منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي abohashi

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي  abohashi Empty ما واء الإنتاج الفني الأحسائي abohashi

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 11:54 pm

    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي  abohashi Oouai_10

    اأربعاء , 19 شعبان 1438 هـ , 21 مايو 2017 م
    الجفر نيوز : الأحساء
    التقينا بالمنتج الفني الأحسائي خالد أبو حشي , حيث أن لديه الخبرة , في أنتاح المصنفات الفنية التجارية الخاصة من نتاج الأحساء , بينما أنه لم يخوض التجربة الإنتاجية الحكومية من قبل , من مصنفات كأفلام وأبريتات و مهرجانات أو حاضرات او ندوات , وكان هذا اللقاء معه لكي يطلعنا , على تجربته الخاصة و عن ما تخبئة من حيثيات الإنتاج و التوزيع الفني في محافظة الأحساء , و خبرته التي تجاوزت اثنتا عشر سنة حتى الآن .
    – خالد , ماهي قوة النتاج الأحسائي , وماهو تخصص مؤسستكم , في نوعية هذا النشاط التجاري , المختص في نتاج الأشخاص الفني عامة ؟.
    النتاج الفني الأحسائي ضعيف جداً , كنتاج مصنفات ديموغرافية محدودة , في ضائقة التحفظ و التردد و عدم الثقة , و عدم الحصول أو التوصل إلى الدائرة المعلوماتية , اللتي تخص طرح النتاج الخاص للزبائن وعدم قابلية الزبون بها , على العامة من الناس تجارياً , و ( السميعة و المشاهدين ) بشكل خاص , حيث أننا ننتج الصوت والصورة فقط , ونقوم بالتوزيع لنتاجنا في السوق المحلية و الخليجية و العربية , و هذا تخصصنا .
    – وماهية العقبات الإنتاجية التي تواجهونها ؟.
    العقبات الإنتاجية التي نواجهها , مثل :
    1- القرصنة لنتاج مؤسساتنا , بشكل عام على إنتاج المؤسسات الإنتاجية , داخل و خارج محافظة الأحساء ,من قبل الباعة في استوديوهات البيع في السوق , والقرصنة من قبل رواد الأنترنت , ونشر نتاجنا على مواقع التواصل و السوشل ميديا, مما تؤدي تلك القرصنة و النشر بدون أذن مننا كمنتجين , إلى خسارة و كساد البضاعة المنتجة , و عدم تمكننا في البيع .
    2- عدم التفهم , و معرفة أهمية العمل بشروط و قوانين الحقوق الملكية الفكرية , حيث تسجيل مواد مسروقة , وتقدم لنا على أنها من نتاج الزبون , صاحب العلاقة معنا لإنتاج مصنفه اللذي سرق أحد من عناصره المكونة .
    3- رداءة النتاج المسجل و المقدم إلينا , على أنه فن مطلوب , وعدم تفهم بعض الفنانين لحقوقنا كمنتجين , الصارفين والداعمين على تسجيلاتهم بأموالنا , حيث أن الكثير من زبائننا , يفكر بأننا سوف نربح الملايين من الريالات كمردود مالي , من ( خرابيط ) مسجلة مقدمة لنا من قبل الزبون , على أنها مصنفات فنية معتبرة ! .
    4- وفي الآخر , تردد الكثير من الزبائن , على موقع المؤسسة الإنتاجية , بأن الزبون سوف ينتج مصنفا فنياً , فتجده زائر لنا لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة سنوات , و في كل شهر بحوالي خمسة زيارات , وهو يفكر بأن ينتج البوماً فنيا له , ويطلع في الأخر الزيارات , بأنه ضيف شاي لدينا فقط !. وهذه حالتنا و مشكلتنا معا الكثير من الزبائن !.
    – ما هو مستوى النتاج الأحسائي مقابل النتاج الخليجي أو السعودي بشكل خاص ؟.
    يؤسفني بأن أقولها : رديء جداً , ولا يستحق بأن نسميه نتاج يليق بمحافظة , مثل محافظة الأحساء , حيث ركاكة نوعية النتاج , و عدم أكدمته من قبل المؤلف الفنان , لأنه ليس لدينا فنانين أكاديميين , و أنا في مجال عملي الإنتاجي , لم يسبق لي وأن مر عليا , أو تعاملت مع فنان أكاديمي , كل زبائني أما اللذين قدموا إليا أما ( طقاقين ) أو ( منشزين ) أو ( مصرقعين طبول و طيران ) , لم يأتيني زبون واحد دارس الموسيقى , أيضا لم يأتيني زبون دارس الدراما و التمثيل , ولم أتعامل قط مع أساتذة فنيين أو دكاترة , – هناك طبعاً أنا اقول ( زبون ) , لأنه لا يوجد و الن يتواجد عميل فنان معناً على هذه الأوضاع الإنتاجية لدينا – أو حتى عارفين يفهمون فيما يقدمونه لي من نتاج تسجيلات , و الأسباب هي طبيعية جداً و عادية , لأنه ليس لدينا الأجواء المعتبره للفن , وليس لدينا معاهد تدرس الفن , وليس لدينا نقابة فنية , تجيز الفنون الأصيلة لمؤدوها .
