منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى خالد أبوحشي

أهلا بالزوار الكرام

منتدى خالد أبوحشي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خالد أبوحشي ( منتدى فنون )


    خالد ابوحشي موسيقانا العرقية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    العمر : 63
    الموقع : https://www.youtube.com/user/abohashitoon

    خالد ابوحشي موسيقانا العرقية Empty خالد ابوحشي موسيقانا العرقية

    مُساهمة  Admin الأربعاء مارس 21, 2012 7:33 am

    المقالة ل خالد ابوحشي

    عزم مطرب خليجي , في الثلث الأول من عشرينيات القرن المنصرم , على عمل حفل في بلجيكا , حزم حقائبه و معهم ( عدة ) الطرب : ثلاثة طيران , و طبل و زير و درنقة و تمبه و بنقز و دف ( عدة الموسيقى العرقية ) , وباقي الآلات الموسيقية للعزف , المهم وصل إلى بلجيكا ,و عمل بروفات و بعدها , غني في دار الأبرا ببلجيكا ( دار الأوبرا ببلجيكا ) , ومالم يعجب مطربنا هذا هو : أن الجمهور كان ساكتاً لم يتحرك قيد أنمله , صامت و لم يتأثر و لم يطرب بفن ذلك المطرب , و تذكروا بأن الحفل كان في ( دار الأوبرا البلجيكية ) , أي دار الأوبرا الأسطورية في بلجيكا , أي أن الجمهور جمهور أوبرا عالمية في بلجيكا , و بلجيكا تعترف بالموسيقى العرقية , على أنها موسيقى أعراق , و أعراف الشعوب , وليست كالموسيقى الأوبرا , ( بالعلم بأن الأوبرا عرقية في الأساس ) , و بالعلم بأنه توجد هناك أوبرا عرقيه , ولكن أين ؟ ليس لها مكان في العالم العربي .



    المهم أن جو الحفل ماكان كما يتمناه مطربنا الخليجي , ظناً منه بأن الجمهور المنقز ,على الموسيقى العرقية , سوف يكون بلجيكياً , بالعلم بأن البلجيكيين توجد لديهم موسيقى عرقية , و هم يفتخرون بها , ولكن كانون جماهير في الحفل , يتابعون ما سوف تقدمه موسيقانا العرقية في بلجيكا , و كان الجمهور ساكت صامت هاجد ولا نفس , ولا حس و كأنهم أصنام , ذلك على رأي مطربنا الخليجي , ولم يكن لفكر مطربنا , أي دراية أو معلومة عن الموسيقى العرقية ,أو ماذا يقدمه لجمهور بلجيكي, يدرس الموسيقى في المدارس , و يعتبرها علم كباقي العلوم , و أن الحضور لدار الأوبرا يحب أن يكون حضور مراهقين منقزين !!, كما هو موجود في حفلات فنون المراهقين الأمريكيين , الهارد روك و الراكنرول و غيرها , ولكن ( أيش جاب لجاب !!) , شيجيب هذا لهذا , وقد يكون من الحضور, مستمعون مراهقون من عشاق موسيقى المراهقين , ولكن في دار الأوبرا عندما يحضرون عروض فيها , يجب أن يكون سلوكهم سلوك المؤدبين ذوي الآذان الموسيقية , التي يستمعون و يفصلون الموسيقى , بالطرق العلمية و يفهمون ما فيها من تعابير .



    ألم تفكر مطربنا العرقي , بأنك ذاهب لدار أوبرا ؟ , ولم تسأل نفسك , عن وماذا سوف تقدمه في دار الأوبرا , و مالجمهور الذي سوف يحضر و يتابع حفلك ؟, أم تفكر بأن الموسيقى و الغناء هي نمط واحد , و موحد و مستوحد في عرقيتك المؤصلة , و التي لم تقدم لرقيها شيء يذكر !!, ..لا في التوزيعات الموسيقى و لا في الأداء و لا في العروض ,وكيفيه التعبير بالرقص العرقي , أو المشاهد التمثيلية العرقية , و خاصة وأنك ذاهب لتعمل حفل في دار الأوبرا !!, ماذا تفكر نفسك فاعله ؟ ,… و ما سوف تجنيه في دار أوبرا بلجيكية ؟.. أم أن العملية هي عمليه لصق كلمات لشاعر معروف و الحان لملحن معروف , ثم ( اخبطها ) , و توكل على ألله إلى دار الأوبرا البلجيكية و قدم عوضك هناك !!!.



