منتدى خالد ابوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد ابوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 58
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 21, 2012 8:21 am


    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض



    هبوا الناس .. الكثير من الناس منشدين , و سمعنا الإنشاد منهم , فكثير من المنشدين يقدمون الإنشاد على طرائقهم المعروفة , و غالباً لا تميز الإنشاد من الأداء أو التطريب , لأن السائد .. هو المعتاد في إنشادنا اليوم .

    هل فكرت عزيزي المنشد بأن الإنشاد أنواع , و أنه على كيفية المنشد , و المنشد هنا يعني ( الطالب أو الباغي أو المحتاج ) عندما ينشدك عن حاجته , و ماذا سوف يقوله في إنشاده , و ما هي الكلمات المنشدة , وما هي المعنى والمعزى , و المترادفات الصوتية , التي توحي بالمعاني الفهمية ,على شاكلات الألفاظ المختلفة , و عملية الخروج بإنشاد له معنى المنشود .

    كان لنا اللقاء مع فرقة إحسائية جديدة , فرقة مكونة من ثلاثة فرق في فرقة واحدة , فرقة مسرحية , وفرقة إنشاد , وفرقة استعراض , و دمجت الثلاث فرق هذه تحت أسم المؤسسة التي ترعاها و تعمل تحت مظلتها , هي فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية والإنشاد و الاستعراض , فرقة تجارية تقدم العروض التجارية , و مكونة أصلاً لتلبية احتياجات , و متطلبات زبائن المؤسسة الإنتاجية الإحسائية , التي تعمل تحت مظلتها الفرقة , وهي مؤسسة خالد ابوحشي للإنتاج والتوزيع الفني بالإحساء .

    أعضاء الفرقة :

    رئيس الفرقة المنتج و الفنان الأحسائي : خالد أبوحشي , سيناريست , مدرب , مؤلف مسلسلات و شاعر .

    المستشار للفرقة و السيناريست العربي المعروف : درويش الأسيوطي .

    المخرج العربي المعروف : عباس منصور , المسرح القومي بمصر .

    مدرب المسرحي : خالد حسانيين , مخرج و ممثل و فني ديكور و إضاءة و سيناريست .

    المدرب محمد رحمه : مدرب إنشاد .

    علاقات عامة و اتصالات الفنان الممثل : إبراهيم بوسعد .

    إدارة إنتاج : وليد البخيت.

    مؤثرات : مشاري البخيت.

    هندسة صوت : أبو نعيم / نايف أحمد

    الممثلين : عصام محمد / الهجراوي / نايف أحمد / أبو نعيم / وليد البخيت / إبراهيم بوسعد / خالد ابوحشي .

    مدير استعراض : على بوشليبي / و المجموعة .



    قدمت هذه الفرقة المسرحية المكونة من ثلاث فرق فنية متناسقة مع بعضه البعض , ألبومها الأول وطرحتة في الأسواق , و الألبوم عبارة عن إنشاد أكاديمي , ( الإنشاد الأول ) للفرقة , مقدم على أنه مصنف فني ممكن الاستفادة منه على طرائق الإنشاد المستخدمة , وعلى السلالم الأدائية الصوتية للبشر , و على أزمان الأداء الصوتي المفهوم الذي له معنى , و كان لنا هذا الحوار مع رئيس الفرقة المسرحية .



    ما هو نوع إنشادكم , و ماذا تنشدون في كل أنشودة .



    قال رئيس الفرقة المسرحية خالد ابوحشي : كما تعرف أن الإنشاد أنواع , منه الإنشاد الديني و التصوفي و الإنشاد الكشفي , والإنشاد الوطني و الإنشاد المدرسي , و الإنشاد الحربي للمعارك و الغزوات , و الإنشاد الطربي الذي هو على شكل أغنية طربية بدون موسيقى , بسرقة لحن أغنية أو بتأليف أغنية أداء هو كورال , كما هو المعهود في طابع الأغنية , و الإنشاد الرياضي و هو معروف لدى مشجعي الرياضة , و الإنشاد السياسي , و الإنشاد التجاري للدعاية والإعلان , أما عن نوعية إنشادنا فهو إنشاد ديني و وطني ومدرسي و كشفي في آن واحد , و نمزج طوابع الإنشادات مع بعضها البعض , لكي نخرج بتفعيلات تسر المستمع و المحافظة على ( المعنى الصوتي و تركيباته من إيحاءات و إيماءات الصوتية ), تعبر في تردادها و في تكرارها , و في نسخها المترادف , مع جمل لفظية أخرى , للخروج بترنيمة أو تيمة مستأنس سماعها , و تساعد على حفظها و تجعل المستمع يتتبعها بسلاسة و بيسر.

    أما عن ما ننشده فهو أعادة الإنشاد الحقيقي , بعدما كثر الإنشاد ألطربي هذه الأيام , و نطلب في إنشادنا الرؤية الواقعية للإنشاد , على أنه طلب منشود من الابتهال , و الاستغفار و التضرع إلى الله , و الحمد والشكر لله , والصلاة على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم , و أنك سوف لن تجد في إنشادنا , سرد قصة أو إنشاء قصة و التحدث عنها , فإنشادنا هو طلب منشود , لا إلقاء قصائد أو سوالف أو حكايات .

    مثال على ذلك .

    قال رئيس الفرقة المسرحية : أنشودة ( يسر لي أمري يا ألاهي يا مجيب الدعوات …يسر لي أمري .. يسر و لا تعسر.. يسر يسر ) هذا دعاء و طلب و ننشد به : أن الله ييسر لنا أمورنا .

    أنشودة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله .. يا إلهي يا إلهي .. سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر .. ولله الحمد ) تهليل وتسبيج و حمد لله , وننشد هنا الابتهال و الترنيم.

