منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 2

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 64
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    الموسيقار السعودي خالد أبوحشي  نقد فني 2 Empty الموسيقار السعودي خالد أبوحشي نقد فني 2

    مُساهمة  Admin الخميس مارس 16, 2017 1:32 am

    مقال نقدي لمحمد خليل
    16 يناير، 2016 ·

    في البداية أنني وعدتكم بأن أتطرق للنقد الأكاديمي
    في المقالة السابقة عن أعمال الموسيقار الأحسائي خالد أبو حشي , ولكن قد لا يفهم الكثير من القراء الكرام , ما سوف أعرضه من أفكار مبلورة بالطابع الفني للنقد الموضوعي . الذي سوف أتحدث عنه .
    دعوني أسأل سؤال و أجيب عليه :
    1- لماذا الفن الحساوي بالذات , و ما هو السبب لظهوره ؟.
    الإجابة : هي قصة أرويها لكم و فيها الأسباب لخروج الفن الحساوي ( كناقد ) , له رسالة معينة .لقد كان لي و ما زال , صديق بحريني موسيقي أكاديمي , و ما أكثر من الفنانين الأكاديميين في البحرين , أنهم كثر و يتبعون الفنون الراقية , وقد أصلحوا فنونهم العرقية ال ETHNIC-MUSIC و هذبوها و أصبحت دولية , كما أصلحت كافة شعوب العالم , فنونهم العرقية , و جعلوا منها فنون عرقية أكاديمية , إلا نحن بفنوننا الشعبية ( مكانك سر!! ) لا يمين و لا يسار , بل و نتنطع بتخلف عرقيتنا , على أنها الموروث الشعبي , على غفلته و عيوبه و لوثه , ولم يحصل التجديد من قبلنا , أو الإصلاح لفنوننا العرقية , ذلك لأنه لا توجد لدينا هيئة نقابة فنية , ولا استاذة لفنوننا , و لا جهات راعية لها أو مقومة لها التقويم السليم .
    و لعدم توفر الإمكانات والطاقات و كوادر الموظفين و المؤسسات , لتكوين نقابة فنية , تجيز و تحمي فنوننا و توجه المعوج منها إلى القوام , و تكسر و تصلح المتعثر لإيجاده من جديد . ...و لعدم توفر كل ذلك , خرج لنا فن الدعارة أعزكم الله , و هذا الفن لا يقدم إلا بسلوكيات أهل الدعارة , و رفع رايات الدعارة و النشوز الفني , الذي يضر بالحضارة و يفسد فيها و يدمر كل الأخلاق الكريمة , و ينشئ فن منحط سافل من فنون أهل النار . و المشكلة أنه ليس هناك من يقوم بردع فنانين الدعارة إلا المسؤولون الحكوميون , و أن فنون المطربين الداعرين هي فنون عرقية , قد سجلت على أجهزة تسجيل متواضعة , بدون أجازه أدبية أو تصريح من قبل وزارة معينة ,... فقط أنها أعمال كأغنيات دعارة , ترفع من أرصدة مؤديها إلى مصاف الشهرة , ضاربة عرض الحائط بالقيم النبيلة , و حارقة الرسالة الفنية القويمة .
    و بين حقبة زمنية و حقبة زمنية أخرى , يخرج مؤلفون يعتبرون أنفسهم مؤلفون أدباء , يوثقون أسماء فنانين و مطربين الدعارة , على أنهم أعلام الفن الأحسائي , متناسين أن شهرة هؤلاء الفنانين المطربين الشاذين , هي شهرة دعارة ليس إلا , و أنها ليست شهرة شريفة عفيفة و نضيفه .
    كما و أن صدى فن الدعارة هذا ينعكس على شعبه , مما يظن الإنسان الذي هو من خارج الوطن , يظن أن هذا الفن الداعر هو سلوكيات أهله !!, و هنا نقول حسبنا الله و نعم والوكيل , على من أساء لشعبنا و نال منه , فنه الداعر .
