منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي  Empty نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 21, 2012 8:01 am

    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b016763cf4569970b-pi
    --------------------------
    نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي
    مهندس الصوت نايف أحمد , اسم أشتهر في الآونة الأخيرة , حث لفت هذا الأسم انتباه , المهتمين بهندسة الصوت والتسجيلات , عبر المؤسسة التي يعمل فيها , التي أطلقت ذلك الأسم إلى عامل الشهرة , و وثقت أسمه عبر التداول الإنتاجي التجاري , على أغلفة الألبومات التي أنجزها , بأسم المؤسسة التي يعمل فيها , من خلال السبع سنوات الفائتة , و أصبح نجم هذا المهندس يلوح في فضاء الفن , في البوم بعد البوم , وعمل هندسي إلى عمل هندسي آخر , حيث أصبح أسم نايف أحمد , هو اسم مهندس الصوت الإحسائي , الأوفر حظاً و انتشار , و مما ساعده على الانتشار , المؤسسة التي يعمل فيها في الإحساء , و اختلاطه بفنانيها الذي لا يرضيهم , إلى العمل الفني المتكامل الأصح , على أقرب تقدير فني .

    يذكر مهندس الصوت نايف أحمد : أنه و في بداية الأمر و الموضوع , كنت أبحث عن الانطلاقة , في عالم هندسة الصوت , و كنت أبحث عن أناس يفهمون عملهم الفني , الذي يقومون بتنفيذه , فنظرت و وجدت أن الفنانين و عمل هندس الصوت المعتبر , و أجواء هندسة الصوت , هي في غالب الأحيان خارج محافظة الإحساء , خاصة وأن من هم يعملون في نفس تخصص هندسة الصوت , هم من الهواة , في غالب الوقت والأحيان , و لا استنقاص من حق أحد ولكنها الحقيقة , ولكن كنت أسأل نفسي , و على هواياتهم في هندسة الصوت : وماذا بعد .

    الكل اليوم يستطيع التسجيل في بيته و على كمبيوتره الخاص عبر فورمه التسجيل ( كول إيدت ) و خلافها , و يخرج بتسجيل مقبول , ولكن أتسائل دائماَ : عن ما هي المادة المسجلة , وهل هي مادة ترقى بالعامل فيها , كمثل مهندس الصوت لها , أم هيا مادة ( هه حيا الله ) أو مادة ( طق ) , فقط طبول و طيران و أورغن و انتهى الأمر ,… و لو كان هذا هو الوضع الحالي و الشائع بين أوساط مهندسي الصوت الإحسائيين , فأنه لم يعجبني و لا يرضيني , و لا يشبع رغبتي و ذائقتي , التي أحس و أشعر أنها ذائقة , تبحث عن المعقد في هندسة الصوت , و طلب اكتشاف غزارة المعلومات للصوت و هندسته, ذلك أولاً , …أما ثانياً كان سؤالي : مع من أهندس الصوت و ماهي الفائدة التي أرجوها , و ما هو المقابل المالي , والمقابل للشهرة , و ضمان حقوقي كمهندس صوت , و أن أعمل في بيئة صوتية طبيعية وصحية و معقولة , لا ( أخبطها و طرها , أو طقها و الحقها ) .

    افتتحت مؤسسة إنتاج و توزيع فني في الإحساء أخيراً , منذ قبل سبع سنوات طافت , فقلت لنفسي : أن هذه المؤسسة هي أرضك الفنية يا نايف , و هي مقرك و ما تطلبه موجود فيها , بالعلم بأنني كنت معتزل الاختلاط ( بالمسجلين للصوت ) المسمين أنفسهم ب ( مهندسي صوت ) , هم وين و هندسة الصوت وين! , … أن هندسة الصوت الحقيقة , هي شهادة الجامعة معها التخصص في هندسة الصوت , ( دراسة أربع سنوات ) , كما يدرس المهندس الزراعي في الزراعة , والمهندس الميكانيكي في الميكانيكا , و المهندس المعماري في المعمار .

