منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض   Empty فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 21, 2012 8:21 am


    فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية الإنشاد والاستعراض



    هبوا الناس .. الكثير من الناس منشدين , و سمعنا الإنشاد منهم , فكثير من المنشدين يقدمون الإنشاد على طرائقهم المعروفة , و غالباً لا تميز الإنشاد من الأداء أو التطريب , لأن السائد .. هو المعتاد في إنشادنا اليوم .

    هل فكرت عزيزي المنشد بأن الإنشاد أنواع , و أنه على كيفية المنشد , و المنشد هنا يعني ( الطالب أو الباغي أو المحتاج ) عندما ينشدك عن حاجته , و ماذا سوف يقوله في إنشاده , و ما هي الكلمات المنشدة , وما هي المعنى والمعزى , و المترادفات الصوتية , التي توحي بالمعاني الفهمية ,على شاكلات الألفاظ المختلفة , و عملية الخروج بإنشاد له معنى المنشود .

    كان لنا اللقاء مع فرقة إحسائية جديدة , فرقة مكونة من ثلاثة فرق في فرقة واحدة , فرقة مسرحية , وفرقة إنشاد , وفرقة استعراض , و دمجت الثلاث فرق هذه تحت أسم المؤسسة التي ترعاها و تعمل تحت مظلتها , هي فرقة خالد ابوحشي للفنون المسرحية والإنشاد و الاستعراض , فرقة تجارية تقدم العروض التجارية , و مكونة أصلاً لتلبية احتياجات , و متطلبات زبائن المؤسسة الإنتاجية الإحسائية , التي تعمل تحت مظلتها الفرقة , وهي مؤسسة خالد ابوحشي للإنتاج والتوزيع الفني بالإحساء .

    أعضاء الفرقة :

    رئيس الفرقة المنتج و الفنان الأحسائي : خالد أبوحشي , سيناريست , مدرب , مؤلف مسلسلات و شاعر .

    المستشار للفرقة و السيناريست العربي المعروف : درويش الأسيوطي .

    المخرج العربي المعروف : عباس منصور , المسرح القومي بمصر .

    مدرب المسرحي : خالد حسانيين , مخرج و ممثل و فني ديكور و إضاءة و سيناريست .

    المدرب محمد رحمه : مدرب إنشاد .

    علاقات عامة و اتصالات الفنان الممثل : إبراهيم بوسعد .

    إدارة إنتاج : وليد البخيت.

    مؤثرات : مشاري البخيت.

    هندسة صوت : أبو نعيم / نايف أحمد

    الممثلين : عصام محمد / الهجراوي / نايف أحمد / أبو نعيم / وليد البخيت / إبراهيم بوسعد / خالد ابوحشي .

    مدير استعراض : على بوشليبي / و المجموعة .



    قدمت هذه الفرقة المسرحية المكونة من ثلاث فرق فنية متناسقة مع بعضه البعض , ألبومها الأول وطرحتة في الأسواق , و الألبوم عبارة عن إنشاد أكاديمي , ( الإنشاد الأول ) للفرقة , مقدم على أنه مصنف فني ممكن الاستفادة منه على طرائق الإنشاد المستخدمة , وعلى السلالم الأدائية الصوتية للبشر , و على أزمان الأداء الصوتي المفهوم الذي له معنى , و كان لنا هذا الحوار مع رئيس الفرقة المسرحية .



    ما هو نوع إنشادكم , و ماذا تنشدون في كل أنشودة .



