مطربين الأحساء #abohashi
الكل يعرف بأن ال ( MIDI FILL ) البرنامج مسجل النوت أي ( مقيد ومسجل ومدون النوت الموسيقية ) عبر ( سيكونسر الأورغ ) يعطيك المقدار الزمني للنغمة وبيانات موقعها على المدرج الموسيقي وأنه ال ( MIDI FILL ) يعطيك التسجيل أو النتويت للنغمات على حسب نظام أجزاء الزمن أن كانت المقادير كاملة (روندو rondo ) أو ( أنصاف بلانش Blanch ) أو ربع ( النوار nowar ) أو باحتمال ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) ( التربل كروش ) ومن الصعب أل (كاتربل كروش ) و (الكوادا كروش ) لأنه سريعة جدا هذه الأخيرة... وفي التدقيق لعملية التسجيل الدقيقة التي لا يعرفها الكثير من المسجلين بواسطة ال ( MIDI FILL ) لأزمان النوت الموسيقية هو : الضبط المسبق الذي تختاره أنت قبل التسجيل أي أنك تختار نوعية رسم الازمان للنوت بينما أن العزف يكون باختيارك أنت على أي أزمان تختارها ..أوضح أكثر : مثلا تختار مسبقا نوت ال ( أنصاف بلانش ) النصف ورسمها أربع نغمات للمازورة وكل نعمة مقدارها ربع جزء على جزئين منفصلين من زمن المازورة وتأتي متصلة برابط ( الجامحة ) كقطعتين مربوطتين كل نغمتين لوحدهما ..بينما كان عزفك مرة واحد متصلة ب (روندو rondo ) أضرب بضغطة واحدة فقط بزمن أربع ثواني على أصبع الأورغ أي يكون لديك الضغط على نغمة واحدة بزمن أربع ثواني (روندو rondo ) على النغمة ولكن الرسم لها بأربع أزمان ( نوار ) أربع نغمات مجزئة بأربع أزمان كل زمن بثانية مربوطتين ب ( جامحة علوية أو سفلية أي مربوطتين بخطين منفصلين دلالة بأن الزمن هو نفسه الذي عزفته وهو (روندو rondo ) كامل للمازورة 4/4 أي مازورة كاملة بأربع ثواني أي أيضا : أن العزف شيء والنوت شيء آخر
---------------------------------------------------------
والاختيار المسبق للتسجيل يمكنك اختياره على نمط ال ( لربع النوار ) أربع نغمات مقطعة وطبعا للنوت المنقوطة التي تعطي الزمن نصفه زيادة .. حسب النظام نظام بعض تكنولوجيا سكونسرات ال ( MIDI FILL ) والعكس صحيح أي بأماكنك تغيير تكنيك العزف و التنويت أو تعكس تكنيك التنويت والعزف ... لحد هذه المعلومة أنتهى التوضيح لشرح العملية التنويتية بواسطة ال ( MIDI FILL ) بمعنى أنه يوجد هناك أختلاف عكسي بين العزف والكتابة المسبقة ... وفي احتمال ثالث بأنك تظبط التسجيل للتنويت من على ال ( MIDI FILL ) بنفس تشاكيل أو تكانيك العزف أي يعطيك ال ( MIDI FILL ) نفس ما عزفته وهذا نظام التسجيل بالنتويت الكروماتيك الملون للنوت المختلفة ( chromatic )
---------------------------------------------------------
المشكلة والشاهد في عملية التسجيل بالنتويت بواسطة ال ( MIDI FILL ) لا يفهمها جيل اليوم من الشباب الحاليين لأم موضوع التنويت بحاجة لدراسة وافية قبل عملية التنويت بل دراسة مستفيضة لمعرفة حقيقة التنويت ... حتى أن كتب الموسيقى ومراجعها ينقصها هذه المعلومات وليس معمول بها في السواد الأعظم من كتب الموسيقى .. ومما زاد الطين بلة هو : أن العازفين الأغبياء على أزمان التسجيل بالتنويت على ال ( MIDI FILL ) يغترون بمشهد التنويت ظنا منهم بأنهم قد تمكنوا من التنويت الصحيح لنوت الموسيقى وفي الحقيقة أنه لم يدركون الحقيقة والصواب لتكانيك العزف وطبعها على نوت صحيح باختلاف أنظمة التنويت التي ذكرتها في بداية هذه المقالة
