منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    حقوق الملكية الفكرية السعودية الموسيقار السعودي خالد أبو حشي قرصنة المطوبعات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    حقوق الملكية الفكرية السعودية الموسيقار السعودي خالد أبو حشي قرصنة المطوبعات Empty حقوق الملكية الفكرية السعودية الموسيقار السعودي خالد أبو حشي قرصنة المطوبعات

    مُساهمة  Admin الأربعاء مايو 24, 2017 1:29 am

    عدم شرعية البيع والشراء للمنتج الأحسائي المقرصن وغيره
    حقوق الملكية الفكرية السعودية الموسيقار السعودي خالد أبو حشي قرصنة المطوبعات Oouai_47



    الجفر نيوز : الأحساء
    تعد جريمة قرصنة المطبوعات الإعلامية وغيرها, من المصنفات التي تختلف صناعتها وإنتاجها , شرعاً بنظام حماية حقوق التداول بالبيع والشراء دولياً , بما فيها النسخ المزور أو أعادة التصنيع لنفس المنتج الأصلي , وبيعه بثمن رخيص , لقصد الأضرار بالشركة المنتجة الأولى , صاحبة الامتياز , وللحقوق الخاصة بالمنتج أيضاً في نفس الوقت , أو لقصد كسب الربح السريع , بواسطة التعدي على المصنف بانتهاكه سرقتاً و خلسة , بما أنه لا يكون ذلك التعدي إلا على مصنف لمنتج شهير ومرغوب , عند المواطنين المستهلكين لذلك المنتج , وفي بعض الأحيان يكون التعدي على المصنف , لقصد التغطية للأماكن التي لم يصلها ذلك المصنف المنتج , ..أو للاستفادة من القرصنة في تحصيل المردود المالي الحرام .

    ومكافحة جريمة القرصنة والنسخ والتزوير , هي غش تجاري وتجني على الشركة المصنعة المنتجة للمصنف المنتهك , بشكل عام , والحاق الضرر بالمصنف المنتك بشكل خاص , فأن وزارات التجارة والصناعة والزراعة والإعلام , والبلديات والصحة للدواء ومواد التغذية , وكافة الجهات التي لها علاقة بإصدار الفسوحات والتراخيص , تلك الوزارات هي المسئول الأول والأخير , عن تلك الجرائم لأنها , وضعت اللوائح والأنظمة والتعليمات للمنتجين والمنتج المصنف من قبلها , فمن أخل بالنظام المتبع , فعليه الجزاء والغرامات المالية , والعقاب المناسب والرادع .

    ولقربنا من المنتج الفني الأحسائي خالد أبو حشي , وخوضه تجربة الإنتاج المرئي والمسموع , أوددنا التحدث معه في حديث ودي , خاصة وأن خالد يطرح قضايا تهم المستفيد من نتاج مؤسسته , كما أنه قد تكونت لديه الفكرة والخبرة في مجال عمله كمنتج , وأنه مطلع على أسرار العمل الإنتاجي عن كثب .

    الأستاذ خالد …قد جربت المعاناة من جراء القرصنة , لمصنفات مؤسستك الإنتاجية , فهل لك أن تخبرنا , ما ذا سببته لك القرصنة , من خسائر ومشاكل و أتعاب .

    أجاب خالد … أن جريمة القرصنة محرمة دولياً , بقانون مكافحة الجريمة والتستر عليها والمشاركة فيها , بقانون دولي , فإليك الحسبة المختصرة التي تستوجب حماية المصنف المنتج , من الغش والنسخ الحرام الغير شرعي , وأعاده تكرار التصنيع لنفس المنتج , عن طريق غير رسمي مرخص من الدولة .

    فنأخذ المنطقة الشرقية , في المملكة العربية السعودية , كمثال نتحدث بواسطته , في قرصنة المصنفات الغير شرعي , على ذلك أستطيع القول بفخر وتفاخر , بمنجزاتي في عملي , في حقل الإنتاج والتوزيع الفني , بكل جدارة وأحقية من واقع خبرة , واللهم لا غرور أو تعالي أو كبرياء , وهذا توفيق من الله سبحانه وتعالى لي , والحمد والشكر له والفضل له والمنة , أستطيع أن أقولها : بأنني المنتج الفني الوحيد , من منتجين المملكة العربية السعودية , (إنتاج أعلامي خاص للعامة) ,أنا المنتج الوحيد الذي ينتج بيده , وبعد الإنتاج أقوم بالتوزيع والنشر , والأشراف على التسويق , والتحقق من الانتشار , والقيام بردع من تسول له نفسه , قرصنة منتجات مؤسستي , بالإمكانات المتاحة البسيطة لي , غير باقي المنتجين السعوديين , الذين يفضلون إدارة العمل الإنتاجي من خلف المكاتب .