    كان لي الصديق البحريني , الجميل خلقاً و خلقة , و هو يعرف بأنه بدأت موضة , خروج الكتاب المؤلفين المؤيدين لفنون الدعارة , بدأت موضتهم بالخروج , في مؤلفاتهم التي تواسي بين المطرب الشريف و المطرب الداعر , في صف و احد , وكأن شيء لم يكن , من سوء نتاج مطربين الدعارة .
    نصحني صديقي البحريني , بأن أقوم بتوجيه مثل هؤلاء الكتاب المؤلفون المطبلون لشهرة مطربين الدعارة . بأن أعرض عليهم النصح , و اشور عليهم بأن لا يتعرضون في كتبهم التي يؤلفونها , إلى سير و قصص و حياة , فنانين الدعارة , كما أنه من حق أي مؤلف أي يؤلف فيما يهواه هو و يحبه , وأن عجلة التأليف مستمرة حتى على للصور فقط بدون كتابة , فالتأليف هو حق من حقوق المؤلف , ولا يستطيع أحد أن يمنعه .
    فكانت أجابتني له : كما تعلم يا صديقي العزيز , أنك تطرقت إلى جانب واحد من الفكر المشترط للطرب , و ما تقوله صحيح و شورك لي في محله , ولكن لم تتطرق إلى الجانب الآخر لمثل هذا الموضوع , وهو جانب طريقة فهم المستمعين لفن الدعارة , و رأي مؤلفون الكتب المساندون لهم , أما إذا كان شورك لي على المؤلف فأن المؤلف لم يستشيرني و لا أعرفه , و أن فنانين الدعارة في عداد الموتى الآن , و فن الدعارة مسجل و متداول بين الناس!!.
    قال لي صديقي البحريني مواصل لحديثه : إذا ليس هناك رجال فن لديكم أو أساتذة , يوقفون مثل هؤلاء المؤلفون الكتاب المطبلون لمطربين الدعارة ؟ .
    قلت له : لا يوجد لدينا أحد , سوى جمعية ثقافة وفنون , قد صفت المطربين الأحسائيين , من جملتها تصفية نهائية , مطرب بعد مطرب , و خرج المطربين إلى خارج الأحساء و هم يمارسون الطرب هناك , وكلهم مطربين شرفاء أن شاء الله , وانت تعرف بأنهم يمارسون الفن من خارج الأحساء , فيهم من سكن دولة خليجية , ومن يعيش في باقي مدن المملكة العربي السعودية .
    ثم أخرج لي صديقي البحريني من درج مكتبه , كتاب لمؤلف طربي أحسائي و طرحه على الطاولة , قال لي : أنظر هل هذا هو حصيلة الحضارة الطربية عندكم ؟ . هل هذا هو مستوى الكتابة لمؤلف في منزلة علمية متقدمة ؟ , و ما في هذا الكتاب أي من معايير النقد و التحليل الثقافي ؟. الم تحتجون أنتم مطربين الأحساء على هذا الكتاب ؟ , الا يوجد لديكم نقاد يكتبون في أعلى من مستوى هذا الكتاب الضحل؟, أن فنكم الأحسائي في غفلة في الماضي و الحاضر , أنني قرأت هذا الكتاب و ليس فيه أي مادة علمية طربية , أنه مجرد تعريف بالمطربين المحليين , ولا يرقى لمستوى النقد أو التحليل الثقافي , وأنني تتبعت كل يكتبه هذه المؤلف من كتابات في نقده الطربي الأحسائي , الذي يعتقد هو من جهته , بأنه تحليل ثقافي في الفن الحساوي , و لم أجد في كتاباته أو في ما يقول في اليوتيوب , أي من موضوعيه التحليل الثقافي , كما أن النقد بالدرجة الأولى يعتمد على الحسبة الدينية و لا يلقيها من جوانب التحليل , و أن منزلة المتدينين , من المفروض أن لا ينال منها هذا المؤلف الأحمق , و يضعف من شأنها !. .. ألا تستطيع يا صديقي الأحسائي أن نكتب أنت في النقد و التحليل الثقافي المتصل بالفن الأحسائي ؟ . وتقوم بتوضيح المختلفات من أمور الفن الطربي , خاصة أن الكثير من المستمعين ليست لديهم الدائرة المعلوماتية عن فن الطرب , قم أنت بالكتابة فيما تعرفه , و نحن سوف نعينك , على أن توضح حقائق أمور الطربية بكل أمانة واخلاص , لكي ينتبه الشعب إلى الحقائق المرة , التي لم يذكرها له أحد من قل , أو لا يوجد هناك أي متخصص في شؤون الطرب , لكي يقوم بهذه المهمة ؟!.
