http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b016763cf4569970b-pi
--------------------------
نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي
مهندس الصوت نايف أحمد , اسم أشتهر في الآونة الأخيرة , حث لفت هذا الأسم انتباه , المهتمين بهندسة الصوت والتسجيلات , عبر المؤسسة التي يعمل فيها , التي أطلقت ذلك الأسم إلى عامل الشهرة , و وثقت أسمه عبر التداول الإنتاجي التجاري , على أغلفة الألبومات التي أنجزها , بأسم المؤسسة التي يعمل فيها , من خلال السبع سنوات الفائتة , و أصبح نجم هذا المهندس يلوح في فضاء الفن , في البوم بعد البوم , وعمل هندسي إلى عمل هندسي آخر , حيث أصبح أسم نايف أحمد , هو اسم مهندس الصوت الإحسائي , الأوفر حظاً و انتشار , و مما ساعده على الانتشار , المؤسسة التي يعمل فيها في الإحساء , و اختلاطه بفنانيها الذي لا يرضيهم , إلى العمل الفني المتكامل الأصح , على أقرب تقدير فني .
يذكر مهندس الصوت نايف أحمد : أنه و في بداية الأمر و الموضوع , كنت أبحث عن الانطلاقة , في عالم هندسة الصوت , و كنت أبحث عن أناس يفهمون عملهم الفني , الذي يقومون بتنفيذه , فنظرت و وجدت أن الفنانين و عمل هندس الصوت المعتبر , و أجواء هندسة الصوت , هي في غالب الأحيان خارج محافظة الإحساء , خاصة وأن من هم يعملون في نفس تخصص هندسة الصوت , هم من الهواة , في غالب الوقت والأحيان , و لا استنقاص من حق أحد ولكنها الحقيقة , ولكن كنت أسأل نفسي , و على هواياتهم في هندسة الصوت : وماذا بعد .
الكل اليوم يستطيع التسجيل في بيته و على كمبيوتره الخاص عبر فورمه التسجيل ( كول إيدت ) و خلافها , و يخرج بتسجيل مقبول , ولكن أتسائل دائماَ : عن ما هي المادة المسجلة , وهل هي مادة ترقى بالعامل فيها , كمثل مهندس الصوت لها , أم هيا مادة ( هه حيا الله ) أو مادة ( طق ) , فقط طبول و طيران و أورغن و انتهى الأمر ,… و لو كان هذا هو الوضع الحالي و الشائع بين أوساط مهندسي الصوت الإحسائيين , فأنه لم يعجبني و لا يرضيني , و لا يشبع رغبتي و ذائقتي , التي أحس و أشعر أنها ذائقة , تبحث عن المعقد في هندسة الصوت , و طلب اكتشاف غزارة المعلومات للصوت و هندسته, ذلك أولاً , …أما ثانياً كان سؤالي : مع من أهندس الصوت و ماهي الفائدة التي أرجوها , و ما هو المقابل المالي , والمقابل للشهرة , و ضمان حقوقي كمهندس صوت , و أن أعمل في بيئة صوتية طبيعية وصحية و معقولة , لا ( أخبطها و طرها , أو طقها و الحقها ) .
افتتحت مؤسسة إنتاج و توزيع فني في الإحساء أخيراً , منذ قبل سبع سنوات طافت , فقلت لنفسي : أن هذه المؤسسة هي أرضك الفنية يا نايف , و هي مقرك و ما تطلبه موجود فيها , بالعلم بأنني كنت معتزل الاختلاط ( بالمسجلين للصوت ) المسمين أنفسهم ب ( مهندسي صوت ) , هم وين و هندسة الصوت وين! , … أن هندسة الصوت الحقيقة , هي شهادة الجامعة معها التخصص في هندسة الصوت , ( دراسة أربع سنوات ) , كما يدرس المهندس الزراعي في الزراعة , والمهندس الميكانيكي في الميكانيكا , و المهندس المعماري في المعمار .
