقيقة (ارتفاع الصوت) أو حتى العدد الدقيق للأجهزة التي تلعب كل سطر. الموصل مسؤول عن كل هذه القرارات وأكثر من ذلك. بالإضافة إلى هذه الاعتبارات الميكانيكية والتقنية البسيطة ، يصبح ممثلاً شكسبيريا عظيماً. الكلمات موجودة ، الصياغة موجودة ، لكن الحياة يجب أن توضع في الخطوط. بطريقة مماثلة ، يجب على الموصل أن ينشط الحياة في الموسيقى. كما أنه ضمن مجال الموصل (ووظيفة) الخوض في الموسيقى ، والإحساس بمعنى ما (إذا كان موجودًا) ، والتعامل مع العواطف المقدمة في الموسيقى ، والتأكد من أنها متصلة بشكل فعال للجمهور. يمكن تعليم الجانب التقني من هذا دون الكثير من المتاعب. القدرة التفسيرية هي هدية من أين تأتي الهدايا الإبداعية مثل ذلك.
    بالإضافة إلى هذه الوظائف الموسيقية البحتة ، هناك عناصر عملية - مثل التأكد من أن الجمهور مستمتع بما فيه الكفاية. وضع العديد من الموصلات عرضًا صغيرًا للجمهور. لا تخطئوا حقيقة أن الحركات المتقنة تعمل حقاً على تشكيل ونحت صوت ، أو لون موسيقي ، أو تنفيذ خط ، ولكن إذا شاهدنا بروفة بدلاً من أداء ، فمن المرجح أن تكون حركات الموصل أقرب قليلا إلى الوظيفة الأصلية للموصل - أن يكون مجرد شرطي مرور موسيقي.
    وظيفة رابعة - وهامة جدا - للموصل هي واحدة من مديري مؤسسة تجارية كبيرة. نعم ، يجب على منظمة الفنون الأدائية أن تحتفظ بوضعها المالي في الاعتبار الأول. تحتاج نقابات الموسيقيين إلى العديد من المطالب التي يجب تلبيتها ، ويجب أن تكون قاعة الأداء متاحة ، ويجب أن يدفع الموسيقيون العاديون والمضيفون (بالنسبة للعديد منهم ، تمثل الأوركسترا مصدر دخلهم الأساسي) ، إلخ. جميع ، يجب أن يكونوا على يقين من أن هذه العملية لصنع الموسيقى تبيع التذاكر. إلى جانب المشاركة في هذه العمليات ، غالباً ما يتخذ الموصل قرارات حول الاتجاه الموسيقي الذي تقوم به الأوركسترا - جولات الحفلات الموسيقية والبرامج وغيرها التي يتم تنفيذها. كما أصبحت الأوركسترا منظمات أعمال مستقلة أكثر ،
    قبل أن يصبح الموصل في وضع منفصل ، كان يقود الأوركسترا أول عازف كمان (المعروف اليوم باسم concertmaster ) أو لاعب لوحة المفاتيح.
    وقد كتب لويس سبر ، وهو تلميذ من بيتهوفن ، وربما أول قائد يستخدم الهراوة ، ذات مرة عن الأثر الذي يمكن أن يحدثه الموصل في مجموعة:
    "أخذت موقفي مع النتيجة أمام الأوركسترا ، وجذبت العصا التي أقوم بها من جيبي ، وأعطت إشارة لتبدأ. بعض المديرين كانوا منزعجين ، ولكن عندما طلبت منهم أن يمنحوا لي تجربة واحدة على الأقل ، كانت السيمفونيات والمبادرات التي كان من المقرر تدريبها معروفة جيداً بالنسبة لي ، وفي ألمانيا كنت قد قمت بالفعل بتوجيه أدائها ، وبالتالي لم يكن بإمكاني فقط إعطاء التمبب بطريقة حاسمة وحسب ، بل أشرنا أيضًا إلى آلات الريح. وأبقت جميع مداخلها ، التي ضمنت لهم ثقة مثل حتى الآن لم تكن معروفة هناك. لقد لعبوا مع روح وصحة مثل حتى ذلك الحين لم يسمعوا أبدا للعب معهم.