    قدمت أوراقي و شهاداتي في هندسة الصوت , إلى مدير تلك المؤسسة الإنتاجية الإحسائية , للحصول على وظيفة مهندس صوت فيها , والذي لم أكن أتوقعه , هو أن : مديرها و صاحبها هو مهندس صوت أصلاً , ومهندس أكاديمي وهو فنان الجميل , فعمل لي اختبار للحصول على الوظيفة , و تبين لي بأن ما لدي من معلومات , وخبرة وشهادات في هندسة الصوت , لا أستفيد منها , على ما سمعته من مدير هذه المؤسسة , حيث قد أحرجني كثيراً , لأنه كان يتكلم معي بلغة مهندسي الصوت , التي يتحدثون بها في جامعات هندسة الصوت , و أتضح في فيما بعد , بأن مدير المؤسسة قد درس هندسة الصوت من قبل , وتتلمذ على أيدي مهندسين صوت , من جمهورية مصر و دولة الكويت و مملكة البحرين , وجمهورية السودان , فسلمت له الأمر بأن يكون , اختياري للعمل لديه من عدمه , و قال لي بصراحة : أنت مهندس صوت هاوي على ما لديك من معلومات , بل وسوف تأخذ معي في عملي , لو كان لك حظ معي , سوف تأخذ الدروس و أن لا تعمل أو تتعامل معي إلا بمعلومة , أنت تفهمها و تعرفها في هندسة الصوت , فوافقت على ذلك , ثم أمدني بالثقافة و المعلومات في هندسة الصوت , على مدى السبع سنوات الفائتة , وحتى الآن لم أتمكن من معرفه , كل ما لديه من معلومات في هندسة الصوت , … وقال لي : أن شاء الله سوف أصنع منك , المهندس الصوت الوحيد في الإحساء , وبعدها قدر على صناعته لي , بمشيئة الله تعالى , و دعمني في الساحة الفنية , ورفع من أسمي في مصاف مهندسي الصوت , المعتبر فيهم و بهم , … و عبركم أتقدم لهذا الأستاذ الفنان الجميل صاحب المؤسسة : خالد أبوحشي بخالص التحية القلبية , و أشكره على ما قدمه لي من دعم مستمر , لأكون في الصدارة دائماَ .

    هل كل من جاء و تسجل صوت , نطلق عليه لقب ( مهندس صوت ) .

    أجاب نايف : لا نطلق عليه مهندس صوت , أما مسجل صوت , أو فني صوت , أو تقني صوت , و مهندس صوت تطلق على من يفهم عمله جيداً , و متمكن من الإجابة على أي سؤال يطرح عليه , بخصوص عمله , هذا إذا ماكان يحمل شهادة هندسة الصوت الجامعية , أم دبلوم من المعاهد المختصة في هندسة الصوت , فعندما تقول هندسة صوت فأنك تعني التالي :

    1- التصويت , وهو علم من علوم الصوتيات , مكون من الأداء للصوت البشرية , إلى ( الأنتر بون ) و هو الأداء الصوتي البشري الجماعي , و فصائل التصويت كثيرة , مثل الطبيعة تصوت , الإنسان يصوت , والحيوان يصوت , والجماد يصوت أيضاَ , إذا ما افتعلت معه طرائق وأساليب التصويت .

    2- فهم فيزيائية الصوتي , و تكانيك التعامل به وفيه و عليه , أي تقطيع الصوت , وتشكيلة و التفنن في إلقائه , و معرفة تراكيبه و طرق الهندسة له , هي تشبه الهندسة الميكانيكية أو الهندسة المعمارية , ويجب أن تكون لديك أذن موسيقية , لتقرأ الصوت وتتعرف عليه , و عملية الضرورة الفنية , لجعل الصوت فني في أبهى حلله الاحترافية , أكثر من ماهو مجرد إلقاء صوت في الهواء .