    أنشودة (نحب الخير نحن .. نميط الأذى عن الطريق .. نداوي التعِبُ المريض .. نساعد المحتاج الفقير .. نحب الخير ) , ننشد في هذه الأنشودة طلب مساعدة الناس , و تقديم الخير لهم , من مساعدة و إعانات و من مال أيضاً , و مساعدة المريض و المحتاج و الفقير ….إلخ .

    أنشودة ( يا حبيبي يا رسول الله .. صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم ) ننشد حب سيدنا المصطفى , محمد صلى الله عليه وسلم , و نمجده .

    أنشودة ( تفاءلوا بالخير تجدوه ) عبارة عن دعوة , لطلب التفاؤل بخير لحب الخير و التشجيع عليه .

    و كان همنا الوحيد عندما كنا , نؤلف هذه الترانيم و الابتهالات , بأن تكون للجميع يؤديها الصغير والكبير , في كل وقت و في كل مكان , و أنها بعيدة عن سرد القصائد والحكايات , بالعلم بأنها إنشادات حيوية حركية , للكشافة و للتلاميذ في المدارس , و لقد حققنا مرادنا بهذه النوعية , من الإنشادات المتحررة من العرق , و من النوع و الألوان , و من الجغرافيا و من التاريخ , و من الديموغرافيات , وكانت إنشاداتنا عبارة عن , مادة إنشادية يقولها كل الناس .

    كما أنت هناك مدارس , بدأت تذيع إنشاداتنا في إذاعتها الصباحية , لتنشيط الطلاب و فائدتها بالتهليل والتسبيح صباحاً , كمادة إنشادية قوية و حركية و حيوية , تقوم بتأثيرات جيدة على التلاميذ . و تلقياً العديد من الاتصالات من المستمعين , يشكروننا على عملنا الإنشادي هذا , غير طلبات الاستئذان منا , لعرض محتويات ألبومنا الإنشادي هذا , في الاحتفالات و المناسبات الطيبة .

    وماذا عن قوالب الأداءات , لماذا لم تكن بصوت فردي , و ليس هناك تطريب في الأداء يؤنس المستمع .

    قال رئيس الفرقة المسرحية : أن قوالب الأداءات هي عبارة عن تآلفات صوتية , لتآلفات ( العاصفة ) يفهمها المصوتون و الكاتبوا الصوت , مثل : التآلفات الصوتية السباعية و الخماسية و السداسية و الحادية عشر , و التآلفات الصِفر , و الثنائية و الرباعية , و مشتقاتها و فصائلها الكثيرة , و كان لعبنا بالتآلفات هذه , على نظام الانقلاب و الانعكاس , و الشقلبة للتآلف و التلاعب في النغمات , التي في وسط التآلف و آخرة و في أوله و هكذا , وخرجنا بأداء قوالب , لا تؤدى إلا على نظام ( الإنتربون ) العالمي , أي الأداء الصوتي الجماعي العالمي , .. وهنا أريد أن أذكر بأنه أتتنا دعوات , من جمهورية مصر العربية , بالمشاركة بأعمالنا الإنشادية هذه , ومن بعض دول الخليج العربي , و لاقينا القبول من قبل رجالات الإنشاد , في محافظة الإحساء و من خارجها , والحمد لله .

    أما عن الصوت الفردي , فأنه صوت لشخص واحد ضعيف , و ليس بقوي , كصوت مجموعة قوي يزلزل الكيان , و يحاصر المستمع من كل جانب , و يعطي المستمع إحساس الصدق للأنشودة , هذا من ناحية , و من ناحية أخرى لم أفضل كرئيس فرقة , بأن يتحكم بالفرقة صاحب صوت , ينعرف و ينشهر معنا , وبعد ذلك يتركنا أو ينسحب عنا , وبعده يكون صوته , في أي مكان يذهب إليه , هو المستأنس كمؤدي لفرقتنا , .. جعلت الأداء جماعي لكي أتلاشى هذه المشكلة مستقبلا , ولكي يكون الحظ الأوفر للمجموعة ,لأن المجموعة من الممكن أن تغير و من الممكن أن تدوم معنا .

    أما التطريب , فلم نستعمله في إنشادنا لسبب واحد هو: أنه إذا حضر الطرب والتطريب , لابد أن ترافقه الآلات الموسيقية و الإيقاعات , و من ثم يتحول الإنشاد إلى غناء , شئنا أو أبينا , و بعدها يكون الرقص كتعبير مكمل , وبعدها تختلط عليك أمور الإنشاد من الغناء .



    شيء أخر تود قوله .



    قال رئيس الفرقة المسرحية : نفتخر نحن في الإحساء , بأننا صنعنا إنشاد معتبر , و مقبول و على أسس علمية , فكانت الدراسة لهذا الألبوم , قد أخذت حوالي الثلاث سنوات , حتى رسينا على هذا النهج الطيب في الإنشاد , و أنه أرضى جميع الأذواق , ماعدا أذواق هواة الطرب , فيوجد هناك منشدين مطربين , يهوون الطرب والتطريب , بإمكان هؤلاء المستمعين الاستماع إليهم , أما نحن فلا لأننا نعرف أهمية إنشادنا , و مقوماته بأنها هى التي سوف تدوم , و صالحة للكل و مفيدة و عليها القيمة , و أخيراً أشكر كافة أعضاء فرقتي المسرحية الذي أتعبتهم معي , للخروج في النهاية بهذا الألبوم الطيب , و خاصة الأساتذة في الفرقة و المشرفين على الإنشاد و شكراً لك و لكم منا المحبة الاحترام والتقدير .
    --------------------------
    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b016302daee6d970d-pi

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 8:32 pm