    في حين أن حركات الذراع المحمومة لبعض الموصلات قد تجعلهم يبدون وكأنهم يحاولون الطيران ، إلا أنه حتى الآن في تاريخ الموسيقى ، لم يكن هناك سوى حالة وفاة واحدة تُعزى مباشرة إلى إجراء العملية. جان بابتيست لولي ، كان مؤلفًا فرنسيًا باروكيًا مبكرًا يقطن أحيانًا عصا على خشبة المسرح ليبقي الأوركسترا معًا. وفي إحدى المرات ، طعن قدمه وتوفي من جراء العدوى. وفي الآونة الأخيرة ، قام السير جورج سولتي بتعليق يده بهراوة خلال جلسة تسجيل ، وكان يتعين نقله إلى غرفة الطوارئ المحلية لإزالة رأس الهالة قبل أن تستمر الجلسة.
    في خضم المديح للموصل ، دعونا لا ننسى الموسيقيين الذين هم مسؤولون عن الأداءات التي لا تنسى. لا يمكن لموصل رائع أن يحصل على عروض جيدة من الفرق الضعيفة. من بين أفضل الأوركسترات ، هناك إحساس متطور للغاية من الفرقة - لقد تعلموا العزف كمجموعة كبيرة في حين لا يزالون يحتفظون بشخصياتهم الموسيقية الفردية. وهذا يسمح للأوركسترا أن يكون لها العديد من الموصلات المختلفة في موسم ما ، ولا تزال تتمتع بالمصداقية. عندما يحصل الموصل على العديد من التصفيق الحاد في نهاية العرض ، فإنه يحصل على نفس المجد كجولة قاضية بعد مباراة جيدة ، أو الفوز المربح لجرة البيسبول. كل الثلاثة يعلمون أنها كانت بالفعل مجهودًا جماعيًا وأنهم أصبحوا في موضع الضوء - بالرغم من كونهم مرشدين.
    ترجمة
    ما هو بالضبط تفسير الموسيقى؟ لماذا تحتاج الموسيقى إلى تفسيرها؟ ألا تستطيع الأوركسترا عزف الموسيقى فقط؟
    بين الموسيقيين الجادين ، هناك أشياء قليلة من شأنها أن تثير المزيد من الحجج من مسألة التفسير الموسيقي. ترجمة جزء من الموسيقى هو جعله يبدو وكأنه مستند حي أو تنفس. بدون هذه الحياة ، تبدو الموسيقى ميكانيكية للغاية وتفتقر إلى الدراما.
    ولتعقيد الأمور ، فإن التفسير هو عملية فردية للغاية - حيث سيقترب اثنان من الموسيقيين الأذكياء الموهوبين والمبدعين من نفس الملاحظات والديناميكيات والوتائر ويقدمون أداءً مختلفًا للغاية. ماذا؟ لماذا ا؟
    جزء من الموسيقى هو شراكة بين الملحن والمترجم. يجب أن يقبل المؤدي مسؤولية "التحدث" للمؤلف. يجب عليه أن يحاول محاولة فهم ما يحاول الملحن قوله (إذا كان فقط من الناحية الموسيقية) ونقل هذه الرسالة إلى المستمع.في نهاية المطاف ، يفعل ذلك وفقًا لشروطه الخاصة ، مستخدمًا ما تعلمه وعرفه. هذا هو ما يساهم في الشراكة.
    يجب عليه موازنة هذه الرسالة مع عوامل أخرى مثل شخصية الجمهور ، صوت أداة معينة أو أوركسترا ، الخصائص الصوتية للقاعة المسرحية ، إلخ.