قدمت أوراقي و شهاداتي في هندسة الصوت , إلى مدير تلك المؤسسة الإنتاجية الإحسائية , للحصول على وظيفة مهندس صوت فيها , والذي لم أكن أتوقعه , هو أن : مديرها و صاحبها هو مهندس صوت أصلاً , ومهندس أكاديمي وهو فنان الجميل , فعمل لي اختبار للحصول على الوظيفة , و تبين لي بأن ما لدي من معلومات , وخبرة وشهادات في هندسة الصوت , لا أستفيد منها , على ما سمعته من مدير هذه المؤسسة , حيث قد أحرجني كثيراً , لأنه كان يتكلم معي بلغة مهندسي الصوت , التي يتحدثون بها في جامعات هندسة الصوت , و أتضح في فيما بعد , بأن مدير المؤسسة قد درس هندسة الصوت من قبل , وتتلمذ على أيدي مهندسين صوت , من جمهورية مصر و دولة الكويت و مملكة البحرين , وجمهورية السودان , فسلمت له الأمر بأن يكون , اختياري للعمل لديه من عدمه , و قال لي بصراحة : أنت مهندس صوت هاوي على ما لديك من معلومات , بل وسوف تأخذ معي في عملي , لو كان لك حظ معي , سوف تأخذ الدروس و أن لا تعمل أو تتعامل معي إلا بمعلومة , أنت تفهمها و تعرفها في هندسة الصوت , فوافقت على ذلك , ثم أمدني بالثقافة و المعلومات في هندسة الصوت , على مدى السبع سنوات الفائتة , وحتى الآن لم أتمكن من معرفه , كل ما لديه من معلومات في هندسة الصوت , … وقال لي : أن شاء الله سوف أصنع منك , المهندس الصوت الوحيد في الإحساء , وبعدها قدر على صناعته لي , بمشيئة الله تعالى , و دعمني في الساحة الفنية , ورفع من أسمي في مصاف مهندسي الصوت , المعتبر فيهم و بهم , … و عبركم أتقدم لهذا الأستاذ الفنان الجميل صاحب المؤسسة : خالد أبوحشي بخالص التحية القلبية , و أشكره على ما قدمه لي من دعم مستمر , لأكون في الصدارة دائماَ .
هل كل من جاء و تسجل صوت , نطلق عليه لقب ( مهندس صوت ) .
أجاب نايف : لا نطلق عليه مهندس صوت , أما مسجل صوت , أو فني صوت , أو تقني صوت , و مهندس صوت تطلق على من يفهم عمله جيداً , و متمكن من الإجابة على أي سؤال يطرح عليه , بخصوص عمله , هذا إذا ماكان يحمل شهادة هندسة الصوت الجامعية , أم دبلوم من المعاهد المختصة في هندسة الصوت , فعندما تقول هندسة صوت فأنك تعني التالي :
1- التصويت , وهو علم من علوم الصوتيات , مكون من الأداء للصوت البشرية , إلى ( الأنتر بون ) و هو الأداء الصوتي البشري الجماعي , و فصائل التصويت كثيرة , مثل الطبيعة تصوت , الإنسان يصوت , والحيوان يصوت , والجماد يصوت أيضاَ , إذا ما افتعلت معه طرائق وأساليب التصويت .
2- فهم فيزيائية الصوتي , و تكانيك التعامل به وفيه و عليه , أي تقطيع الصوت , وتشكيلة و التفنن في إلقائه , و معرفة تراكيبه و طرق الهندسة له , هي تشبه الهندسة الميكانيكية أو الهندسة المعمارية , ويجب أن تكون لديك أذن موسيقية , لتقرأ الصوت وتتعرف عليه , و عملية الضرورة الفنية , لجعل الصوت فني في أبهى حلله الاحترافية , أكثر من ماهو مجرد إلقاء صوت في الهواء .