    3- الرسوم البيانية للصوت , كيفية بناء المقامات الصوتية البشرية , و مقامات التصويت البشري و خلافة , و كيفية سريان الصوت داخل أجهزة هندسة الصوت , و التوصيل حيث أن أجهزة هندسة الصوت تتدفق منها الأصوات بعدة طرق , حيث أن جهاز واحد من أجهزة هندسة الصوت , يتحول لك من جهاز واحد إلى حوالي عشرة أجهزة , و ذكاء ذلك الجهاز , في انه عبارة عن خرائط توصيل للصوت , و مفاتح أو أقفال أو تحويل للصوت من إلى ,

    4- معالجة الصوت إذا كان عبارة عن صوت خامة , وكيفية صناعتها و استخراج منها الخامات صوتية الكثيرة , و كيفية التعبير بالصوت , حيث أن لكل خامة صوتية كثافة و أكتافة خاصتين و مدى , لها الوان تعبر عنها , مثل الصوت الصارخ يأخذ اللون الحمر , و الصوت الخافت الانسيابي العذب يأخذ اللون الخضر , و أيضاَ هناك تعابير صوتية حسية بصرية للصوت , مثل الصوت الصاخب الكثيف الملخبط , يعبر عن الغضب و الانزعاج أو الانتقام , وفي بعض الأحيان أن كان الصوت الصاخب , مرتب و مصفي يعبر عن البطولة , والصوت الهادئ الرقراق و البطيء , يعبر عن الرحمة والهدوء و الشاعرية الحالمة , و أحاسيس الصوت عما أحساسان , إحساس أبيض , و إحساس أسود , وما بينهم من الأحساسيس الملونة .

    5- قياس الصوت ب ( الديسبل ) و هو مقياس تحمل السماع , شامل ( مكسجة الصوت ) أي خلط الأصوات مع بعضها البعض , ثم الحذف النهائي للصوت خارج الأستوديو ( المكس داون ) جاهز للاستماع , و عملية قياس الصوت ( التوزيع ) حيث أنك تقدر على توزيع خامة صوتك , بطريقة أنك تأخذ المقام و تشعبه على نظام ( التحاميل ) أي تحمل عليه عدة مقامات , من نقاط بدء و نقاط استئذان , استلام و تسليم , و تجعل من المقام الموسيقي عبارة عن شجرة وارفة الظل , من مقام يعد كالغصن الواحد في الأساس , و يخدعك الشخص ( مسجل للصوت أو فني صوت ) إذا ركب لك أصوات على بعضها البعض , وقال لك أنها عملية توزيع , بل هي عملية تسجيل للصوت و خلطة فقط .

    6- فهم أصناف الصوت , حيث أن هناك من الأصوات ما تمثل بعضها البعض , لكي تقوم بتوظيفها في عملك , فمثلاَ تكانيك العزف تقابلها التصويتات للبشر و الحيوانات بمثل : الناي / يعطيك الزغرة , التشيلو / يعطيك مأمأ البقر و أصوات الرجولة الغليظة , البرسات / تعطيك أصوات الزعيق والغضب , وتعبر عن الحقد والحسد أو الانزعاج , أو القوة للتقدم إلى الأمام للدخول في معركة مثلاَ , القانون / يعطيك صوت تدفق المياه , و هكذا ,

    أن مهندس الصوت إلذي ليست لديه , كل تلك المقومات ولا يفهم التعامل بها , لا تطلق عليه لقب مهندس صوت , بل أما مسجل صوت أو فني صوت , أو حتى تقني صوت كتكريم له .

    و ضربات الطبول و الطيران و الدفوف ما ذا تعني لك كمهندس صوت ؟.

    أجاب نايف أحمد : أن نقرات الطبول و الطيران و الإيقاعات جميعاً ’ تعطي نوت النقر و القرع و هي معروفة , ب : الدمب و الترمب و التم و التك و التيك و التوك و التاك , وتلك النوت معروفة كنوت إيقاع , و من المحترفين في الغناء , من يضع تركيبة صوتية حَرفية , تعبر عن تركيبة اللإيقاع مثلاَ : ( درنقه ) تعطيها لك الطبلة العادية , ( تانقو ) يعطيها لك إيقاع الدنب , و بإمكانك أن تعزف على الدنب جملة ( اتقوا تنجو ) , ( ترمباء مباء ) يعطيك إياها الطار المرجاف , وهكذا إلى …..إلخ , فنقرات الإيقاع لا تعطيك طرباً , فالطرب بالموسيقى و الغناء , فالإيقاعات تعبر لك و ترسلك إلى الملعب لكي ترقص , وتعبر بجسمك بالحركات الرياضية , و التعطف والتمايل و هز الأجزاء الطرية الناعم من الجسم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:02 am