    يعني العمل الإنتاجي لدينا على البركة , ويجب أن نأخذ بهذه (البركة التسجيلية الفنون ) , على أنها نتاجنا في محافظة الأحساء , ولا نطلب كمنتجين , أعمال فنية أكاديمية , بل نقنع و نرضى بالموجود لدينا , ونعمل على أنه نتاجنا المحلي بكل رحابة صدر , ورايتنا للجميع ( دعه يعمل ) , فقط نقبل بالمقبول و المعقول من نتاج , على أنه هو النتاج التي يستحق أن ننتجه .
    – ونتاجكم لألبومات بعض الفنانين ,مثل الفنان مطلق دخيل ,والفنان أبو ناجع , والفنان إبراهيم الدخيل , و بعض الشعراء المحليين , ما ذا كان عن نتاج البوماتهم ؟.
    البوم الفنان مطلق دخيل ( يا نديمي ) , لم أقبله عندما قدمه لي أبنه ابراهيم , و عرضت على إبراهيم , بأن يقدمه إلى الشركات الكبيرة , فأتصل ابراهيم بأحد الشركات الكبيرة , فقدمه إليهم و عرضه للإنتاج , فلم يقبلون هناك بالألبوم , ثم عادي لي ابراهيم و قال لي : أطبعه ولا نريد أي مردود مالي , فطبع ابراهيم الألبوم على حسابه بأسم مؤسستنا , وقدمه لي , وأنا قمت بتوزيعه , ولم يأخذ مني أي مقابل جراء التوزيع . و كان وضعه شبه مقبول لدى السميعة كبار السن فقط .
    أما بخصوص البوم الفنان أبو ناجع , و فأنه ليس بمعيار النتاج المعتبر , فرديته و لم أطبعه , إلا أنه قد أتاني الفنان أبو ناجع مع أبن خالتي , و طلب مني المساعدة في الإنتاج , و استحيت من أبن خالتي , و أكراماً لأبن خالتي , قبلت الألبوم لأبو ناجع ( هيضوني ) , و أنتجته وأنا غير مقتنع به .
    وفي آخر المطاف , تبين لي أن أبوناجع حرف في كلمات أغنية هيضوني , بدون علم الشاعر و بدون علمي , وخداع وزارة الإعلام , بأن الكلمات صحيحة , وصارت بعدها المشكلة اللتي عرفها الجميع , بينه و بين الشاعر , وخرجت إلى الصحافة فيما بعد , وأتى الفنان رابح صقر , وسرق اللحن ظناً منه بأن اللحن تراث , عندما أستشار رابح صقر ,ضارب الإيقاع عنده , أبو رايش , وقال له الإيقاعي أبو رايش : أن اللحن لأغنية (هيضوني) من التراث , و غنته الفنانه موضي , والفنان بدر من ملحان , ..( وراح لحن الأغنية عليه ) وكانت الفضيحة عبر الصحافة . بصراحة تامة كانت كلمة الفصل في الموضوع , ترجع لي , ولكن سبب لي الفنان ابوناجع أتعاب كثيرة , و أرسل عليا محامية , المحامي خالد التويجري , لكي يهددني بأن أتنازل عن المرافعة ضد أبو ناجع , و الا سوف يقوم المحامي بإغلاق مؤسستي , فاخترت البعد عن المشاكل , فقط اكتفيت بالدعاء على الظالم , و بعدها طار لحن الأغنية (هيضوني ) للفنان رابح صقر باسم أغنية ( ياهلي ), ولم يستطيع أبوناجع استرداد لحن الأغنية المسروق بدوني .
    أما لألبوم الفنان إبراهيم الدخيل ( أوبريت تراب الوطن ) فأنني خسرت فيه خسارة كبيرة , حتى أنني لم أدخل أي مردود مالي , جراء إنتاجه و توزيعه , إلا عشرة ريالات فقط , قيمة النسخة الوحيدة التي بيعت , وباقي أعداد الألبوم وزعتها مجانا , والبعض منها في مستودعات مؤسستي حتى الآن .
    بخصوص بعض البومات الشعراء و مثل الشاعر راشد القناص , لم يوفق معي حيث أن فيه أغنية , من كلمات راشد و غناء الفنان بندر سعد , حقوق تلك الأغنية , لشركة الأوتار الذهبية , وشركة الأوتار الذهبية لم يوافقون هناك ,على أعادة إنتاجها بواسطة مؤسستي , و البوم الشاعر عبد اللطيف الوحيمد , لم أتفق معه بخلاف على الوان المطبعة لغلاف الألبوم .
    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي  abohashi Oouo_o10