3- الرسوم البيانية للصوت , كيفية بناء المقامات الصوتية البشرية , و مقامات التصويت البشري و خلافة , و كيفية سريان الصوت داخل أجهزة هندسة الصوت , و التوصيل حيث أن أجهزة هندسة الصوت تتدفق منها الأصوات بعدة طرق , حيث أن جهاز واحد من أجهزة هندسة الصوت , يتحول لك من جهاز واحد إلى حوالي عشرة أجهزة , و ذكاء ذلك الجهاز , في انه عبارة عن خرائط توصيل للصوت , و مفاتح أو أقفال أو تحويل للصوت من إلى ,
4- معالجة الصوت إذا كان عبارة عن صوت خامة , وكيفية صناعتها و استخراج منها الخامات صوتية الكثيرة , و كيفية التعبير بالصوت , حيث أن لكل خامة صوتية كثافة و أكتافة خاصتين و مدى , لها الوان تعبر عنها , مثل الصوت الصارخ يأخذ اللون الحمر , و الصوت الخافت الانسيابي العذب يأخذ اللون الخضر , و أيضاَ هناك تعابير صوتية حسية بصرية للصوت , مثل الصوت الصاخب الكثيف الملخبط , يعبر عن الغضب و الانزعاج أو الانتقام , وفي بعض الأحيان أن كان الصوت الصاخب , مرتب و مصفي يعبر عن البطولة , والصوت الهادئ الرقراق و البطيء , يعبر عن الرحمة والهدوء و الشاعرية الحالمة , و أحاسيس الصوت عما أحساسان , إحساس أبيض , و إحساس أسود , وما بينهم من الأحساسيس الملونة .
5- قياس الصوت ب ( الديسبل ) و هو مقياس تحمل السماع , شامل ( مكسجة الصوت ) أي خلط الأصوات مع بعضها البعض , ثم الحذف النهائي للصوت خارج الأستوديو ( المكس داون ) جاهز للاستماع , و عملية قياس الصوت ( التوزيع ) حيث أنك تقدر على توزيع خامة صوتك , بطريقة أنك تأخذ المقام و تشعبه على نظام ( التحاميل ) أي تحمل عليه عدة مقامات , من نقاط بدء و نقاط استئذان , استلام و تسليم , و تجعل من المقام الموسيقي عبارة عن شجرة وارفة الظل , من مقام يعد كالغصن الواحد في الأساس , و يخدعك الشخص ( مسجل للصوت أو فني صوت ) إذا ركب لك أصوات على بعضها البعض , وقال لك أنها عملية توزيع , بل هي عملية تسجيل للصوت و خلطة فقط .
6- فهم أصناف الصوت , حيث أن هناك من الأصوات ما تمثل بعضها البعض , لكي تقوم بتوظيفها في عملك , فمثلاَ تكانيك العزف تقابلها التصويتات للبشر و الحيوانات بمثل : الناي / يعطيك الزغرة , التشيلو / يعطيك مأمأ البقر و أصوات الرجولة الغليظة , البرسات / تعطيك أصوات الزعيق والغضب , وتعبر عن الحقد والحسد أو الانزعاج , أو القوة للتقدم إلى الأمام للدخول في معركة مثلاَ , القانون / يعطيك صوت تدفق المياه , و هكذا ,
أن مهندس الصوت إلذي ليست لديه , كل تلك المقومات ولا يفهم التعامل بها , لا تطلق عليه لقب مهندس صوت , بل أما مسجل صوت أو فني صوت , أو حتى تقني صوت كتكريم له .
و ضربات الطبول و الطيران و الدفوف ما ذا تعني لك كمهندس صوت ؟.
أجاب نايف أحمد : أن نقرات الطبول و الطيران و الإيقاعات جميعاً ’ تعطي نوت النقر و القرع و هي معروفة , ب : الدمب و الترمب و التم و التك و التيك و التوك و التاك , وتلك النوت معروفة كنوت إيقاع , و من المحترفين في الغناء , من يضع تركيبة صوتية حَرفية , تعبر عن تركيبة اللإيقاع مثلاَ : ( درنقه ) تعطيها لك الطبلة العادية , ( تانقو ) يعطيها لك إيقاع الدنب , و بإمكانك أن تعزف على الدنب جملة ( اتقوا تنجو ) , ( ترمباء مباء ) يعطيك إياها الطار المرجاف , وهكذا إلى …..إلخ , فنقرات الإيقاع لا تعطيك طرباً , فالطرب بالموسيقى و الغناء , فالإيقاعات تعبر لك و ترسلك إلى الملعب لكي ترقص , وتعبر بجسمك بالحركات الرياضية , و التعطف والتمايل و هز الأجزاء الطرية الناعم من الجسم .