    قال رئيس الفرقة المسرحية خالد ابوحشي : كما تعرف أن الإنشاد أنواع , منه الإنشاد الديني و التصوفي و الإنشاد الكشفي , والإنشاد الوطني و الإنشاد المدرسي , و الإنشاد الحربي للمعارك و الغزوات , و الإنشاد الطربي الذي هو على شكل أغنية طربية بدون موسيقى , بسرقة لحن أغنية أو بتأليف أغنية أداء هو كورال , كما هو المعهود في طابع الأغنية , و الإنشاد الرياضي و هو معروف لدى مشجعي الرياضة , و الإنشاد السياسي , و الإنشاد التجاري للدعاية والإعلان , أما عن نوعية إنشادنا فهو إنشاد ديني و وطني ومدرسي و كشفي في آن واحد , و نمزج طوابع الإنشادات مع بعضها البعض , لكي نخرج بتفعيلات تسر المستمع و المحافظة على ( المعنى الصوتي و تركيباته من إيحاءات و إيماءات الصوتية ), تعبر في تردادها و في تكرارها , و في نسخها المترادف , مع جمل لفظية أخرى , للخروج بترنيمة أو تيمة مستأنس سماعها , و تساعد على حفظها و تجعل المستمع يتتبعها بسلاسة و بيسر.

    أما عن ما ننشده فهو أعادة الإنشاد الحقيقي , بعدما كثر الإنشاد ألطربي هذه الأيام , و نطلب في إنشادنا الرؤية الواقعية للإنشاد , على أنه طلب منشود من الابتهال , و الاستغفار و التضرع إلى الله , و الحمد والشكر لله , والصلاة على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم , و أنك سوف لن تجد في إنشادنا , سرد قصة أو إنشاء قصة و التحدث عنها , فإنشادنا هو طلب منشود , لا إلقاء قصائد أو سوالف أو حكايات .

    مثال على ذلك .

    قال رئيس الفرقة المسرحية : أنشودة ( يسر لي أمري يا ألاهي يا مجيب الدعوات …يسر لي أمري .. يسر و لا تعسر.. يسر يسر ) هذا دعاء و طلب و ننشد به : أن الله ييسر لنا أمورنا .

    أنشودة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله .. يا إلهي يا إلهي .. سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر .. ولله الحمد ) تهليل وتسبيج و حمد لله , وننشد هنا الابتهال و الترنيم.

    أنشودة (نحب الخير نحن .. نميط الأذى عن الطريق .. نداوي التعِبُ المريض .. نساعد المحتاج الفقير .. نحب الخير ) , ننشد في هذه الأنشودة طلب مساعدة الناس , و تقديم الخير لهم , من مساعدة و إعانات و من مال أيضاً , و مساعدة المريض و المحتاج و الفقير ….إلخ .

    أنشودة ( يا حبيبي يا رسول الله .. صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم ) ننشد حب سيدنا المصطفى , محمد صلى الله عليه وسلم , و نمجده .

    أنشودة ( تفاءلوا بالخير تجدوه ) عبارة عن دعوة , لطلب التفاؤل بخير لحب الخير و التشجيع عليه .

    و كان همنا الوحيد عندما كنا , نؤلف هذه الترانيم و الابتهالات , بأن تكون للجميع يؤديها الصغير والكبير , في كل وقت و في كل مكان , و أنها بعيدة عن سرد القصائد والحكايات , بالعلم بأنها إنشادات حيوية حركية , للكشافة و للتلاميذ في المدارس , و لقد حققنا مرادنا بهذه النوعية , من الإنشادات المتحررة من العرق , و من النوع و الألوان , و من الجغرافيا و من التاريخ , و من الديموغرافيات , وكانت إنشاداتنا عبارة عن , مادة إنشادية يقولها كل الناس .

    كما أنت هناك مدارس , بدأت تذيع إنشاداتنا في إذاعتها الصباحية , لتنشيط الطلاب و فائدتها بالتهليل والتسبيح صباحاً , كمادة إنشادية قوية و حركية و حيوية , تقوم بتأثيرات جيدة على التلاميذ . و تلقياً العديد من الاتصالات من المستمعين , يشكروننا على عملنا الإنشادي هذا , غير طلبات الاستئذان منا , لعرض محتويات ألبومنا الإنشادي هذا , في الاحتفالات و المناسبات الطيبة .