    فأمدك بتقرير مختصر موجز , عن قرصنة نتاج مؤسستي الإنتاجية في بلادي , الذي أقر بما فه من حقائق مثبته .

    1- أن أكبر معدل لمقياس القرصنة في سوق الكاسيتات بالشرقية , في منطقة الثقبة بمدينة الخُبر ,لأنه فيها أكثر أستوديوهات لبيع كاسيتات الألبومات والسيديهات , مع تواجد القوة الشرائية للكاسيت من قبل المواطنين هناك , فتقدمت برفع شكوى ,ضد تلك الأستوديوهات بمنطقة الثقبة , إلى إدارة مطبوعات الدمام , بالقرصنة والنسخ المحرم لنتاج مؤسستي , فأتاني الرد الشفوي الصاعق , من قبل موظفين إدارة المطبوعات بأنه : ليس بالخبر أو الدمام أو الجبيل , أو القطيف قرصنة مطبوعات , من فسوحات إدارة مطبوعات الدمام , وأنه لم يأتي لهم من قبل منتج فني سعودي واحد , يشتكي بالتضرر من القرصنة , وأن أردت أنا قضايا القرصنة ومضارها , يجب عليا أن أذهب إلى مدينة الرياض , لكي أرى مستوى القرصنة !. فخرجت أنا من الإدارة كالمطرود أدبياً وعلى استحياء , بدون الرد على خطاب شكواي بالتظلم !! , ولم يُرد على خطاب تظلمي بعدها , وطاف حتى الآن العشر سنوات , ولم يصلني رد .

    2- يأتي بعدها منطقة الثقبة بمدينة الخُبر , على مستوى قرصنة نتاج مؤسستي , باعة الكاسيتات للألبومات المسجلة ,على خط الأحساء الدمام السريع , وهناك لديهم سوق المبيعات , شغال على مدى الأربعة وعشرين ساعة على المسافرين , وقد تقدمت بشكوى تضرر , من القرصنة لنتاج مؤسستي , إلى إدارة مطبوعات محافظة الأحساء , على أستوديوهات الكاسيتات المقرصنة , على نفس الخط (الطريق) المؤدي من الأحساء إلى مدينة الدمام , ولم يرد على شكواي ولم أفيد بإفادة تذكر , وطاف على الشكوى التسع سنوات حتى الآن , لم أحصل على إفادة! .

    3- تأتي مدينة الدمام بالمنزلة الثالثة , كأكثر مدينة أو محافظة , يكون فيها قرصنة لنتاج مؤسستي , وإدارة مطبوعات الدمام , لا تصدق لي كلام ,عن قرصنة نتاجي في مدينة الدمام , ولو ردت الإدارة هناك على أحد خطاباتي بالتظلم , لأطلعتكم عليها . ومحافظة القطيف بها قرصنة خفيفة , ومدينة ابقيق قد لا تذكر ومدينة الجبيل كذلك , وفي قرية أمطيوي بالأحساء يوجد بها قرصنة أيضاً .

    4- تأتي محافظة الأحساء , في المرتبة الرابعة من ناحية القرصنة , في الهفوف والمبرز , وأخف بقليل من نسبة القرصنة في مدينة الخُبر والدمام , ما عدى الأستوديوهان اللذان سببا لي الخسائر وكساد بضاعتي في الأحساء , والإساءة لي في التعامل , أولها الأستوديو في محطة البنزين , بعد كبري شارع الرياض الأول , على اليمين قبل التشاليح , الذي يقرصن نتاج مؤسستي وأنا واقف , وبكميات كبيرة ولا يشتري مني النسخ الأصلية , يكفيه نسخة أصليه واحدة فقط , ليقرصن عليها حيث أن مرتادي محطة البنزين , من شاب القبائل هناك , ومن يستطيع ويقدر منهم , أن يشتري من عشر إلى خمسة عشر نسخة من البوم واحد, لكي يهدي أخوانه وأصدقائه , ومن يعز عليه النسخ التي أشتراها , وهذا عادي لديهم ومعتاد , من دواعي التحية والكرم والإهداءات , وكسب الفضل المسبق , وهذه عاداتهم وتقاليدهم الطيبة , فالبائع يبيع من نتاج مؤسستي المقرصن , والمزور التزوير الحرام علي الزبون القبيلي , و يترك النسخ الأصلية !.