    طبعاً و في بداية التعليق على هذه الحادثة الطربية المؤسفة لمطربنا العزيز , سوف لن يعجب الكثير من قراء هذه المقالة , ما سوف أقوله , أو أعلق به و عليه , لكن السائد في الفكر الغنائي هو موحد في عالمنا العربي , و لا يجب لأحد أن يقدم نقداً هادفاً بناءاً , هدفه ترشيد استهلاك الغناء العربي ,… سوف تقوم القائمة عليا ذلك لأنني أنتقد مطرب خليجي قدم موسيقى عرقية , بالطريقة الغير صحيحة في دار أوبرا بلجيكية , و ( فشلنا و فشل موسيقانا العرقية ) , و لم يظهر بنتائج تحمد عقباها .



    أن الفكر الغنائي السائد في عالمنا العربي , هو فكر موحد مؤصل لا يرضى بالاسترشاد , أو التطوير أو حتى التكلم فيه ,أو محاولة نقده النقد الهادف البناء , ذلك لأن القوة التفكيرية تقول : أن الموسيقى الشعبية أي ( العرقية ) هي الأصل , و ما عاد نعترف بالموسيقى الأكاديمية , و لو كانت عرقية , ( بالعلم بأن الموسيقى العرقية لدول العالم قد أوكدمت و صلحت و استرشدت للاستعمال الصحيح ) و نحن مكانك سر!! .



    و ما الذي سوف أقوله في مقالتي , ليتبعه من يريد استرشاد الموسيقى العرقية , لكي يأخذون به ,

    هل هو المقام الموسيقى , المتعب و المنهك و المستعمل استعمال واحد , على كل الطرق و جميع الطبقات الصوتية , و نوعية تكتنيك الأداء ؟.

    أم هو الشعور الموحد المتوحد للموسيقى العرقية لدي المستمعين , و الذين برمجوا شبكات أعصابهم عليها , وعندما تعزف الموسيقى العرقية , تبدأ العروق بالاضطرابات الدموية فيها , وكأن الموسيقى تجري بالعروق , وذلك طبيعي لأن الإغراق بسماع نوعية معينة من الغناء , يوجد اضطرابات دموية في عروق المستمع , لأن التموجات الصوتية من الموسيقى , قد حفظها الجهاز العصبي للمستمع , وبدأ في كل مرة يستمع لهذه الموسيقى , يحرك الجهاز العصبي لدى المستمع عروق دماء معنية, أو خفقان قلب او اضطرابات في الجهاز الهضمي .. إلخ , مما تفعله الموسيقى إذا دخلت جسم الإنسان ,و اللعب بأعصابه بها عند السماع .

    أو أن المستمع العربي , لا يعرف إلا هذا النوع من الموسيقى العرقية , ولا تستهويه الموسيقى المؤكدمة و هي المكملة للموسيقى العرقية .

    كما أن الموسيقى ليست هي صنف واحد ( كلموسيقى العرقية ) لكي نعبق أسماعنا بها , و نعتق شعورنا بها , ونخرج في آخر المطاف بفكر موحد , بأن المستمعين في بلجيكا , لا يتأثرون بموسيقانا , على أننا نحكم على الظاهر و نقول : بأن مستمعين بلجيكا لا يفهمون لموسيقانا , بالعلم بأننا لم نقدم لهم موسيقى عرقية صحيحة ليفهمونها , خاصة وأن الموسيقى العرقية , تدرس في مدارسهم و هي أرث عالمي لكل الشعوب .