    وماذا عن قوالب الأداءات , لماذا لم تكن بصوت فردي , و ليس هناك تطريب في الأداء يؤنس المستمع .

    قال رئيس الفرقة المسرحية : أن قوالب الأداءات هي عبارة عن تآلفات صوتية , لتآلفات ( العاصفة ) يفهمها المصوتون و الكاتبوا الصوت , مثل : التآلفات الصوتية السباعية و الخماسية و السداسية و الحادية عشر , و التآلفات الصِفر , و الثنائية و الرباعية , و مشتقاتها و فصائلها الكثيرة , و كان لعبنا بالتآلفات هذه , على نظام الانقلاب و الانعكاس , و الشقلبة للتآلف و التلاعب في النغمات , التي في وسط التآلف و آخرة و في أوله و هكذا , وخرجنا بأداء قوالب , لا تؤدى إلا على نظام ( الإنتربون ) العالمي , أي الأداء الصوتي الجماعي العالمي , .. وهنا أريد أن أذكر بأنه أتتنا دعوات , من جمهورية مصر العربية , بالمشاركة بأعمالنا الإنشادية هذه , ومن بعض دول الخليج العربي , و لاقينا القبول من قبل رجالات الإنشاد , في محافظة الإحساء و من خارجها , والحمد لله .

    أما عن الصوت الفردي , فأنه صوت لشخص واحد ضعيف , و ليس بقوي , كصوت مجموعة قوي يزلزل الكيان , و يحاصر المستمع من كل جانب , و يعطي المستمع إحساس الصدق للأنشودة , هذا من ناحية , و من ناحية أخرى لم أفضل كرئيس فرقة , بأن يتحكم بالفرقة صاحب صوت , ينعرف و ينشهر معنا , وبعد ذلك يتركنا أو ينسحب عنا , وبعده يكون صوته , في أي مكان يذهب إليه , هو المستأنس كمؤدي لفرقتنا , .. جعلت الأداء جماعي لكي أتلاشى هذه المشكلة مستقبلا , ولكي يكون الحظ الأوفر للمجموعة ,لأن المجموعة من الممكن أن تغير و من الممكن أن تدوم معنا .

    أما التطريب , فلم نستعمله في إنشادنا لسبب واحد هو: أنه إذا حضر الطرب والتطريب , لابد أن ترافقه الآلات الموسيقية و الإيقاعات , و من ثم يتحول الإنشاد إلى غناء , شئنا أو أبينا , و بعدها يكون الرقص كتعبير مكمل , وبعدها تختلط عليك أمور الإنشاد من الغناء .



    شيء أخر تود قوله .



    قال رئيس الفرقة المسرحية : نفتخر نحن في الإحساء , بأننا صنعنا إنشاد معتبر , و مقبول و على أسس علمية , فكانت الدراسة لهذا الألبوم , قد أخذت حوالي الثلاث سنوات , حتى رسينا على هذا النهج الطيب في الإنشاد , و أنه أرضى جميع الأذواق , ماعدا أذواق هواة الطرب , فيوجد هناك منشدين مطربين , يهوون الطرب والتطريب , بإمكان هؤلاء المستمعين الاستماع إليهم , أما نحن فلا لأننا نعرف أهمية إنشادنا , و مقوماته بأنها هى التي سوف تدوم , و صالحة للكل و مفيدة و عليها القيمة , و أخيراً أشكر كافة أعضاء فرقتي المسرحية الذي أتعبتهم معي , للخروج في النهاية بهذا الألبوم الطيب , و خاصة الأساتذة في الفرقة و المشرفين على الإنشاد و شكراً لك و لكم منا المحبة الاحترام والتقدير .
    --------------------------
    http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fabohashi.typepad.com%2F.a%2F6a0147e0e3f9b5970b016302daee6d970d-pi

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:03 am