    رددت على صديقي البحريني : أنا أستطيع الكتابة, ولكن لا أستطيع الخروج باسمي الحقيقي , و أفتقد للكثير من أبجديات النقد و التحليل .
    قال لي صديقي البحريني , أنت أبداء في الكتابة و أنا سوف أعرفك على مجالس الطرب لدينا في البحرين , ( المجالس الطربية الشريفة ) , لكي يمدونك بما تريد من معلومات و خلافها , و أنا أخترت لك لقب ( الفن الحساوي ) بأن يكون لقب الكتابة لك , لكي يساعدك على أن تصلح ولو اليسير, من ما أثر به المغفلون الكتاب المؤلفون . على عقليات الناس البسطاء السذج . ( و أن الفن الحساوي الكبير يجب أن يكون ورائه رجال يصلحون أحواله و يحمونه ) .
    رددت على صديقي البحريني : هذه فكرة جيدة و أنا سوف أبدأ بها . و على ذلك أتت كتابة مقالاتي تحت لقبي ( الفن الحساوي ) .
    قال لي صديقي البحريني منهياً حديته معه , قال : أبدأ بأعمال الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , فأننا في البحرين نقدر و نثمن لهذا الموسيقار , أعماله الخالدة , و نكن له كل احترام و تقدير , وهذا هو الموسيقار الأحسائي الوحيد , الذي بيده ضبط الفن الأحسائي , و تقديمة دولياً بالصورة المشرفة , كما أنه لا يوجد لدينا في البحرين , أي شخص يستطيع تنويت بعض أعماله الكبيرة , مثل مقطوعة ( أول أوركسترا أحسائية ) !, حتى الآن أعجزنا هذه الموسيقار الأحسائي , بتعقيدات هذه الأوركسترا التي ألفها , بأدق التفاصيل و أعذب الجمل الموسيقية , ولا أعرف كيف نفذها بالتسجيل في الحساء ! , لأن اللعب بآلات الأوركسترا خطير جداً , و ما أدري عن كيفية تعامل هذا الموسيقار الأحسائي , بحرفية بآلات الأوركسترا !!. و كأنها لديه لا شيء ؟!! , فهنيئاً لكم في الأحساء , و في الطرب الحساوي بهذا الموسيقار الفذ .
    رددت على صديقي البحريني : شكراً لك على هذا الإطراء , و أن الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , ليس مفهوما في الأحساء , ومن المحاربين و المعزولين فنياً هناك , بالعلم بأنه يمتلك مؤسسة إنتاج والتوزيع فني , هي المؤسسة الوحيدة في الأحساء , و قد كان مدرب موسيقياً له الفضل بعد الله تعالى و توفيق منه , بتدريب أكثر من ثلاثمائة متدرب أحسائي , يقرأن و يكتبون و يعزفون النوتة الموسيقية !! .
    هذه قصة بدايتي في الكتابة بلقب ( الفن الحساوي ) بصدق و أمانة , و عسى أن أوجد الفارق الجميل في الطرب الأحسائي , و أن الفن الأحسائي , ليس كله بما يوصف به بعض المطربين الشاذين !.
    انتظروني بكتاباتي النقدية الهادفة , لأعمال الموسيقار الأحسائي / خالد أبو حشي , لكي أفصل لكم معانيها , وأكتب عنها لأنها تمتاز بالمعدل المعلوماتي , والنسبة المتفاوتة للمعلومات الموسيقية و الطربية .
    #الفن_الحساوي #مطربين #فنانين #كاريكاتير #النقد_الموسيقى_الهادف #الأحساء #النقد_الموسيقي_الهادف #تحليل_ثقافي #فنانين_الأحساء #مقالات #دراسات #نقدية #فنية #الطرب_الأحسائي #الأحسائي #النقد #طرب #مطربين_الخليج #المطربين_الخليجين #مطربين_الأمارات #مطربين_الكويت #مطربين_البحرين #مطربين_عمان #مطربين_السعودية #ملحنين_الخليج
    https://www.facebook.com/alfan.alhasawi/posts/166593053708161

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:16 am