----------------------------------------------------------
بينما ( المغفل ) العازف الذي حصل على ال ( MIDI FILL ) يظن أنه أستاذ تنويت قد أستطاع أخراج التنويت الصحيح والسليم لعزفه بينما العزف شيء والنوت شيء آخر ومفهومة مختلف كشيء ثالث ,,, فقط تخرجت له أزمان نوت سادة ناقصة البيانات ويخرجها للناس بشطارة منه على أنه أستاذ في علم التنويت !! .. وفي الواقع هو مجرد جاهل بعملية التنويت ... والناس لا يفهمون بعلوم التنويت ويتبعونه خطأ على غفلة ومن غير دراية وقصد. والانترنت فيه الكم الهائل والأمثلة التي تؤكد صحة هذا الكلام بأن ( المغفلين ) العازفين قد اغتروا ورأوا أنفسهم على أنتهم أساتذة تنويت بل ويعرضون الدورات الموسيقية على الناس ظنا بأنهم أساتذة على جهلهم.! .
--------------------------------------------------------
( الأساتذة المغفلين بتعليم الموسيقى على نظام ال ( MIDI FILL ) ! ) الجهلاء لم يدركون بعد بأن لكل آلة معينة نوت خاصة بها فقط غرتهم أشكال النوت كذب وتزوير .. لم يعرفون أيظا : أن للتنويت الموسيقي تشاكيل وتصاويرلتكنيك النوت المعزوفة على كل آلة على حدة .. ولو طبقت تسجيل نوتهم على ال ( MIDI FILL ) واتيت لكي تعزفه على الآلة الموسيقيى تجده خطأ في خطأ ولا يصلح .. فقط يصلح بأن يكون عبارة عن قايد للحن ليس مهذب ولا يصلح أيضا.. بل وأن المراجع الموسيقية والكتب فيها هذا الخطأ الفادح والتي لا تصلح للتدريب !! على النوتة الموسيقية !! .. أضف على ذلك بأن هذه المراجع الخطأ الكاذبة تدرس بعضها في المدارس الحكومية والتجارية عادي .. وأنها ( بدون مناهج وطرق تدريس ) بل وأن طرق تأليف كتب الموسيقى خاطئة وأجازتها من قبل وزارة الإعلام خطأ لأنه لا يوجد في وزارة الإعلام من يفهم مناهج وطرق تدريب الموسيقى .. فقط شافوا ورأوا نوت موسيقية وأجازوة المراجع للطباعة !!..فقلما تجد مرجع أو كتاب موسيقى مؤلفه أستاذ حقيقي في التنويت والموسيقى .. ولصحة كلامي أذهب واشتري كتب موسيقية فأنك سوف تجد الاختلاف الكبير في عرض المناهج ونقص حاد في المعلومات وطرق خاطئة في التنويت وتستعمل نوت لا تصلح لآلات معينة ومنها آلة العود .. فمراجع آلة العود لا يوجد بها نوت آلة العود بالقرارات والجوابات وباقي تكانيك العزف من ( زخارف وحلي وزغاريد وكريشاندو وديكريشاندو والسحب والحلب والكع والفرك والضرب المفروك والنغمات المشكلة المسحوبة .....إلخ من تكانيك العزف على العود ) فقط نوت قايد لتوضيح اللحن .. ومن المبكي المضحك بأن أغلب مؤلفي مراجع وكتب الموسيقى بأنهم يعزفون ويدونون نوت غربية وينوتوها على أنها نوت شرقية بينما السلم الموسيقي الغربي ذو كبس صوتي فيزيائي دوزان 44.1 KH بينما السلم العربي الشرقي ناقص درجة ونص الدرجة عن السلم الغربي ومسميات النغمات على هذا السلم العربية تختلف حين يختلف دوزانها . كما أن هناك عمليات تصوير السلم الموسيقي التي لا يفهمها مؤلفين الكتب والمراجع الموسيقية.