    هذه الاختلافات في النهج هي من بين الأسباب التي قد تجد في بعض الأحيان عشرين أو أكثر تسجيلات مختلفة لنفس قطعة من الموسيقى.
    كان لدى أحد "الشريك" الشهير ، وهو قائد ، الكثير من المتعصبين ، حيث تم اقتراح أن يشتري الناس التذاكر لرؤيته يجرون استيريو يلعبون تسجيلًا. في بعض الأحيان يتساءل المرء عن من هو الشريك الأصغر!
    من الممكن أن يجسد الحلقان حديثان ، وهما الأميركان ليونارد بيرنشتاين والنمساوي هيربرت فون كاراجان. يتداخل جزء كبير من ذخيرة الأوركسترا الكبيرة الخاصة بهم ، لذلك لدينا عدد غير قليل من التسجيلات للمقارنة. كان أسلوبهم في الموسيقى مختلفًا تمامًا ، ومن النادر أن يجد مستمعًا متمرسًا يرضي كل من تسجيلاتهم لنفس العمل.
    بالنسبة إلى متفرغ من بيرنشتاين ، فإن أدائه يبرز الكثير من متعة الموسيقى ، حيث تغلي النار في أعماق الدراما. أدائه مثير للغاية وعفوي. Karajan يمثل تفسيرا مدروسا جيدا مع التركيز على الأوركسترا كأداة موسيقية العليا. يتم احتساب أدائه وصقله للغاية مع ذروتها المخطط جيدا.
    بالنسبة لمعجب بيرنشتاين ، فإن أداء كاراجان غالبا ما يكون باردًا وغير هام ، يكاد يكون ميكانيكياً. يركزون على الكمال في الصوت الأوركسترالي في التضحية بالبرنامج العاطفي المقدم في الموسيقى. بالنسبة لعشاق كاراجان ، فإن أداء بيرنشتاين ضحل ، فلاش بدون مضمون. محاولاته لجعل الموسيقى أكثر إثارة تصل في كثير من الأحيان إلى مستوى من الابتذال ويفقد ما كان يحاول الملحن قوله. لتعقيد الأمور ، ستجد في كثير من الأحيان العديد من المستمعين الذين لا يحبون أيًا من أساليبهم ويفضلون تسجيلات شخص آخر.
    من هو على حق في نهجهم - كاراجان أو برنشتاين؟ على حد سواء؟ لا ؟
    من المؤكد أن هناك عنصر المزاج من جانب الموصلات - برنشتاين الأمريكي وكاراجان النمساوية - ومزيج متضارب أو متضارب من المستمع كذلك.
    ربما لا ينطبق مفهوم الصواب أو الخطأ هنا. في مرحلة ما ، تبدأ أذواق المستمعين وخبراتهم في تحديد تفسيرهم الأفضل. مرة واحدة وقد تم الوفاء رغبات الملحن - من خلال اللعب كل من الملاحظات، وديناميات، الوتائر، الخ .-- الذي يعني أن هذا الهيكل العظمي لا ينبغي أن نقوم به بأي طريقة الموسيقار يشعر المطبق؟
    كيف يمكن للمرء أن يقول ما هو أفضل تفسير؟ هذا سؤال جيد بدون إجابة جيدة. من المؤكد أن الملحنين الذين يديرون أعمالهم الخاصة يدركون عمق ومعاني الموسيقى ، لكنهم لا يمتلكون دائمًا مجموعة كاملة من المهارات الضرورية لإيصال أفكارهم التفسيرية إلى الأوركسترا والتعامل مع الميكانيكا البسيطة لصوت الأوركسترا فني رئيسي موصل سيكون. (ملاحظة: الموسيقى ليست هي الحقل الوحيد الذي تحدث فيه أشياء كهذه: في بداية القرن العشرين ابتدع شخص منافسة لمعرفة من يمكنه القيام بأفضل تقليد لكوميدي الفيلم الصامت شارلي شابلن. لقد دخل شابلن نفسه سراً - وجاء في المرتبة الثالثة! )
    وفوق كل ذلك ، مهما كانت المعايير التي نستخدمها للحكم على التفسير ، فإن ما لا ينبغي استخدامه هو أن أي تسجيل يبيع معظم النسخ.