--------------------------
نايف أحمد أشهر مهندس صوت إحسائي
مهندس الصوت نايف أحمد , اسم أشتهر في الآونة الأخيرة , حث لفت هذا الأسم انتباه , المهتمين بهندسة الصوت والتسجيلات , عبر المؤسسة التي يعمل فيها , التي أطلقت ذلك الأسم إلى عامل الشهرة , و وثقت أسمه عبر التداول الإنتاجي التجاري , على أغلفة الألبومات التي أنجزها , بأسم المؤسسة التي يعمل فيها , من خلال السبع سنوات الفائتة , و أصبح نجم هذا المهندس يلوح في فضاء الفن , في البوم بعد البوم , وعمل هندسي إلى عمل هندسي آخر , حيث أصبح أسم نايف أحمد , هو اسم مهندس الصوت الإحسائي , الأوفر حظاً و انتشار , و مما ساعده على الانتشار , المؤسسة التي يعمل فيها في الإحساء , و اختلاطه بفنانيها الذي لا يرضيهم , إلى العمل الفني المتكامل الأصح , على أقرب تقدير فني .
يذكر مهندس الصوت نايف أحمد : أنه و في بداية الأمر و الموضوع , كنت أبحث عن الانطلاقة , في عالم هندسة الصوت , و كنت أبحث عن أناس يفهمون عملهم الفني , الذي يقومون بتنفيذه , فنظرت و وجدت أن الفنانين و عمل هندس الصوت المعتبر , و أجواء هندسة الصوت , هي في غالب الأحيان خارج محافظة الإحساء , خاصة وأن من هم يعملون في نفس تخصص هندسة الصوت , هم من الهواة , في غالب الوقت والأحيان , و لا استنقاص من حق أحد ولكنها الحقيقة , ولكن كنت أسأل نفسي , و على هواياتهم في هندسة الصوت : وماذا بعد .
الكل اليوم يستطيع التسجيل في بيته و على كمبيوتره الخاص عبر فورمه التسجيل ( كول إيدت ) و خلافها , و يخرج بتسجيل مقبول , ولكن أتسائل دائماَ : عن ما هي المادة المسجلة , وهل هي مادة ترقى بالعامل فيها , كمثل مهندس الصوت لها , أم هيا مادة ( هه حيا الله ) أو مادة ( طق ) , فقط طبول و طيران و أورغن و انتهى الأمر ,… و لو كان هذا هو الوضع الحالي و الشائع بين أوساط مهندسي الصوت الإحسائيين , فأنه لم يعجبني و لا يرضيني , و لا يشبع رغبتي و ذائقتي , التي أحس و أشعر أنها ذائقة , تبحث عن المعقد في هندسة الصوت , و طلب اكتشاف غزارة المعلومات للصوت و هندسته, ذلك أولاً , …أما ثانياً كان سؤالي : مع من أهندس الصوت و ماهي الفائدة التي أرجوها , و ما هو المقابل المالي , والمقابل للشهرة , و ضمان حقوقي كمهندس صوت , و أن أعمل في بيئة صوتية طبيعية وصحية و معقولة , لا ( أخبطها و طرها , أو طقها و الحقها ) .
افتتحت مؤسسة إنتاج و توزيع فني في الإحساء أخيراً , منذ قبل سبع سنوات طافت , فقلت لنفسي : أن هذه المؤسسة هي أرضك الفنية يا نايف , و هي مقرك و ما تطلبه موجود فيها , بالعلم بأنني كنت معتزل الاختلاط ( بالمسجلين للصوت ) المسمين أنفسهم ب ( مهندسي صوت ) , هم وين و هندسة الصوت وين! , … أن هندسة الصوت الحقيقة , هي شهادة الجامعة معها التخصص في هندسة الصوت , ( دراسة أربع سنوات ) , كما يدرس المهندس الزراعي في الزراعة , والمهندس الميكانيكي في الميكانيكا , و المهندس المعماري في المعمار .