-------------------------------------------------------
أضف على أن المراجع الموسيقية للأساتذة المغفلين تعزف وتنوت بمسميات غربية وتعزفها على سلم شرقي بمسميات غربية .. أو لم يوضع سلم المدرج الموسيقي العربي ويوضع المدرج الغربي وعليه مسميات عربية للسلم العربي بدون ذكر بأن المدرج الموسيقي مصور أي مخفض درجة ونصف الدرجة عن المدرج الموسيقي الغربي .. أو توضع المسميات العربية للنغمات المخفضة على مدرج موسيقى غربي زائد درجة ونصف الدرجة علن المدرج الموسيقي فمثلا للتوضيح على سبيل المثال توضع نغمة السيكاه العربية الشرقية خطأ مكان ال ME ميجور ال ( E ) هذا غباء فادح ! .. أنا قمت بتأليف بحث كمدخل لحل كل هذه المشاكل ووضحت فيه نوت كل آلة على حدة وأنها تختلف من آلة إلى ألة أخرى ونظام التنويت لكل آلة ومفهوم ال ( MIDI FILL ) وقد لاقى هذا البحث صدى واسع وخطأ الكثير من المراجع ووضع ( المنهج وطريقة تدريسه لعلم الموسيقى ) فمن يريد من أحد القراء الموسيقيين هذا البحث المصحح في ( كيف تتعرف على المراجع الموسيقية ) .. فعلى من يريد الحصول عليه فاليطلبه مني على الماسنجر لكي أبعثه له للإفادة وتكملة هذا الموضوع الشائك. وفي نفس الوقت هناك المراجع الموسيقية المعتمدة والصحيحة ولكنها قليلة جدا بدون ذكر أسماء تلك المراجع والكتب.
نخلص بالقول : أن التسجيل على ال ( MIDI FILL ) في سكونسر الأورغ غير صحيح وتنقصه بيانات التنويت ومصطلحاتها أي ( تكانيك العزف ) وأن التنويت على السكونسر من على ال ( MIDI FILL ) هو مجرد قايد لحن فقط لتثبيت اللحن لكي لا يضيع وأنه غير سليم للعازف المحترم بدون تكملة أحاسيس العزف وبيانات النوت لأنها هي الدليل على صحة التنويت
--------------------------------------------------------
أن افضل برنامج تنويت عالمي به كافة مصطلحات وبيانات وعلامات العزف وتنويته هو ( أسبيليو ) فهو خاص للأساتذة الموسيقى وطلابها ( Sibelius 8 Academic for Students and Teachers ) وهو برنامج أكاديمي لتعليم وتنويت الموسيقى ولكن في نفس الوقت هناك في نفس الوقت موقع تنويت الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) أنه خطير جدا في التعامل مع النوتة الموسيقية والأفضل لمن لديهم إمكانات تكنولوجية تتيح لك الاحتراف في التنويت بنظافة تامة ومختصرة وذكية .. وقد لاحظت ذلك في المازورة رقم ( 19 ) من الحركة ( الثانية ) من السيمفونية ( السيمفونية رقم 2 ك 17 ) لموتسارت – Eisen B-flat 6 - ( هي تعاد ثلاث مرات ) أنه عومل تكنيك ( الزغردة ) بآلات ( الكمنجات ) بكتابتها نوت ( كروش ) ووضع فوقها علامة ( الزغردة ) ال ( التريل )( Tr ) لكي لا تبان النغمات المزغردة الدقيقة في التنويت وأن التنويت بنغمين سريعتين خفيفتين كما تزغرد المرأة الزغرودة بصوتها من نغمة إلى نغمة والرجوع إلى النغمة الأخرة وتكرار الزغردة ..