    إن التعبير الموسيقي - التنفس في الموسيقى - شيء لا يمكن كتابته بدون جعل قطعة موسيقية صعبة بشكل لا يمكن تصوره (البعض جربته). والطريقة الحقيقية الوحيدة للقيام بذلك هي قيام الملحن بعمل تسجيل للموسيقى وجعل ذلك هو الأداء.
    ومن المثير للاهتمام أن هذا هو المسار الذي سلكته الموسيقى منذ بداية عصر التسجيل. التسجيل لم يدمر فن التفسير - فقد أصبح فنًا تفسريًا بحد ذاته.
    الآن - فكرة مثيرة للاهتمام - بالنظر إلى أن هناك موسيقى من الواضح أنها تترك دور المترجم خارج المعادلة ، هل من الممكن تكوين موسيقى تخرج الملحن منها؟
    صدق أو لا تصدق ، الإجابة هي نعم. أحد الملحنين الذين اختاروا محاولة ترك غروره من موسيقاه كان الأمريكي جون كيج. يعتمد العديد من مؤلفاته على الكثير على فرصة عشوائية. تتكون بعض مؤلفاته من رموز يمكن تفسيرها بشكل أو بآخر مع ما يراه المؤدي مناسبًا. اسم هذا النوع من الموسيقى هو الموسيقى الأندونيسية ويمكن وصفه بأنه "قرار عدم اتخاذ القرارات". لفت كيج بكثافة من كتاب تشانج الأول للتغيرات لتحديد احتمال الأحداث في مؤلفاته. استخدم مؤلفون آخرون النرد ، والنقود المعدنية ، ومؤخراً ، مولد الأرقام العشوائية للكمبيوتر.
    قد يكون هناك ميل لإلقاء اللوم على الحداثيين مثل Cage. ومع ذلك ، للسجل ، تألف موزارت عمل يتطلب من الموصل أن يرمي النرد قبل العزف على تكوين معين. كيفية تحديد النرد يحدد الترتيب الذي سيتم لعب الأقسام المختلفة به!
    وغني عن القول ، أنها لا يمكن التعرف عليها دائمًا من الأداء إلى الأداء. من ناحية أخرى ، فهي حديثة وفورية بشكل مستمر.
    ضع في اعتبارك أن الكثير من تجربتنا الموسيقية هي مسألة منظور. بالنسبة لطريقة التفكير الغربية ، تعد سيمفونية بيتهوفن الخامسة واحدة من أكثر الدراما الموسيقية تألقاً وضوحا وإشراكا. بالنسبة للعديد من الثقافات الشرقية ، فهي مقطوعة موسيقية عديمة الفائدة لأنه في كل مرة يتم لعبها ، فهي نفسها تمامًا. لا ينمو ، لا يتغير. الحياة تتغير باستمرار - كيف يمكن لمقطع من الموسيقى لا يتغير أبدًا أن يعكس الحياة؟
    هذا تعليق مثير للاهتمام على النموذج الغربي - بينما تابعنا فاوست وباعنا براءتنا وماضينا ، اخترنا أيضا أن نعلق على بعض الأشياء الهامة جدا. أدبنا وشعرنا ولوحاتنا وموسيقانا - حتى أدواتنا هي في بعض الأحيان محاولة لسد الفجوة الزمنية. أو ربما يجعلها غير ذات صلة.
    هل هناك أمثلة أخرى أقل تطرفًا للموسيقى تتغير بشكل جذري من الأداء إلى الأداء؟ بالنسبة لمثال شائع معروف عن الموسيقى يتغير بشكل كبير من الأداء إلى الأداء ، لا نحتاج إلى النظر أبعد من موسيقى الجاز.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:21 am