    – وماذا عن علاقة مؤسستك الإنتاجية , بالمؤسسات الخليجية ؟.
    في الكويت شركة النضائر , ورئيس مجلس أدارتها , الأستاذ يوسف الرفاعي , قد فرح كثيراً في بداية مباشرة عمل مؤسستي , ودعاني إلى الكويت ألى مؤسسة النظائر , واستقبلني هناك استقبال الرؤساء و ورفع لي الأعلام , و طاف بي بموكب لرؤية منشآت شركة النظائر , و كان مسروراً كثيراً , بمؤسستي الأحسائية , وكان يحب محافظة الأحساء , وأهل الأحساء كثيراً , ويعزهم و يحترمهم , …وقدم لي الإكراميات في لقائي له , وعرض عليا خطة عمل مستقبلية طويلة الأمد فيما بيننا .
    وكان من إكرامياته لي , أنه قدم في البوم فرقة ميامي , لكي آخذه و اقوم بتوزيعه في لأحساء والسعودية عامة , ومكارم أخرى عديدة , لكن أتفق معه , على كامل خطة العمل فيما بيننا تلك التي عرضها عليا , لأنه لا يقبل بالرجيع للنتاج , اللذي لم أوفق أنا ببيعه و توزيعه مستقبلاً . ومن ما أسعدني في مؤسسة النضائر بدولة الكويت , ما رأيته في مصانعها , من أنهم يعملون و ينتجون للمصنفات الفنية , من العضويات التصنيعية التحويلية السعودية , اللتي تنتج في مدينة الجبيل الصناعية .
    وفي مداعبة لي قال لي رئيس إدارة شركة النضائر, الأستاذ يوسف الرفاعي , قال لي : بعد خلاص ما يجوننا فنانين الأحساء , خلاص صارت عندهم مؤسستك الإنتاجية , هم أحسائيين المؤسسة أحسائية .
    رددت عليه : طال عمرك هذا الكلام غير صحيح , لأن الفنانين الأحسائيين المعروفين في الساحة , لا يتعاملون في البوماتهم , مع مؤسسة أحسائية مثل مؤسستي , وقد صارحني البعض منهم , فقط يكتفون في مقابلاتهم في التلفزيون , بأنهم من المنطقة الشرقية , إلا الفنان الحبيب عادل الخميس , هو معي ومعنا بعض الفنانين الشعبيين , نفتخر بأننا من السعودية محافظة الأحساء علناً , وهذا شرف و فخر لنا , والفن لن يجعلنا متنكرين لأحسائيتنا .

    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي  abohashi O_o_u_10

    وفي البحرين مؤسسة الأمل , لم يقبلون التعامل مع مؤسستي , لأن شروط العمل الإنتاجي , في مملكة البحرين , تقضي بأن صاحب المؤسسة الخليجية , لكي تعمل مع شركة بحرينية على أرض مملكة البحرين , يجب عليه أن يدفع شيكا مصدقاً بنصف المبلغ , المفترض العمل به , ومؤسساتهم هناك لا تملك المبالغ التي من الممكن أن أشارك العمل معهم بها .

    ما واء الإنتاج الفني الأحسائي  abohashi O_u_a_10

    أما الآن و بعد صدور القرار الوزاري الخليجي , بالسماح بفتح مكاتب للشركات الخليجية , في أي موقع لأي دولة عضو في مجلس التعاون , وهذا قرار جيد و مصيب , و محقق لآمال و تطلعات التجارة بين البلدان , و تسهيلا لأمور الإنتاج والتسويق , بعد صدور هذا القرار نستطيع أن نعمل في الحقل الإنتاجي بكل سهوله و يسر .
    في دولة قطر لم أوفق هناك , و ما زلت أبحث عن فرص أنتاج فني استثمارية في دولة قطر.
    وفي دوله الأمارات العربية المتحدة , غالبية الشركات الإنتاجية هناك , قد طلبوا أن أكون موزع لنتاجاتهم في السعودية , فرفضت عروضهم , وكان ردي هو : أن أعيد النتاج ليصبح نتاج سعودي , كمرحلة أخرى من الإنتاج الأماراتي .
    و في سلطنه عمان لم أوفق بعد , وفي العالم العربي كانت هناك مناقصات لي , مع بعض الشركات للتوزيع للمصنفات.
       http://al-jafr.org.sa/89108.html

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:01 pm