--------------------------------------------------------
فتكنولوجيا التنويت خطيرة جدا حيث أن كافة برامج التنويت ال ( MIDI FILL ) تسمع ما تقوم به من تنويت .. ولكن الموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) به هذه الميزة التي لا توجد في أي برامج تنويت عالمي .... تختار النغمتين للزغردة بزمنهما على شكل مختصر نظيف متناسق مع باقي التنويت وغير مظلل للقارئ بدقة النغمات المزغردة ويكتفي الموقع بوضع بيان وعلامة الزغردة ال ( Tr ) فوق النوت المراد الزغردة فيها ... وهذه ملحوظة تقنية لموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) فدائما الروس يصنعون المعجزات والمعقدات والغزير مستعملات في أي علم أو لي تقنية ... فأن هذه التقنية كمعجزة تسجل للروس بكل فخر
---------------------------------------------------
[
ملاحظة :
[size=18]أن الفيس بوك لا يقبل تحميل الصورة مع روابط فيديو يوتيوب فعليك صديقي الموسيقي أن ترى شكل النوتة المعنية وأنظر إلى اليوتيوب من بعدها لكي ترى موقعها في عزف الموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) بعد هذه المقالة أسفلها
مع تحيات الموسيقار السعودي خالد أبو حَشي #abohashi
[/size]
https://musescore.com/classicman/mozart-k-17-2nd-movement?from=notification&fbclid=IwAR2nxSbzjPmoFyKgZxvvIQcnkzwZ9rHWb8NtwRdOofTTF1Ul0puYc1e6KnQ
لذوي الآذان الموسيقية فقط
------------------------
------------------------
الكل يعرف بأن ال ( MIDI FILL ) البرنامج مسجل النوت أي ( مقيد ومسجل ومدون النوت الموسيقية ) عبر ( سيكونسر الأورغ ) يعطيك المقدار الزمني للنغمة وبيانات موقعها على المدرج الموسيقي وأنه ال ( MIDI FILL ) يعطيك التسجيل أو النتويت للنغمات على حسب نظام أجزاء الزمن أن كانت المقادير كاملة (روندو rondo ) أو ( أنصاف بلانش Blanch ) أو ربع ( النوار nowar ) أو باحتمال ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) ( التربل كروش ) ومن الصعب أل (كاتربل كروش ) و (الكوادا كروش ) لأنه سريعة جدا هذه الأخيرة... وفي التدقيق لعملية التسجيل الدقيقة التي لا يعرفها الكثير من المسجلين بواسطة ال ( MIDI FILL ) لأزمان النوت الموسيقية هو : الضبط المسبق الذي تختاره أنت قبل التسجيل أي أنك تختار نوعية رسم الازمان للنوت بينما أن العزف يكون باختيارك أنت على أي أزمان تختارها ..أوضح أكثر : مثلا تختار مسبقا نوت ال ( أنصاف بلانش ) النصف ورسمها أربع نغمات للمازورة وكل نعمة مقدارها ربع جزء على جزئين منفصلين من زمن المازورة وتأتي متصلة برابط ( الجامحة ) كقطعتين مربوطتين كل نغمتين لوحدهما ..بينما كان عزفك مرة واحد متصلة ب (روندو rondo ) أضرب بضغطة واحدة فقط بزمن أربع ثواني على أصبع الأورغ أي يكون لديك الضغط على نغمة واحدة بزمن أربع ثواني (روندو rondo ) على النغمة ولكن الرسم لها بأربع أزمان ( نوار ) أربع نغمات مجزئة بأربع أزمان كل زمن بثانية مربوطتين ب ( جامحة علوية أو سفلية أي مربوطتين بخطين منفصلين دلالة بأن الزمن هو نفسه الذي عزفته وهو (روندو rondo ) كامل للمازورة 4/4 أي مازورة كاملة بأربع ثواني أي أيضا : أن العزف شيء والنوت شيء آخر