    والله فشيلة و ألله خيبة قدمها مطربنا ,..أما مستمعين بلجيكا و قال بأن : البلجيكيين لم تعجبهم موسيقانا , و لم يتراقصون عليها , ذلك شيء ثاني , و كان جو محبط لحد الزعل كان شيء ثالث .



    أنك مطربنا الكريم تفكر التفكير السائد الذي يقول : من هو كاتب الكلمة ؟, ومن الملحن الغنية ؟ ,و من الموزع الموسيقي للأغنية ؟ , .. ولكن هؤلاء الثلاثة أقطاب للأغنية , لو سألتهم عن ماهي الأغنية العرقية ؟, سوف يجاوبنك ب : ماهي الموسيقى العرقية ؟. !!….. فإذاً كيف تقدم موسيقى عرقية ,على غير أصول و غير دراية , و دراسة بماهية ( العرقية !! ) ؟.



    و كيف تحكم على شعب بأنه لم يفهمك و أنت تغني لديه في دار الأوبرا , و موسيقى عرقية لم تقدمها بالطريقة الصحيحة ؟ … وكيف يحق لك بأن تتفوه في أجهزة الإعلام, بهذه الأقوال التي تنم على أنك لاتفهم في الموسيقى العرقية ؟, .. و لا تقيم لها وزناً و لا أهمية قصوى , خاصة بأنك تقدم فنون بلدك العرقية , على خشبة مسرح أوبرالي عالمي؟؟ ,.. والله أنها فشيلة و خيبة أمل من مطرب, فكرة في التنطيط قبل التفكير , في أكاديمية الأغنية التي يقدمها !!.



    همنا الوحيد في عالمنا العربي , بأننا نعيب على موسيقى الآخرين , ونحن بعيدين كل البعد ,على المجال الموسيقي , و لا نفقه فيه شيئاً , و نتشدق بموسيقانا و نعزها , على عيوبها فوق رؤوسنا , على أنها الموسيقى الجميلة التي تتحدى موسيقى الأوبرا التي تقدم في دور الأوبرا , ( وعندما نقدم موسيقانا في دار الأوبرا ) , لن تجد موسيقانا الترحيب و لا التشجيع و لا حتى التصفيق , و نحن دائرون في حلقة مفرغه , نطلب من موسيقانا فقط الرقص , و هز المؤخرات و الأرداف , و لا نعير لأسماعنا أي أكدمة موسيقية ,… وهلم من ما جرى!! .



    منذ آلاف السنين و الموسيقى العرقية في الصين , تقدم عروض أوبرا صينية , في هذا التخصص , ولم تكن الموسيقى العرقية إلا أساس لدور الأوبرا العالمية , و أصلاً ما هي الأوبرا بدون العرقية ؟,.. كلها عرقية ولكن على أكاديمية العرض و الطلب , و عروض الحفلات الأصيلة , التي لا تتعرض للجهل بالموسيقي , و الغناء و المسرح و الإنشاد …..إلخ.



    وهانحن نقدم موسيقى عرقية لا نفهم أصولها , ولا نجيد التعبير عنها وفيها ,.. و أخيراً وجدت لدينا موسيقى ضائعة , بين الموسيقى العرقية و الموسيقى الأوبرالية ,.. بل وجيل و أجيال مغيرين الفهم , لا يفقهون نوعية واحدة من الاستماع , على أن الموسيقى عدة أنواع , ومن طرائق الاستماع التي تخلف بين أغنية وأغنية , وأصبحت موسيقانا العربية , شي أسمه موسيقى , معروف لدينا و يجهله الآخرون !!,.. و هو ما هي الأغنية , إلا كلمات الشاعر المشهور الفلاني , و لحن الملحن المشهور الفلاني , و توزيع الموزع المشهور الفلتاني , .. و تعال و خذ مبيعات و شهرة , و ظهور جلي و باقر موقر , يخطف الأنظار لمطربينا الكريم !!.



    تبقى موسيقانا مادة جيدة للاستماع , و التأثر بها و الإطراب لها , بدون قيد أو شرط أكاديمي , و آذانا سميعة لكل ما يعطي لها .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:28 am