قدمت أوراقي و شهاداتي في هندسة الصوت , إلى مدير تلك المؤسسة الإنتاجية الإحسائية , للحصول على وظيفة مهندس صوت فيها , والذي لم أكن أتوقعه , هو أن : مديرها و صاحبها هو مهندس صوت أصلاً , ومهندس أكاديمي وهو فنان الجميل , فعمل لي اختبار للحصول على الوظيفة , و تبين لي بأن ما لدي من معلومات , وخبرة وشهادات في هندسة الصوت , لا أستفيد منها , على ما سمعته من مدير هذه المؤسسة , حيث قد أحرجني كثيراً , لأنه كان يتكلم معي بلغة مهندسي الصوت , التي يتحدثون بها في جامعات هندسة الصوت , و أتضح في فيما بعد , بأن مدير المؤسسة قد درس هندسة الصوت من قبل , وتتلمذ على أيدي مهندسين صوت , من جمهورية مصر و دولة الكويت و مملكة البحرين , وجمهورية السودان , فسلمت له الأمر بأن يكون , اختياري للعمل لديه من عدمه , و قال لي بصراحة : أنت مهندس صوت هاوي على ما لديك من معلومات , بل وسوف تأخذ معي في عملي , لو كان لك حظ معي , سوف تأخذ الدروس و أن لا تعمل أو تتعامل معي إلا بمعلومة , أنت تفهمها و تعرفها في هندسة الصوت , فوافقت على ذلك , ثم أمدني بالثقافة و المعلومات في هندسة الصوت , على مدى السبع سنوات الفائتة , وحتى الآن لم أتمكن من معرفه , كل ما لديه من معلومات في هندسة الصوت , … وقال لي : أن شاء الله سوف أصنع منك , المهندس الصوت الوحيد في الإحساء , وبعدها قدر على صناعته لي , بمشيئة الله تعالى , و دعمني في الساحة الفنية , ورفع من أسمي في مصاف مهندسي الصوت , المعتبر فيهم و بهم , … و عبركم أتقدم لهذا الأستاذ الفنان الجميل صاحب المؤسسة : خالد أبوحشي بخالص التحية القلبية , و أشكره على ما قدمه لي من دعم مستمر , لأكون في الصدارة دائماَ .
هل كل من جاء و تسجل صوت , نطلق عليه لقب ( مهندس صوت ) .
أجاب نايف : لا نطلق عليه مهندس صوت , أما مسجل صوت , أو فني صوت , أو تقني صوت , و مهندس صوت تطلق على من يفهم عمله جيداً , و متمكن من الإجابة على أي سؤال يطرح عليه , بخصوص عمله , هذا إذا ماكان يحمل شهادة هندسة الصوت الجامعية , أم دبلوم من المعاهد المختصة في هندسة الصوت , فعندما تقول هندسة صوت فأنك تعني التالي :
1- التصويت , وهو علم من علوم الصوتيات , مكون من الأداء للصوت البشرية , إلى ( الأنتر بون ) و هو الأداء الصوتي البشري الجماعي , و فصائل التصويت كثيرة , مثل الطبيعة تصوت , الإنسان يصوت , والحيوان يصوت , والجماد يصوت أيضاَ , إذا ما افتعلت معه طرائق وأساليب التصويت .
2- فهم فيزيائية الصوتي , و تكانيك التعامل به وفيه و عليه , أي تقطيع الصوت , وتشكيلة و التفنن في إلقائه , و معرفة تراكيبه و طرق الهندسة له , هي تشبه الهندسة الميكانيكية أو الهندسة المعمارية , ويجب أن تكون لديك أذن موسيقية , لتقرأ الصوت وتتعرف عليه , و عملية الضرورة الفنية , لجعل الصوت فني في أبهى حلله الاحترافية , أكثر من ماهو مجرد إلقاء صوت في الهواء .