---------------------------------------------------------
والاختيار المسبق للتسجيل يمكنك اختياره على نمط ال ( لربع النوار ) أربع نغمات مقطعة وطبعا للنوت المنقوطة التي تعطي الزمن نصفه زيادة .. حسب النظام نظام بعض تكنولوجيا سكونسرات ال ( MIDI FILL ) والعكس صحيح أي بأماكنك تغيير تكنيك العزف و التنويت أو تعكس تكنيك التنويت والعزف ... لحد هذه المعلومة أنتهى التوضيح لشرح العملية التنويتية بواسطة ال ( MIDI FILL ) بمعنى أنه يوجد هناك أختلاف عكسي بين العزف والكتابة المسبقة ... وفي احتمال ثالث بأنك تظبط التسجيل للتنويت من على ال ( MIDI FILL ) بنفس تشاكيل أو تكانيك العزف أي يعطيك ال ( MIDI FILL ) نفس ما عزفته وهذا نظام التسجيل بالنتويت الكروماتيك الملون للنوت المختلفة ( chromatic )
---------------------------------------------------------
المشكلة والشاهد في عملية التسجيل بالنتويت بواسطة ال ( MIDI FILL ) لا يفهمها جيل اليوم من الشباب الحاليين لأم موضوع التنويت بحاجة لدراسة وافية قبل عملية التنويت بل دراسة مستفيضة لمعرفة حقيقة التنويت ... حتى أن كتب الموسيقى ومراجعها ينقصها هذه المعلومات وليس معمول بها في السواد الأعظم من كتب الموسيقى .. ومما زاد الطين بلة هو : أن العازفين الأغبياء على أزمان التسجيل بالتنويت على ال ( MIDI FILL ) يغترون بمشهد التنويت ظنا منهم بأنهم قد تمكنوا من التنويت الصحيح لنوت الموسيقى وفي الحقيقة أنه لم يدركون الحقيقة والصواب لتكانيك العزف وطبعها على نوت صحيح باختلاف أنظمة التنويت التي ذكرتها في بداية هذه المقالة
----------------------------------------------------------
بينما ( المغفل ) العازف الذي حصل على ال ( MIDI FILL ) يظن أنه أستاذ تنويت قد أستطاع أخراج التنويت الصحيح والسليم لعزفه بينما العزف شيء والنوت شيء آخر ومفهومة مختلف كشيء ثالث ,,, فقط تخرجت له أزمان نوت سادة ناقصة البيانات ويخرجها للناس بشطارة منه على أنه أستاذ في علم التنويت !! .. وفي الواقع هو مجرد جاهل بعملية التنويت ... والناس لا يفهمون بعلوم التنويت ويتبعونه خطأ على غفلة ومن غير دراية وقصد. والانترنت فيه الكم الهائل والأمثلة التي تؤكد صحة هذا الكلام بأن ( المغفلين ) العازفين قد اغتروا ورأوا أنفسهم على أنتهم أساتذة تنويت بل ويعرضون الدورات الموسيقية على الناس ظنا بأنهم أساتذة على جهلهم.! .