    حصل وأن عملت في ذلك البائع خدعة , لأحضار دليل لكي أقدمه إلى إدارة مطبوعات الأحساء , على صحة قرصنت البائع لنتاج مؤسستي , وأتيت إليه متنكر , وطلبت منه نسخة مقرصنة , ومزورة نسخ حرام من نتاجي , فقدمها لي , فقلت له : أكتب على الشريط بخط يدك , أسم الفنان وعلى الغلاف , ثم فعل ذلك و كتب , وأحضرت هذا الدليل , إلى إدارة مطبوعات الأحساء , مرفق خطاب مني , لأنني تحققت من القرصنة والتزوير , ولم يُرد على خطابي من قبلهم هناك! , وطاف حتى الأن التسع سنوات ولم أحصل على رد!. … والأستديو الآخر هو أستوديو النضائر بشارع الرياض , حيث يقرصن و ينسخ نتاج مؤسستي أمامي , ويبيع النسخ المزورة الحرام , على زبائنه المراهقين بكثرة , ولا واضع لي أي اعتبار! , وقدمت شكوى أخرى على صاحب الأستوديو , بمضمون القرصنة إلى إدارة مطبوعات الأحساء , و لم يأتيني رد من قبلهم هناك , وطاف على هذه الواقعة , الثمان سنوات بدون إفادة منهم , أو حتى أيقاف تلك القرصنة في هذا الأستوديو! , …بالعلم بأنني كنت أتناسى و أتغاضى , عن مطالبة صاحب الأستوديو , بحقي المالي مقابل النسخ الأصلية التي بعتها عليه , وأهديه أعداد نسخ أصلية كثيرة , تشجيعاً له لكي لا يقرصن نتاجي , ولم أفلح معه !, ولديا صور الفواتير بها المبالغ , التي هي من حقي , و تركتها له , و على ذلك الإجحاف معي في التعامل , حرمت التعامل مع صاحب هذا الأستوديو إلى الأبد . ..بأرشيف مؤسستي نسخ , من جميع خطاباتي التي خاطبت بها الوزارات , المختصة المعنية بالقرصنة , وهذه الدوائر تقع عليها , ذمة وضمير العمل , والمسؤولة عن القرصنة , ولم يردون عليا بتاتا , فقط تأتيهم خطاباتي ثم تحفظ في ملف الوارد هناك .

    5- لأشتكي في فرع وزارة التجارة بمحافظة الأحساء , يقولون لي هناك : أذهب إلى إدارة المطبوعات , فهي المعنية ذات التخصص , وعندما أكون في إدارة المطبوعات , ومعي نفس الشكوى موجة إليهم , يقولون لي في إدارة المطبوعات : أذهب إلى فرع وزارة التجارة والصناعة , فهي جهة الاختصاص , لأن موضوعك فيه غش تجاري وقرصنة للمصنفات , ومصنفاتك شرعية كباقي البضائع الشرعية في السوق!. ….ومراقبين وزارة التجارة والصناعة , يجوبون الاسواق , متابعة للمزوَر والمغشوش من بضائع في السوق , ومن تلاعب في الأسعار , ويمرن على أصحاب الأستوديهات التي بجانبهم , وفي الأستوديوهات غش و تزوير وقرصنة لنتاج مؤسستي , ولا همهم! بمعنى: ( خل غش المصنفات المرئي والمسموع عنك , وعسى الطقاق يطق رأس صاحب الأستوديو والمنتج الفني سوياً!!), ( وعمك أصمخ ما يسمع!!) , أو (عمك عمي ما يشوف) أو (عمك أطرم ما يتكلم !!) , …يعني ذلك أن المتابعة والتحري للغش في البضائع , و التلاعبات في الأسعار , من قبل وزارة التجارة والصناعة , حلال على كافة محلات السوق , وحرام علينا نحن المنتجين وبائعين الكاسيتات!!.