3- الرسوم البيانية للصوت , كيفية بناء المقامات الصوتية البشرية , و مقامات التصويت البشري و خلافة , و كيفية سريان الصوت داخل أجهزة هندسة الصوت , و التوصيل حيث أن أجهزة هندسة الصوت تتدفق منها الأصوات بعدة طرق , حيث أن جهاز واحد من أجهزة هندسة الصوت , يتحول لك من جهاز واحد إلى حوالي عشرة أجهزة , و ذكاء ذلك الجهاز , في انه عبارة عن خرائط توصيل للصوت , و مفاتح أو أقفال أو تحويل للصوت من إلى ,
4- معالجة الصوت إذا كان عبارة عن صوت خامة , وكيفية صناعتها و استخراج منها الخامات صوتية الكثيرة , و كيفية التعبير بالصوت , حيث أن لكل خامة صوتية كثافة و أكتافة خاصتين و مدى , لها الوان تعبر عنها , مثل الصوت الصارخ يأخذ اللون الحمر , و الصوت الخافت الانسيابي العذب يأخذ اللون الخضر , و أيضاَ هناك تعابير صوتية حسية بصرية للصوت , مثل الصوت الصاخب الكثيف الملخبط , يعبر عن الغضب و الانزعاج أو الانتقام , وفي بعض الأحيان أن كان الصوت الصاخب , مرتب و مصفي يعبر عن البطولة , والصوت الهادئ الرقراق و البطيء , يعبر عن الرحمة والهدوء و الشاعرية الحالمة , و أحاسيس الصوت عما أحساسان , إحساس أبيض , و إحساس أسود , وما بينهم من الأحساسيس الملونة .
5- قياس الصوت ب ( الديسبل ) و هو مقياس تحمل السماع , شامل ( مكسجة الصوت ) أي خلط الأصوات مع بعضها البعض , ثم الحذف النهائي للصوت خارج الأستوديو ( المكس داون ) جاهز للاستماع , و عملية قياس الصوت ( التوزيع ) حيث أنك تقدر على توزيع خامة صوتك , بطريقة أنك تأخذ المقام و تشعبه على نظام ( التحاميل ) أي تحمل عليه عدة مقامات , من نقاط بدء و نقاط استئذان , استلام و تسليم , و تجعل من المقام الموسيقي عبارة عن شجرة وارفة الظل , من مقام يعد كالغصن الواحد في الأساس , و يخدعك الشخص ( مسجل للصوت أو فني صوت ) إذا ركب لك أصوات على بعضها البعض , وقال لك أنها عملية توزيع , بل هي عملية تسجيل للصوت و خلطة فقط .
6- فهم أصناف الصوت , حيث أن هناك من الأصوات ما تمثل بعضها البعض , لكي تقوم بتوظيفها في عملك , فمثلاَ تكانيك العزف تقابلها التصويتات للبشر و الحيوانات بمثل : الناي / يعطيك الزغرة , التشيلو / يعطيك مأمأ البقر و أصوات الرجولة الغليظة , البرسات / تعطيك أصوات الزعيق والغضب , وتعبر عن الحقد والحسد أو الانزعاج , أو القوة للتقدم إلى الأمام للدخول في معركة مثلاَ , القانون / يعطيك صوت تدفق المياه , و هكذا ,
أن مهندس الصوت إلذي ليست لديه , كل تلك المقومات ولا يفهم التعامل بها , لا تطلق عليه لقب مهندس صوت , بل أما مسجل صوت أو فني صوت , أو حتى تقني صوت كتكريم له .
و ضربات الطبول و الطيران و الدفوف ما ذا تعني لك كمهندس صوت ؟.
أجاب نايف أحمد : أن نقرات الطبول و الطيران و الإيقاعات جميعاً ’ تعطي نوت النقر و القرع و هي معروفة , ب : الدمب و الترمب و التم و التك و التيك و التوك و التاك , وتلك النوت معروفة كنوت إيقاع , و من المحترفين في الغناء , من يضع تركيبة صوتية حَرفية , تعبر عن تركيبة اللإيقاع مثلاَ : ( درنقه ) تعطيها لك الطبلة العادية , ( تانقو ) يعطيها لك إيقاع الدنب , و بإمكانك أن تعزف على الدنب جملة ( اتقوا تنجو ) , ( ترمباء مباء ) يعطيك إياها الطار المرجاف , وهكذا إلى …..إلخ , فنقرات الإيقاع لا تعطيك طرباً , فالطرب بالموسيقى و الغناء , فالإيقاعات تعبر لك و ترسلك إلى الملعب لكي ترقص , وتعبر بجسمك بالحركات الرياضية , و التعطف والتمايل و هز الأجزاء الطرية الناعم من الجسم .