--------------------------------------------------------
( الأساتذة المغفلين بتعليم الموسيقى على نظام ال ( MIDI FILL ) ! ) الجهلاء لم يدركون بعد بأن لكل آلة معينة نوت خاصة بها فقط غرتهم أشكال النوت كذب وتزوير .. لم يعرفون أيظا : أن للتنويت الموسيقي تشاكيل وتصاويرلتكنيك النوت المعزوفة على كل آلة على حدة .. ولو طبقت تسجيل نوتهم على ال ( MIDI FILL ) واتيت لكي تعزفه على الآلة الموسيقيى تجده خطأ في خطأ ولا يصلح .. فقط يصلح بأن يكون عبارة عن قايد للحن ليس مهذب ولا يصلح أيضا.. بل وأن المراجع الموسيقية والكتب فيها هذا الخطأ الفادح والتي لا تصلح للتدريب !! على النوتة الموسيقية !! .. أضف على ذلك بأن هذه المراجع الخطأ الكاذبة تدرس بعضها في المدارس الحكومية والتجارية عادي .. وأنها ( بدون مناهج وطرق تدريس ) بل وأن طرق تأليف كتب الموسيقى خاطئة وأجازتها من قبل وزارة الإعلام خطأ لأنه لا يوجد في وزارة الإعلام من يفهم مناهج وطرق تدريب الموسيقى .. فقط شافوا ورأوا نوت موسيقية وأجازوة المراجع للطباعة !!..فقلما تجد مرجع أو كتاب موسيقى مؤلفه أستاذ حقيقي في التنويت والموسيقى .. ولصحة كلامي أذهب واشتري كتب موسيقية فأنك سوف تجد الاختلاف الكبير في عرض المناهج ونقص حاد في المعلومات وطرق خاطئة في التنويت وتستعمل نوت لا تصلح لآلات معينة ومنها آلة العود .. فمراجع آلة العود لا يوجد بها نوت آلة العود بالقرارات والجوابات وباقي تكانيك العزف من ( زخارف وحلي وزغاريد وكريشاندو وديكريشاندو والسحب والحلب والكع والفرك والضرب المفروك والنغمات المشكلة المسحوبة .....إلخ من تكانيك العزف على العود ) فقط نوت قايد لتوضيح اللحن .. ومن المبكي المضحك بأن أغلب مؤلفي مراجع وكتب الموسيقى بأنهم يعزفون ويدونون نوت غربية وينوتوها على أنها نوت شرقية بينما السلم الموسيقي الغربي ذو كبس صوتي فيزيائي دوزان 44.1 KH بينما السلم العربي الشرقي ناقص درجة ونص الدرجة عن السلم الغربي ومسميات النغمات على هذا السلم العربية تختلف حين يختلف دوزانها . كما أن هناك عمليات تصوير السلم الموسيقي التي لا يفهمها مؤلفين الكتب والمراجع الموسيقية.
-------------------------------------------------------
أضف على أن المراجع الموسيقية للأساتذة المغفلين تعزف وتنوت بمسميات غربية وتعزفها على سلم شرقي بمسميات غربية .. أو لم يوضع سلم المدرج الموسيقي العربي ويوضع المدرج الغربي وعليه مسميات عربية للسلم العربي بدون ذكر بأن المدرج الموسيقي مصور أي مخفض درجة ونصف الدرجة عن المدرج الموسيقي الغربي .. أو توضع المسميات العربية للنغمات المخفضة على مدرج موسيقى غربي زائد درجة ونصف الدرجة علن المدرج الموسيقي فمثلا للتوضيح على سبيل المثال توضع نغمة السيكاه العربية الشرقية خطأ مكان ال ME ميجور ال ( E ) هذا غباء فادح ! .. أنا قمت بتأليف بحث كمدخل لحل كل هذه المشاكل ووضحت فيه نوت كل آلة على حدة وأنها تختلف من آلة إلى ألة أخرى ونظام التنويت لكل آلة ومفهوم ال ( MIDI FILL ) وقد لاقى هذا البحث صدى واسع وخطأ الكثير من المراجع ووضع ( المنهج وطريقة تدريسه لعلم الموسيقى ) فمن يريد من أحد القراء الموسيقيين هذا البحث المصحح في ( كيف تتعرف على المراجع الموسيقية ) .. فعلى من يريد الحصول عليه فاليطلبه مني على الماسنجر لكي أبعثه له للإفادة وتكملة هذا الموضوع الشائك. وفي نفس الوقت هناك المراجع الموسيقية المعتمدة والصحيحة ولكنها قليلة جدا بدون ذكر أسماء تلك المراجع والكتب.