    في الحقيقة أن مما يسرني ويعطيني بصيص أمل , بأن أواصل مشواري الإنتاجي في مؤسستي , هم بعض زبائن الأحساء الجميلين , فهناك زبائن أحسائيين مستمعين , من دكاترة ومثقفين ومعلمين وموظفين وحتى الشاب من طلاب الجامعة , و بعض المستمعات من النساء , مشترين نتاج مؤسستي الفني , لا يقبلون شراء الكاسيتات لألبومات مقرصنة أو مزورة حرام , أو منسوخة على أي طريقة , ويرفضونها ويقولون لبائع الكاسيتات بالحرف الواحد : لا نريد كاسيت أو سيدي لفنان مقرصنهُ أنت ’ هذا حرام عليك وعلينا , أعطنا النسخة الأصلية , ..فبارك الله في كل مشتري فاهم , و واعي لحقيقة القرصنة التي نتضرر منها نحن و نخسر على أثرها.

    أيضاً , أضيف على أنه هناك زبائن , مستمعين جميلين أيضاً , في كافة مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية , ولديهم ضمير حي ووعي بعدم شرعية بيع أو شراء الألبوم المُقرصن , ولا يشترون أو يستمعون إلا للألبومات الفنية الأصلية , ولا يتعاملون بالقرصنة أو النسخ المزور الحرام , وأنا دائما أضع التحذير للقراصنة , على أغلفة البومات نتاج مؤسستي , لكي لا أحد يقرصنها أو ينسخها , ويزورها التزوير الحرام ,.. نص التحذير: ( نحذر نحن مؤسسة خالد أبو حشي للإنتاج و التوزيع الفني بالأحساء , قراصنة الكاسيتات والألبومات من نتاج مؤسستنا , وأننا لسنا بموافقين , بالتعدي على حقوقنا وحقوق فنانينا) . فيتصل عليا الكثير من الزبائن , ويطلبون منى السماح بالنسخ للاستماع , وليس لقصد التجارة المحرمة بحق نتاج مؤسستي , فأوافق لهم بالنسخ وأقول لهم دائماً : تفضلوا بالنسخ ولكن ليس بكميات كبيرة , ولا تبيعون أو تتاجرون في بضاعتي , لأنني لست موافق على القرصنة وتزوير البوماتي التي أنتجها .

    أضيف على ذلك التحذير الكتابي , بأنني أرفق نفس التحذير المكتوب على الغلاف , ولكن بالصوت أخر الألبوم , وأنا استخدمت صوت الفنان الجميل راشد الورثان , لكي يقدم التحذير بصوته , لأن صوته شهير في سيستم الاتصالات , للعديد من الدوائر الحكومية , وشركة الكهرباء , فأصبحت نغمة صوت الفنان راشد , معروفة يأنسها الكثير من المتصلين .

    وما زلت أحذر وأدافع عن نتاج مؤسستي , لأنه تعبي وجهدي ولا أريد أن يضيع نتاجي بين الناس , ولا أوافق أبدا , على قرصنة نتاج مؤسستي , فمن لدية نسخة منسوخة حرام , من نتاج مؤسستي فليتخلص منها , لأنني لست مشاركاَ في معمعة المقرصنين أو الناسخين.. في حرامهم , فما أريد تقديمة من نتاجي , يحب أن يكون حلال من قِبلي , ومن قِبل المباع لهم نتاجي , وأن لم تنصفني الوزارات المعنية , بحفظ حقوقي وحقوق منتجاتي الفنية الخاصة بالناس , فأنا لي لسان و أمكانية , بحفظ حقوقي وحقوق زبائن مؤسستي , ومن يطالب أحداً قد أُضر بمصنفه , من أنتاج وتوزيع مؤسسة خالد أبو حشي للإنتاج والتوزيع الفني , ويرغب بمقاضاة المُقرصن أو الناسخ , أو ملحق الأذى بأحد مصنفاتي , فأنا مستعد المرافقة عنه في المحاكم وأنصافه , نحن تعودنا أن نعمل بالحلال لا بالحرام .

    وأخيراً أنقطع عقد الحقوق الكاملة , وتساقطت فقراته على الأرض , وأصبح لا عقد حقوق , و ليس فيه أمل أن يكون عقداً منضوما سليماً , سقط على الأرض ( حق التسويق ) و (حق المؤلف ) و ( حقوق الملكية الفكرية ) وكامل باقي الفقرات , لا فائدة منها , بال الخسارة المالية والمعنوية .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:43 am