============================================
لا تصدق أي مرجع أوكتاب موسيقي عربي يطيح في يدك بدون أن تتثبت عن صحته
============================================
لا تصدق أي مرجع أوكتاب موسيقي عربي يطيح في يدك بدون أن تتثبت عن صحته
============================================
نخلص بالقول : أن التسجيل على ال ( MIDI FILL ) في سكونسر الأورغ غير صحيح وتنقصه بيانات التنويت ومصطلحاتها أي ( تكانيك العزف ) وأن التنويت على السكونسر من على ال ( MIDI FILL ) هو مجرد قايد لحن فقط لتثبيت اللحن لكي لا يضيع وأنه غير سليم للعازف المحترم بدون تكملة أحاسيس العزف وبيانات النوت لأنها هي الدليل على صحة التنويت
--------------------------------------------------------
أن افضل برنامج تنويت عالمي به كافة مصطلحات وبيانات وعلامات العزف وتنويته هو ( أسبيليو ) فهو خاص للأساتذة الموسيقى وطلابها ( Sibelius 8 Academic for Students and Teachers ) وهو برنامج أكاديمي لتعليم وتنويت الموسيقى ولكن في نفس الوقت هناك في نفس الوقت موقع تنويت الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) أنه خطير جدا في التعامل مع النوتة الموسيقية والأفضل لمن لديهم إمكانات تكنولوجية تتيح لك الاحتراف في التنويت بنظافة تامة ومختصرة وذكية .. وقد لاحظت ذلك في المازورة رقم ( 19 ) من الحركة ( الثانية ) من السيمفونية ( السيمفونية رقم 2 ك 17 ) لموتسارت – Eisen B-flat 6 - ( هي تعاد ثلاث مرات ) أنه عومل تكنيك ( الزغردة ) بآلات ( الكمنجات ) بكتابتها نوت ( كروش ) ووضع فوقها علامة ( الزغردة ) ال ( التريل )( Tr ) لكي لا تبان النغمات المزغردة الدقيقة في التنويت وأن التنويت بنغمين سريعتين خفيفتين كما تزغرد المرأة الزغرودة بصوتها من نغمة إلى نغمة والرجوع إلى النغمة الأخرة وتكرار الزغردة ..
--------------------------------------------------------
فتكنولوجيا التنويت خطيرة جدا حيث أن كافة برامج التنويت ال ( MIDI FILL ) تسمع ما تقوم به من تنويت .. ولكن الموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) به هذه الميزة التي لا توجد في أي برامج تنويت عالمي .... تختار النغمتين للزغردة بزمنهما على شكل مختصر نظيف متناسق مع باقي التنويت وغير مظلل للقارئ بدقة النغمات المزغردة ويكتفي الموقع بوضع بيان وعلامة الزغردة ال ( Tr ) فوق النوت المراد الزغردة فيها ... وهذه ملحوظة تقنية لموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) فدائما الروس يصنعون المعجزات والمعقدات والغزير مستعملات في أي علم أو لي تقنية ... فأن هذه التقنية كمعجزة تسجل للروس بكل فخر
---------------------------------------------------
[
/size]
ملاحظة :
[size=18]أن الفيس بوك لا يقبل تحميل الصورة مع روابط فيديو يوتيوب فعليك صديقي الموسيقي أن ترى شكل النوتة المعنية وأنظر إلى اليوتيوب من بعدها لكي ترى موقعها في عزف الموقع الموسيقى العالمي الروسي ( Musescore.com ) بعد هذه المقالة أسفلها
مع تحيات الموسيقار السعودي خالد أبو حَشي #abohashi
[/size]
https://musescore.com/classicman/mozart-k-17-2nd-movement?from=notification&fbclid=IwAR2nxSbzjPmoFyKgZxvvIQcnkzwZ9rHWb8NtwRdOofTTF1Ul0puYc1e6KnQ